قصة الشاطر حسن.. من هو كاتب قصة الشاطر حسن؟

قصة الشاطر حسن.. من هو كاتب قصة الشاطر حسن؟
قصة الشاطر حسن

قصة الشاطر حسن هي أحد أقدم وأشهر القصص القديمة والتراثية التي تدور حول شاب فقير يقع في حب فتاة يراها على شاطئ البحر وتبدأ الحبكة والمغامرة، والجدير بالذكر أن القصة نالت شهرة واسعة وقد تداولها الجميع وتناقلتها الأجيال منذ قديم الزمن حتى يومنا هذا، ولذلك سنتعرف على قصة الشاطر حسن ومن هو كاتب قصة الشاطر حسن.

قصة الشاطر حسن

قصة الشاطر حسن

تبدأ قصة الشاطر حسن عندما ذهب حسن، الفتى الفقير والذي كان يعمل كصياد، إلى شاطئ البحر وبدأ يسير على الشاطئ إلى أن وجد فتاة غاية في الجمال وحسناء ترتدي ثياب جميلة وباهظة الثمن، فانبهر بها الشاطر حسن، وفي اليوم التالي رأى الشاطر حسن الفتاة مرة أخرى، وقد لفت حسن نظر الفتاة من حيث عمله وصبره وإخلاصه.

وبعد مرور أيام وشهور على ذلك الحال، توقفت الفتاة الحسناء عن القدوم إلى الشاطئ، فكان يعود الشاطر حسن إلى منزل ويشعر بوجود شيء ينقصه، وحزن بشكل كبير، وكأن رؤية الفتاة تريح قلبه وتشعره بالسعادة، وبعد فترة من غياب الفتاة وشعور الشاطر حسن بالضيق، فقد قرر الخروج للبحث عن الفتاة الحسناء.

وبعد أن انتهى من عمله وهو نفس المكان الذي كان يرى فيه الفتاة الحسناء، وجد رجل غريب يناديه ويرغب من الشاطر حسن أن يأتي معه إلى القصر، وكان ذلك الرجل أحد رجال الفتاة الحسناء الذي شاهده معها من قبل، وعندما سأل الشاطر حسن لماذا يرغب الذهب معه إلى القصر، فقال له الرجل أن الأميرة بنت الحاكم ترغب في رؤيته وأنها تعرفه وتراه يوميًا، ليدرك الشاطر حسن أن الفتاة الحسناء التي كان يبحث عنها هي نفسها التي يخبره عنها الرجل.

ثم علم الشاطر حسن أن الفتاة مريضة لغاية وترغب في الذهاب  إلى رحلة في البحر، وقد نصح الأطباء بذلك، ولهذا فقد قرر الشاطر حسن أخذ الفتاة وسط البحر دون تردد أو تفكير، وأخذها إلى البحر وبدأ يقص عليها قصص وروايات مختلفة عن البحر والصيادين، وقد استمرت رحلتهما عدة أيام إلى أن عادت الفتاة إلى والده بعد شفائها تمامًا.

وبعدها أخبرت الأميرة والدها أنها اعجبتك بذلك الشاب وترغب في الزواج منه، ولكن الملك حزن لأن الشاطر حسن لا يملك مال، ولكن مع إصرار ابنته على الزواج من الشاب، فقد قرر الملك أن يوافق على طلبها ولكن اشترط على الشاطر حسن أن يجلب درة ثمينة لا مثيل لها، ولكن شعر الشاطر حسن بالحزن لأنه فقير ولا يمكنه شراء درة ثمينة.

وفي أحد الأيام كان يعمل ولم يوفق بالحصول على أي صيد إلا سمكة واحدة فقط، فعاد إلى منزله راضيًا، وعندما كان ينظف السمكة، إذ تفاجأ بالسمة تتحدث معه وتخبره أنه بداخلها جوهرة ثمينة، اندهش الشاطر حسن وفتح السمكة بالفعل إلى أن حصل على الجوهرة وأخذها إلى الملك، وفي النهاية تزوج الفتى حسن الشاطر من الأميرة الحسناء.

من هو كاتب قصة الشاطر حسن

إن كاتب قصة الشاطر حسن هو بلال محمد، الكاتب المصري الذي ألف عدد من القص والمؤلفات والكتب وروايات للأطفال.

ما هي القصص التي يحبها الاطفال؟

قصة الشاطر حسن

يوجد الكثير من القصص التي يحبها الأطفال منذ الأجيال القديمة إلى يومنا هذا، ومن تلك القصص ما يلي:

  • قصة الشاطر حسن.
  • قصة علي بابا والأربعين حرامي.
  • قصة السندباد.
  • ألف ليلة وليلة.
  • قصة حجا والحمار وغيرهم.

إن حكاية الشاطر حسن هي أحد الحكايات والقصص التراثية القديمة التي تم تأليها للأطفال والتي تدور حول قصة حب لطيفة بين شاب يدعى حسن وهو فقير، وبين فتاة حسناء يتضح مع الوقت أنها أميرة.

الأسئلة الشائعة

من هو كاتب قصة الشاطر حسن؟

كاتب قصة الشاطر حسن هو محمد بلال.

هل قصة الشاطر حسن حقيقية؟

قصة الشاطر حسن هي توثيق لواقع اجتماعي حقيقي.

من هو حسن الشاطر؟

حسن الشاطر هو فتي فقير يعمل صياد.