قانون مساحة المستطيل والمربع يساوي….؟؟

قانون مساحة المستطيل والمربع يساوي….؟؟
قانون مساحة المستطيل

الرياضيات من المجالات الأكثر أهمية وذات شأن عظيم بين العلوم وتدخل في كل المجالات تقريبًا وضرورية لكل العلوم ومن أهم قوانين الرياضيات هي قانوني مساحة المستطيل والمربع اللذان يعتبرا من المعلومات العامة والأساسية في علم الرياضيات ولا يمكن التغاضي عنهما لأهميتهما للجميع وفي كل المجالات.

قانون مساحة المستطيل بمعرفة الطول والعرض

نستعرض قانون مساحة المستطيل بالتفصيل وبطريقة بسيطة تعمل على تيسيره لمن يبحث عنه حتى وإن كان لا يفضل الرياضيات أو يجدها صعبة، بمعلومية الطول والعرض للمستطيل يمكن حساب المساحة حيث:

مساحة المستطيل = الطول * العرض أو (م) = (أ) * (ب) حيث ترمز م لمساحة المستطيل و(أ) يرمز للطول وب يرمز لعرض المستطيل.

مساحة المستطيل من الأبعاد ومربع القطر

قانون مساحة المستطيل والمربع يساوي

نستعرض أيضًا الطريقة الآتية لحساب مساحة المستطيل من الطول أو العرض ومربع القطر أو مربع الطول أو مربع العرض والجذر التربيعي لهم حيث:

  • مساحة المستطيل = الطول أو العرض * الجذر التربيعي لمربع القطر
  • مساحة المستطيل = الطول أو العرض * الجذر التربيعي لمربع الطول
  • مساحة المستطيل = الطول او العرض * الجذر التربيعي لمربع العرض (م=أ×(ق²-أ²) √، أو م=ب×(ق²-ب²) √) حيث (م) هي مساحة المستطيل و(أ) هي طول المستطيل وب هي عرض المستطيل وق هي قطر المستطيل.

قانون مساحة المستطيل بمعرفة أحد أبعاده ومحيطه

نستعرض طريقة إيجاد أو استخراج ناتج ما تساويه مساحة المستطيل من معرفة أحد أبعاده ومحيطه حيث:

مساحة المستطيل = المحيط ×الطول – 2 * مربع الطول) / 2، مساحة المستطيل = (المحيط * العرض – 2 × مربع العرض) / 2، حيث م = (ح * أ – 2 × أ²) / 2 = (ح * ب – 2 × ب²) / 2 حيث (أ) طول المستطيل و (ح) محيط المستطيل و(ب) عرض المستطيل.

مساحة المستطيل بمعرفة الزاوية الأصغر بين القطرين وطول القطر

نستعرض طريقة أخرى لحساب مساحة المستطيل باستخدام القانون: مساحة المستطيل = (مربع طول القطر * جا (الزاوية الأصغر المحصورة بين القطرين) / 2، م = (ق² * جا ((α) / 2 حيث ق طول القطر وα هي الزاوية الأصغر المحصورة بين القطرين.

خصائص المربع الهامة

قبل دراسة قوانين مساحة المربع يجب معرفة خصائص المربع وما يميزه عن غيره من الأشكال الهندسية من خصائص:

  • من خصائص المربع أن كل زاوية فيه درجتها تساوي الأخرى حيث كل زوايا المربع تساوي 90 درجة فمجموعهم يساوي 360 درجة وهو ما يوجد في خصائص المربع فقط لا يوجد في أي شكل هندسي.
  • كل قطر من أقطار المربع ينصف القطر الآخر كما ان كل قطر من الأقطار متعامد على الآخر ومتطابق معه أيضًا.

قوانين مساحة المربع

إليكم بعض قوانين مساحة المربع والهامة لن تكون معلومة لنا جميعًا لأهميته باعتباره شكل هندسي رئيسي ومهم في علوم الهندسة والمساحة والعمارة وغيرها:

  • مساحة المربع من أبعاده أو من طول ضلع واحد فقط حيث يمكن حساب مساحة المربع من معرفة طول الضلع الواحد لأنه كما نعلم وذكرنا في الأعلى أن الأضلاع متساوية في المربع لذا: مساحة المربع = طول الضلع * طول الضلع.
  • مساحة المربع = (مربع طول القطر) / 2.

في النهاية إن الرياضيات بشكله عام هي أحد أهم العلوم وتمارين العقل، ختامًا يجب معرفة أنعلم الرياضيات علم عظيم وهام التمكن منه أو الجهل به سينعكس على جميع المجالات الأخرى لدخوله بمعظم تلك المجالات.

الأسئلة الشائعة

كيفية حساب المساحة والمحيط؟

على افتراض أن الغرفة مربعة أو مستطيلة، يمكنك قياس الطول والعرض، اضرب الطول في العرض لتحصل على المساحة، وأضف الطول إلى ضعف العرض لتحصل على المحيط.

ما هي مساحة ومحيط المربع؟

مساحة المربع = الضلع * الضلع = تربيع الضلع، محيط المربع = 4 * الضلع.

كيف نحسب مساحة المربع والمستطيل؟

نحسب مساحة المربع والمستطيل: التعبير عن صيغة مساحة المستطيل بأنها الطول × العرض = المساحة، أو القاعدة × الارتفاع = المساحة