قانون العنف الدولي ضد المرأة.. ما هي أشكال العنف ضد المرأة؟

قانون العنف الدولي ضد المرأة.. ما هي أشكال العنف ضد المرأة؟
قانون العنف الدولي ضد المرأة

هناك الكثير من السيدات في العالم الذي يتعرضون من مشكلة العنف لأنهم يتعرضوا للضرب وللإهانة دائما، ولكن قد ظهر قانون العنف ضد المرأة وقد حماها من كل العنف التي تتعرض له، ومن خلال مقالنا التالي سوف نقدم لكم قانون العنف الدولي ضد المرأة، وما هي أشكال العنف ضد المرأة، والأهداف الرئيسية للعنف ضد المرأة، وفي النهاية سوف نختم بإحصائيات حول العنف ضد المرأة.

قانون العنف الدولي ضد المرأة

قانون العنف الدولي ضد المرأة

أول مشروع لقانون العنف ضد المرأة قد قاموا بوضعه في عام 2007 م، حيث أنهم وضعوا في هذا القانون العديد من الأهداف والمميزات الرئيسية التي نعتمدها لحين هذه الفترة التي نعيش فيها، ومن ضمن الأهداف التي وضعت في هذا القانون هو معالجة جميع المشاكل التي تواجه المرأة.

ويعد فترة قد قدمت نسخة ثانية من مشروع قانون العنف الدولي ضد المرأة في سنة 2010 م، وفي هذا القانون قد قاموا بتطوير وغيروا جميع الأخطاء التي وقعوا فيها في قانون العنف ضد المرأة الأول، حيث أنهم قاموا بإزالة جميع القيود التي تقييد المرأة.

ما هي أشكال العنف ضد المرأة

لا يوجد للعنف شكل واحد فقط ولكن للعنف ضد المرأة العديد من الأشكال، لذلك ومن خلال هذه الفقرة سوف نقدم لكم مجموعة من أشكال العنف ضد المرأة فيما يلي تابعوا معنا لكي تتعرفوا عليها:

  • العنف النفسي واللفظي
  • العنف الجسدي
  • العنف المالي
  • العنف السياسي
  • إساءة معاملة المسنات

الأهداف الرئيسية  لقانون العنف الدولي ضد المرأة

يعد قانون العنف الدولي ضد المرأة له العديد من الأهداف التي بني عليها، لذلك ومن خلال السطور التالية سوف نقدم لكم مجموعة من الأهداف الرئيسية  لقانون العنف الدولي ضد المرأة فيما يلي تابعوا معنا لكي تتعرفوا عليها:

  • التقليل من المشاكل الاجتماعية والهدف من ذلك تعزيز الأمن.
  • منع ظاهرة العنف، ودعم الأشخاص الذين قد نجوا منها، ومحاسبة مرتكبي هذه الجريمة.
  • محاربة العنف ضد المرأة من قبل مجموعة من الدول التي يقوموا باختيارها وفقاً لوجود حالات عنف فيها بأعداد كبيرة، وذلك من خلال الاعتماد على استراتيجية.
  • التحدث مع المسؤولين في الدوائر التي لها العلاقة من أجل أخذ قرار حاسم، والتنسيق، والمساءلة لمنع العنف ضد النساء.
  • مساعدة الحكومات على تقديم الحلول السريعة والتي تتميز بكفاءة أعلى من أجل الوقوف ضد كل الذين يعنفون المرأة.
  • الفائدة من المؤسسات غير الحكومية في الخارج البلاد، وخصوصاً المؤسسات النسائية، وهذا من خلال إزدياد فعاليتها للحماية من العنف ضد المرأة والوقوف بجانبها.

إحصائيات حول العنف ضد المرأة

المؤسسات والمنظمات العالمية التي توجد في العديد من الدول تحاول أن تصل إلى رقم معين ودقيق حول ظاهرة العنف ضد المرأة، ومن خلال السطور التالية سوف نقدم لكم مجموعة من الإحصائيات التي قامت كلية الطب في لندن، والبحوث الطبية في أفريقيا التوصل إليها:

  • تعرّضت أكثر من 35% من نساء العالم للعنف الجسدي أو الجنسي على يد الشريك أو غيره من الأشخاص.
  • عنفت نحو 30% من السيدات العالم للعنف الجسدي على يد شريكهم في علاقتهم الزوجية.
  • عنفت 7% من سيدات العالم للاعتداء الجنسي من قبل العديد من الأشخاص لا تربطهم به صلة.
  • تعد أحتمالية ولادة السيدات الذين تعرضوا للعنف الجسدي أو الجنسي لأطفال ذوي وزن ناقص بنسبة 16%، كما أن هذه الإحتمالية أوضحت أنهم لديهم اكتئاب وحالة نفسية بسبب العنف الذي تعرضن له.

 في النهاية لقد تعرفنا من خلال هذا المقال على مجموعة من المعلومات التي تخص موضوع العنف ضد المرأة التي يجب على الجميع الإهتمام به، لأن مظاهر العنف قد انتشرت في فترة من الفترات بشكل كبيرة ولكن ظهر القانون الذي ذكرنا في المقال الذي يحمي المرأة من العنف، ومن خلال فقرات المقال لقد قدمنا إليكم قانون العنف الدولي ضد المرأة، وما هي أشكال العنف ضد المرأة، والأهداف الرئيسية للعنف ضد المرأة، وإحصائيات حول العنف ضد المرأة.

الأسئلة الشائعة

ما هي ظاهرة العنف ضد المرأة؟

ظاهرة العنف ضد المرأة هي أي فعل من أفعال العنف القائم على النوع الاجتماعي يؤدي أو من شأنه أن يؤدي إلى أذى أو معاناة جسدية أو جنسية أو عقلية للنساء والفتيات.

ما هي حقوق المرأة المعنفة؟

حقوق المرأة المعنفة هي تشمل الحق في العيش بدون التعرُّض للعنف والتمييز المجحف؛ والتمتع بأعلى مستوى ممكن من الصحة الجسدية والنفسية؛ والحصول على التعليم؛ وحيازة الممتلكات؛ والتصويت؛ والحصول على أجور متساوية.

ما هي أشكال العنف المبنى على النوع الاجتماعي؟

أشكال العنف المبنى على النوع الاجتماعي د العنف المنزلي، والاغتصاب، والاتجار بالبشر، والزواج المبكر والقسري، والتحرش الجنسي، والاستغلال، والاعتداء الجنسيين.