قصة أصحاب الأخدود للأطفال جاهزة للطباعة

قصة أصحاب الأخدود للأطفال جاهزة للطباعة
قصة أصحاب الأخدود للأطفال

نعرض اليوم في مقالنا قصة أصحاب الأخدود للأطفال جاهزة للطباعة كونها واحدة من أهم الأحداث التاريخية التي فيها الكثير من الإيمان ومظاهر ونتائج التصديق بالله تعالى، والرائع فيها أن بطلها غلام لم يبلغ من العمر الكثير وهو ما يجعلها ملهمة بشكل كبير للغاية، وفي التالي من خلال موقعنا سنوضح أهم فصول تلك القصة.

قصة أصحاب الأخدود للأطفال جاهزة للطباعة

قصة أصحاب الأخدود للأطفال

قصة أصحاب الأخدود من القصص الجميلة التي يمكن أن نرويها للأطفال كما أنها ذُكرت في القرآن الكريم وإن لم تُذكر بكامل التفاصيل ولكن التاريخ نقلها لنا، وتاليًا نتناول أهم الأحداث:

1- الساحر والملك

في يوم من الأيام كان هناك ملك ظالم يرى نفسه إله من دون الله تعالى ويستعبد الناس شر استعباد ويجبرهم على عبادته بالتعاون مع ساحر من السحرة الكاذبين الذين يخدعون الناس بسحرهم ويجعلهم يصدقون في ألوهية ذلك الملك، وذات مرة خاف الساحر من تقدم العمر به وأن يندثر سحره ويموت فطلب من الملك أن يأتي له بغلام ذكي يعلمه ما يعرفه من السحر ليكمل مسيرته في خداع الناس ومساعدة الملك.

2- مقابلة الغلام للراهب

في الطريق وبينما الغلام قادم ليرى الساحر إذ به يقابل راهب في الطريق ويدعوه لمنزله ليعمله من العلم الذي من الله به عليه، فأعجب الغلام بكلام الراهب وصار الإيمان مزروعًا في قلبه للدرجة التي بها كان يمر كل يوم على بيت الراهب وهو في طريقه إلى الساحر لينهل من بعض العلم الذي لدى الراهب، وفي كل مرة كان يضربه الساحر بقسوة على تأخره فيخبره الغلام أنه يتأخر لأن أهله يمنعونه من الخروج.

بالإضافة إلى أنه يخشى أن ينكشف أمره أمام أهله أنه يذهب لمقابلة الساحر، وكانت تلك الحجة من صنع الراهب عندما شكا له الغلام ضرب الساحر له.

أحصل على نسخة من قصة أصحاب الأخدود للأطفال جاهزة للطباعة عبر الرابط “من هنا

3- الغلام والدابة

بيوم ما وبينما الغلام في طريقه لبيت الساحر يجد دابة كبيرة تعترض طريق الناس ولا يمكنهم المرور بسببها، ومن هنا جاءت له الفرصة ليختبر هل كلام الراهب صحيح أم كلام الساحر مع العلم أن كلام الراهب كان الأقرب لقلبه من كلام الساحر لأن الأخير يميل إلى الشر والأذى، أخذ حجرًا من الأرض وقال بينه وبين نفسه: “اللهم إن كان الراهب وأمره أحب إليك من الساحر وأمره فاقتل تلك الدابة ليمضي الناس

بعد أن ألقى الحجر على الدابة إذا بها تسقط صريعة وتمكن الناس من المضي قدمًا، وعندما عاد الغلام إلى الراهب وأخبره ما وقع من حدث، أخبره الراهب أنه صار أفضل منه طالما أن الله أكرمك واستجاب لدعوتك بقتل تلك الدابة، وحذره من أنه سيواجه الكثير من المصاعب إن انكشف أمره وعليه ألا يدل على الراهب حتى لا يأتي عليه بأي أذى.

4- انكشاف أمر الغلام

مع الأسف لم يمر الكثير من الوقت وانكشف أمر الغلام وعلم الملك بشأن إيمانه، وأمر جنوده بالقبض عليه وقتله، ولما حاولوا بأكثر من طريقة فشلوا في ذلك وكان الله ينجيه في كل مرة، ووجد الغلام في ذلك الأمر فرصة من أهم الفرص التي يمكن بها نشر الإيمان بالله تعالى فأخبر الملك أنه لقتله عليه أن يجمع الناس ويسمي بسم رب الغلام ويلقي عليه السهم، وبالفعل فعل الملك ما أخبره به الغلام وقد تحقق موته.

نهاية أصحاب الأخدود

بعد موت الغلام آمن الناس بالغلام وكفروا بالملك كما كان يريد الغلام، وهنا أمر الملك جنوده بإضرام نار كبيرة يُلقى فيها كل من يؤمن بالله تعالى وكانت المفاجأة أنه لم يتراجع أحد منهم وثبتوا على إيمانهم، وكان من بينهم امرأة تحمل طفل رضيع وكانت من خوفها عليه ستتراجع عن إيمانها إلا أن الله أنزل معجزة وجعل الرضيع ينطق ويخبرها أنها على الحق وألا تتراجع فكانت واحدة من الشهداء.

يُقال أن الناس لم يشعرون بأي ألم في النار إلا مثل وخز الإبر فقبض الله أرواحهم قبل أن تصيبهم النار وكان ذلك من لطف الله تعالى بهم.

قصة أصحاب الأخدود للأطفال جاهزة للطباعة ذلك ما عرضناه في السابق وذكرنا من خلاله أهم تفاصيل وأحداث القصة الملهمة التي تجعلك ترى كيف لغلام صغير أن يكون سبب في إيمان قرية بأكملها بتوفيق الله وحنكة الصبي وإيمانه.

الأسئلة الشائعة

أين حدثت قصة أصحاب الأخدود؟

حدثت قصة أصحاب الأخدود على ضفاف وادي نجران. 

لماذا سُمى أصحاب الأخدود بهذا الاسم؟

تم تسميتهم بذلك الاسم نسبة إلى الحفرة التي تم حرقهم فيها.

ما هي الدروس التربوية من قصة أصحاب الأخدود؟

الدروس التربوية هي الاهتمام بتعليم الأطفال وتربيتهم وتنشئتهم على الإيمان بالله.