قراءة في كتاب لعنة الفراعنة.. عن ماذا تتحدث رواية لعنة الفراعنة؟

قراءة في كتاب لعنة الفراعنة.. عن ماذا تتحدث رواية لعنة الفراعنة؟
قراءة في كتاب لعنة الفراعنة

توجد هناك العديد من الكتب المميزة التي وفرت فكرة ميزة وتفكير فريد بخصوص بعض الأفكار المميزة والفريدة من نوعها في بعض التفاصيل، ومن أشهر الكتب التي يهتم بقراءتها عدد كبير من الأشخاص كتاب لعنة الفراعنة الذي يهتم بدراسة وتحليل فكرة لعنة الفراعنة من خلال نظرة فلسفية وعلمية، ومن خلال موقعنا سنقوم بعرض الأفكار الرئيسية التي تحدث عنها كتاب لعنة الفراعنة

عن ماذا تتحدث رواية لعنة الفراعنة؟

قراءة في كتاب لعنة الفراعنة

تعد رواية أو كتابة لعنة الفراعنة واحد من أكثر الكتب التي حصلت على اهتمام كبير من مختلف الأشخاص بسبب كونه كتاب يتعمق فيما يخص الآثار الفرعونية وكل ما يخص التراث الفرعوني القديم وعلاقة جميع هذه التفاصيل بلعنة الفراعنة ووجودها.

وأجتهد الكاتب الكبير فيليب فاندنبرغ كل ما يخص الكتاب بشكل عام من حيث الأفكار الفلسفية والتحليلات العلمية لكل ما يخص لعنة الفراعنة ووجودها، وذلك بسبب محاولته العثور على بداية لعنة الفراعنة، ويمكن أن نعرض بشكل مختصر كل ما يخص كتاب لعنة الفراعنة المكون من مائتين وثلاثة وأربعين صفحة من خلال بعض النقاط التالية:

فصل اللعنة

اللعنة ككلمة يشار بها إلى لعنة الفراعنة القدماء، حيث أن هناك اعتقاد كامل يشير إلى أن الفراعنة قاموا بصناعة لعنة تقع على كل شخص يحاول أن يفتح مقبرة فرعونية أو أن يقترب من مقبرة توت عنخ أمون بشكل خاص، وذلك من أجل حماية مقابر الفراعنة وحمايتها من السرقة والنهب.

ولكن في متحف الآثار المصرية بوجود أكثر من عشرين مومياء مرتبة على أساس أعمارهم وأجناسهم، حيث أن في الترتيب يتم وضع الرجال اولًا ثم النساء في صفوف المومياء، ولكن يقال أن من يقابل مومياء توت عنخ أمون تعد واحدة من أكثر المومياوات التي تثير التعجب، وذلك بسبب أن من يقابلها يموت على الفور، حيث أن اللعنة تقضى على أي شخص في لحظات صغيرة، وأن هناك عدد كبير من العلماء توفو بسبب جثة توت عنخ أمون لكونه الشخصية الأساسية في اختراع العنة.

فصل الموت والمصادفة

في هذا الفصل اهتم الكاتب بعرض تفسيرات منطقية وعلمية لكل ما يخص موت العلماء بسبب لعنة الفراعنة، حيث أن هناك عدد كبير من الأشخاص المهتمين بتفسير أسباب موت العلماء للتأكد من أمر اللعنة ولذلك قام بتوضيح هذا الأمر على أساس تفسيرين ومنهم أن كل ما يحدث من موت العلماء نتج عن المصادفات التي وقعت في الأحداث وليس بسبب له علاقة فعلية باللعنة.

التفسير الثاني وكان قائمة على أساس أن هناك فرضية أو ظاهرة غير طبيعية تحدث في حالة اقترب الأشخاص من المومياء بالفعل والسبب الأساسي هو حمايتهم، ولكن هذا التفسير لا يمكن أن يوضع في أي قالب علمي يعتمد عليه في التفسير مما يصعب تصديق هذا الأمر، ولكن هذا الأمر حاصل على تمييز أكثر من فكرة المصادفة لعدم اقتناع العلماء بمبدئ الصدفة أو الحظ.

فصل الانتحار في سبيل تقدم العلوم

وفي هذا الفصل تحدث الكاتب فيليب فاندنبرغ عن كل ما يخص الفن المصري ويتعلق بالآثار الفرعونية والمصرية القديمة، حيث ذكر أن جاك جوزيف أو لما اكتشف حجر رشيد ومن هذه اللحظة كان مهتم بشكل كبير بكل ما يخص الآثار المصرية والفن المصري القديم.

وقد قام نابليون باستدعاء جاك جوزيف مرة أخرى بسبب وجود جنود نابليون حجر مختلف في منطقة دلتا النيل ويتشكل من البازلت وتمت الكتابة عليه باستخدام ثلاثة نصوص وخطوط مختلفة حيث أنه كان مكتوب على الفقري الأول عبارات باللغة الهيروغليفية والخط الثاني كان الخط القبطي والخط الثالث يوناني.

وبذلك نكون قد عرضنا أبرز الأمور التي تحدث عنها كتاب أو رواية لعنة الفراعنة، وذلك عبر عرض ثلاثة فصول وهم فصل اللعنة الذي يتكلم على أساس ظهورها وسبب تكوينها، كما عرضنا تفاصيل فصل الموت والمصادفة الذي تحدث فيه الكاتب فيليب فاندنبرغ بتوضيح أسباب موت العلماء وعلاقة هذا الأمر باللعنة، وعرض في الفصل الثالث تفاصيل وجود أولى الآثار المهمة في تاريخ مصر والوصول إلى الحضارة الفرعونية.

الأسئلة الشائعة

ما هي قصة لعنة الفراعنة؟

قصة لعنة الفراعنة هي رواية أو كتاب يقوم بالتركيز على كل ما يخص لعنة الفراعنة من أجل حماية الأموات وجثثهم من السرقة أو إزعاج مقارب ملوك الفراعنة.

ماذا تعني لعنة الفراعنة؟

تعني لعنه الفراعنة أنها أمر يتم القائه على الشخص الذي يزعج مقارب المومياء المصريين وتتسبب هذه اللعنة في وفاة الشخص على الفور.

ما هو سر لعنة الفراعنة؟

سر لعنة الفراعنة يتلخص في وفاة أي شخص يحاول دخول المقارب بسبب انبعاث غاز وسموم ناتجة عن اليورانيوم والنفايات السامة التي تم وضعها في القبو مع المومياء من أجل قتل أي شخص يحاول سرقتها.