قصة جابر عثرات الكرام وما هو حصاد صنائع المعروف

قصة جابر عثرات الكرام وما هو حصاد صنائع المعروف
قصة جابر عثرات الكرام وما هو حصاد صنائع المعروف

من خلال التعرف على قصة جابر عثرات الكرام، يمكننا أن نشير إلى واحدة من أبرز القصص التي يمكن من خلالها التعرف على الكثير من العبر، حيث تعتبر من أهم القصص التي يمكن أن يتعرف الإنسان من خلالها على الكثير من الأمور الهامة التي تساعده على إصلاح حياته، لذلك سوف نتعرف على تلك القصة للتعرف على المعاني المميزة الموجودة بها.

قصة جابر عثرات الكرام

قصة جابر عثرات الكرام وما هو حصاد صنائع المعروف

يمكننا تناول القصة من خلال العديد من الجوانب، يمكن التعرف عليها بشكل أكبر من خلال الفقرات التالية:

1- دوام الحال من المحال

تدور أحداث تلك القصة في عهد سليمان بن عبد الملك، عن رجل من قبيلة أسد يسمى خزيمة بن بشر، والذي كان معروف عنه الكرم وأنه بقوم بتفريج الهموم عن كافة الأشخاص، ولكن دوام الحال من المحال، حيث تعرض إلى فاجعة مالية، كانت سبب في خسارته لكل ماله.

حيث وجد ذلك الرجل أن الأصدقاء المقربين منه بدأوا في النفور عنه، وإنهم في الوقت الحالي لم يمدوا بد العون له، لذلك قرر أن يظل في بيته، الذي اعتبره محبس له لكي ينتظر الموت إلى أن يصل له.

2- تدخل عكرمة الفياض من أجل إنقاذ الرجل

عكرمة الفياض هو والي شبه الجزيرة العربية في ذلك الوقت، وكان معروف عنه الكرم الشديد، وعندما ذكر اسم خزيمة بن بشر أمامه، سأل عن حاله نتيجة لما اشتهر به من صفات طيبة.

ليجد أن الناس قالوا له عن حاله، وأنه في معزل ينتظر الموت نتيجة لكل ما حدث له، لذلك قرر الذهاب له لكي يفك كربه، لذلك قرر أن بذهب له في الليل وقدم له كيس مملوء من الدنانير من أجل تحسين الحالة الخاصة به.

ولكن أراد خزيمة التعرف عليه ليأخذ المال ولكنه رفض، وعندما ذاد اللح منه قال له دون أن يكشف وجهه أن أسمه جابر عثرات الكرام، وعندما عاد عكرمة إلى بيته متأخرًا، غضبت زوجته وأصرت أنه متزوج من غيرها، لذلك قرر أن يروي لها كل ما حدث.

3- تبدل حال خزيمة إلى الأفضل

قص خزيمة على زوجته كل ما حدث، وكان أول القرارات التي قاموا بأخذها، هو العمل على إصلاح الأحوال من خلال سداد الديون المتراكمة عليهم، لذلك قام بفعل ذلك مع السفر إلى فلسطين لكي يقابل سليمان بن عبد الملك.

والذي يتعرف منه على كل ما حدث له، لذلك قرر توليته على شبه الجزيرة العربية، لكي يقرر أن بحاسب الوالي السابق له، لذلك تعرض عكرمة لكافة أنواع الإهانة.

4- التعرف على شخصية جابر الحقيقية

عندما عرفت زوجة عكرمة كل ما حدث، ذهبت من أجل توبيخ خزيمة، والذي إنهار عندما عرف كل ما حدث، وقرر الإفراج عنه وتكبيل نفسه بالسلاسل عما قام بفعله ضد عكرمة.

وعندما علم سليمان بن عبد الملك ذلك، قرر أن يعيد عكرمة إلى منصبه القديم مع الولاية على كل من أرمنيا وأذربيجان أيضًا، وعاش كلا الرجلين في خدمة سليمان بن عبد الملك حتى الوفاة.

يمكننا الإشارة إلى أن القصص تعتبر من أبرز الوسائل التي يمكن الاستفادة منها من أجل الحصول على الحكمة من خلال المواقف المختلفة التي توجد بها، لذلك يجب أن يتم التعامل مع تلك القصص بنوع مميز من الفهم من أجل تحقيق الاستفادة الكاملة منها.

الأسئلة الشائعة

من هو خزيمة بن بشر؟

كان واحد من أشهر الرجال في الكرم والمروءة في عصره.

من هو جابر عثرات الكرام و ماهي قصته؟

هو عكرمة الفياض الذي يعتبر من الأمثلة على تقديم المعروف.

ما معنى جابر العثرات؟

تعني أن صاحب المعروف لا يقع في الضرر أبدًأ، وهو المغزى من القصة.