قصة أصحاب الرس كاملة والنبي الذي قتله أصحاب الرس

قصة أصحاب الرس كاملة والنبي الذي قتله أصحاب الرس
قصة أصحاب الرس

إن أصحاب الرس هم أحد القوم الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم والذين عرفوا بأنهم قتلوا نبي من أنبياء الله سبحانه وتعالى، وقد اختلفت الآراء حول تلك القصة، ولذلك سنتعرف على  قصة أصحاب الرس كاملة والنبي الذي قتله أصحاب الرس وكيف تم معاقبتهم.

قصة أصحاب الرس

قصة أصحاب الرس

قصة أصحاب الروس هي أحد القصص التي ورد ذكرها في القرآن الكريم في موضعين، وقد تم تدميرهم بسبب كفرهم، وتدور قصة أصحاب الروس حول قوم كانوا يعبدون شجرة صنوبر والتي يقال لها شاهدرخت، وكان يافث بن نوح قام بغرسها على شفير عين والتي يقال لها روشنا آب، وقد تسمية أصحاب الرس بهذا الاسم لأنهم رسوا نبيهم في الأرض، وكانوا يقولون أن الشجرة آلهتهم ولذلك لا يأكلون منها ولا يشربون من النهر الذي يرويها ومن فعل ذلك قاموا بقتله.

وورد في القصة أن الشيطان كان يأتي ليحرك أغصان الشجرة ويصيح من ساقها صياح الصبي أن قد رضيت عنكم عبادي فطيبوا نفسًا وقروا عينًا، فيرفعون رؤوسهم عند ذلك ويشربون الخمر ويضربون بالمعازف ويأخذون الصنج من ثم ينصرفون، ولذلك لما رأى الله تعالى أن كفرهم به طال فقد أرسل نبي من أنبيائه من ولد يهودا بن يعقوب وبدأ في دعوته إلى عبادة الله، ولكنهم رفضوا.

وقتلوا نبيهم ولذلك فقد عاقبهم الله فأهلكهم وبقى النهر ومنازلهم لمدة 200 عام لا يسكنها أحد، على أن أتى الله تعالى بقرن بعد ذلك فنزلوها، وكانوا صالحين لعدة سنوات، إلى أن فعلوا الفاحشة، ولذلك سلط الله عليهم صاعقة في أول الليل وخسفًا في آخر الليل وخسفًا مع الشمس فلم يبق أحد منهم.

من النبي الذي قتله أصحاب الرس

في قصة أصحاب الرس أرسل الله سبحانه وتعالى لقوم الرس نبي من أنبياء بني إسرائيل ليدعوهم للإيمان بالله، وهو النبي حنظلة بن صفوان، ولكنهم كذبوه وقتلوه فأهلكهم الله.

أصحاب الرس في القرآن الكريم

ورد ذكر أصحاب الرس في القرآن الكريم عدة مرات وفي عدة سور، ومن خلال النقاط التالية نستعرض لكم بعض الآيات القرآنية التي ورد بها ذكر أصحاب الرس:

  • قوله تعالى: (وَعَادًا وَثَمُودَ وَأَصْحَابَ الرَّسِّ وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا* وَكُلًّا ضَرَبْنَا لَهُ الْأَمْثَالَ وَكُلًّا تَبَّرْنَا تَتْبِيرًا) [ سورة الفرقان: آية 38].
  • قوله تعالى: (كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحَابُ الرَّسِّ وَثَمُودُ وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ وَإِخْوَانُ لُوطٍ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيد ِأَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الْأَوَّلِ بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ) [سورة ق – الآية 12].

وبذلك نكون تعرفنا على كافة التفاصيل عن أصحاب الرس والنبي الذي قتلوه وماذا فعل الله معهم ليعاقبهم على فعلتهم.

الأسئلة الشائعة

من هم اصحاب الايكة وقوم تبع واصحاب الرس؟

أصحاب الأيكة وقم تبع وأصحاب الرس هم قوم بعث إليهم شعيب عليه السلام وغير أهل مدين الذين كانوا يسكنون أيكة وهم قوم تبع الحميري.

من هو النبي الذي أرسله الله إلى أصحاب الرس؟

النبي الذي أرسله الله تعالى إلى أصحاب الرس هو النبي حنظلة.

لماذا عذب الله اصحاب الرس

عذب الله أصحاب الرس لأنه أرسل إليهم نبيه فكذبوه ولذلك عذبهم.