قراءة في رواية القصر الأسود.. عن ماذا تتكلم روايه القصر الاسود؟

قراءة في رواية القصر الأسود.. عن ماذا تتكلم روايه القصر الاسود؟
قراءة في رواية القصر الأسود.. عن ماذا تتكلم روايه القصر الاسود؟

قراءة في رواية القصر الأسود.. عن ماذا تتكلم روايه القصر الاسود؟ يريد الكثير معرفة عما تدور احداث القصة ومعرفة مضمونها  ومعرفة كيف أبدعت الكاتبة منى سلامة  في سرد احداث تلك الرواية وما المثير في هذه الرواية لتلقى كل هذا السيط وتكون هي الرواية التي جعلت الكاتبة مشهورة  وذلك ما نوفرة من خلال هذا المقال.

قراءة في رواية القصر الأسود

قراءة في رواية القصر الأسود.. عن ماذا تتكلم روايه القصر الاسود؟

تدور احداث الرواية في خمسينات القرن الشعرين في مصر وبالتحديد في 1952 م وتقع الحداث في محيط القاهرة والقرى القريبة منها ومنطقة صحراء المعادي وكان من قرارات الكاتبة أن يروي الزمن الاحداث في الرواية.

وذلك بسبب أن الزمن له الكثير من الزوايا للرؤية ومتابعة الاحداث، وكان الاعتماد في الرواية على الخيال في سرد القصة، إذ أن الزمن يحكي قصة مجموعة من الأشجار، وبعد مرور هذا المقطع تعود الحكاية عن أن هذه الأشجار تلتف حول منزل باشا في القاهرة يعيش في قصر كبير واسود.

والفكرة من القصر أن صاحب القصر الاسود كان رجل كبير في السن وقرر أن يكتب وصيته لشعورة باقتراب ميعاده وكان من ضمن نواياه في الوصية أن يعيد الحقوق إلى أصحابها وتنص الوصية على أن بعد موتة سوف يجتمع جميع أحفاده في القصر لمدة سته أيام، بهدف البحث عن المفتاح والذي سوف يعثر عليه سوف يصبح القصر ملكة لتبدأ بعدها المغامرات الكبيرة واكتشاف اسرارا القصر الأسود.

عن رواية القصر الأسود

هي تلك الرواية التي الفتها الطبيبة المصرية منى سلامة وتعتبر هي الرواية المسؤولة عن شهرتها وقد صدرت وطبعت هذه الرواية في دار عصير للكتب والنشر وتبلغ عدد صفحاتها 396 صفحة، وتتناول فترة مهمه في مصر كان يظهر فيها الفرق بين الطبقية ويظهر فيها الباشا والافندي وانتشار الكثير من الفقر والجهل والتشرد والمعاناة والالم.

تدور كل تلك الاحداث في عالم ملئ بالمناطق العشوائية والحياة البدائية، فترغب الدكتور في توضيح مظاهر تلك الحياة في الدولة وما يدور معهم واين يذهب حقهم، وتشير في تلك الرواية إلى تصرفات الدولة ومؤسساتها وتعرض ايضًا التجاوزات المبالغ فيها في حق الإنسانية.

بعض الاقتباسات من رواية القصر الأسود

من أهم الاقتباسات المهمة في رواية القصر الأسود:

  • رأتها الفتاه التي تكن خلعت فستانها الأزرق منذ ليلتين مضوا، تتمايل كالمضطربين في حذائها ذي الكعبين، تشبهها كثيرًا في بداية الزواج من البيك، كانت تتعامل بسذاجة اثناء محاولتها أن تدسّ نفسها وسط نساء الطبقة الراقية، كم استهزءوا منها! كم ألقين النكات عليها في ظهرها! كم احتقرنها امامها.
  • تحرك معها بهدوء حتى وصولا إلى كومة من القش تطل على أملاك حسان الخضري، وترجت من الله ان لا تقابله هذه الليلة، ثم تذكرت المسالة التي تخص العشرين بطنًا، ولابد من أن الكل يستعد الان إلى الذهاب إلى منزل العمدة يقدمون فيها الشكوى ويطلبون من العمدة طردها.
  • شاهدت في عالم الرجال من ينتمي إلى فئة العمم ومنهم ما ينتمي إلى فئة الطرابيش، ومن النساء من تغطي شعرها وترتدي اللبس الواسع وهناك النساء الكاسيات العاريات ومن تبيع الجبن على الأرض ومن ترتدي في قدمها الكعب العالي لتمشي الكلب الخاص بها.

نبذه عن الكاتبة منى سلامة

هي شابة مصرية لها العديد من الاعمال الروائية المشهورة، وولدت في بلدة المنصورة سنه 1985م وتخرجت من كلية الطب البيطري من جامعة المنصورة في سنه 2008، وبدأت مسيرة كتابتها من خلال الانترنت .

وكانت تستخدم حساب مزيف وتمكنت من نشر اربع روايات عن طريق الانترنت وقد نالت هذه الروايات الشهرة المطلوبة، وبعد هذه الشهرة الإلكترونية قررت أن تصنع أول عمل ادبي مطبوع سنه 2015م وذلك عن طريق دار عصير للطبع والنشر ونالت تلك القصيدة أعلى المبيعات.

مؤلفات الكاتبة منى سلامة

لها العديد من الروايات ومنها:

  • قصة بلاد تركب العنكبوت
  • قصة قطة في عرين الأسد
  • رواية ثاني أكسيد الحب
  • قصة من وراء حجاب
  • رواية جواد بلا فارس
  • مؤلفة مزرعة الدموع
  • قصة العشق الممنوع

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرضنا عليكم نبذة عن رواية القصر الأسود للكاتبة منى سلامة وعرضنا عليكم العديد من المعلومات التي تتعلق بالكاتبة صاحبة الرواية منى سلامة، وبعد الانتقادات التي هاجمت تلك القصيدة، وبعض الاقتباسات من تلك الرواية

الأسئلة الشائعة

أقصر رواية كم صفحة؟

وهي رواية شيء صغير مثل هؤلاء وتتكون من 116 صفحة فقط.

هل الرواية عربية أم غربية؟

تعتبر الرواية مستوحاة من الادب الغربي ودخيلة على الادب العربي من ناحية الأصل والأسلوب والبناء والنوع.

هل الروايات لها فائدة؟

تساعدنا الروايات على تكوين فكرة حتى وإن كانت فكرة بسيطة أو سطحية عن واقع مجتمع من المجتمعات، او يمكنها ان تتحدث عن القضية.