قائمة بالأعياد الوطنية على مدار العام ومظاهر الاحتفال بها

قائمة بالأعياد الوطنية على مدار العام ومظاهر الاحتفال بها
قائمة بالأعياد الوطنية على مدار العام

هناك العديد من المناسبات التي تبث الفرحة والراحة في نفوس الناس وهي التي من الممكن أن يجتمع في حبها من يجمعهم عقيدة أو مناسبة أو أبناء نفس الوطن أو من لهم نفس الأفكار ووجهات النظر
أو الأذواق، ومن هذه المناسبات التي يجتمع في حبها العديدين هي المناسبات الوطنية أو الأعياد الوطنية المميزة، لذا نستعرض مجموعة من الأعياد الوطنية أو قائمة بها وظاهر الاحتفال بها.

قائمة بالأعياد الوطنية على مدار العام

نستعرض مجموعة من الأعياد الوطنية في المملكة العربية السعودية أو التي تمثل عطلة رسمية كذلك:

يوم التأسيس السعودي الثاني والعشرين من شهر فبراير.
اليوم الوطني السعودي الثالث والعشرين من شهر سبتمبر.
رأس السنة الهجرية السادس والعشرين من شهر يونيو.
عيد الفطر أربعة أيام من 29 رمضان حتى 3 شوال.
عيد الأضحى من السادس من شهر يونيو إلى العاشر من نفس الشهر.

يوم التأسيس السعودي

العديد لا يعرفون ما هو يوم التأسيس السعودي وما هي طبيعته أو مظاهر الاحتفال به، خصوصًا أنه يخص أهالي المملكة العربية السعودية ومتعلق بذكرى وطنية بحتة، يوم التأسيس هو الموافق الثاني والعشرين من شهر سبتمبر وهو الاحتفال بصدور الأمر الملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بأن يكون هذا هو يوم التأسيس.

هو اليوم الذي يرمز لقيمة السعودية وقدرها وما هو اليوم الذي يعكس تاريخ المملكة العربية السعودية الأصيل حيق أن هذا القرار كان عام 1727 أي أنه من 297 عام تقريبًا وهو كان يهدف للاعتزاز بالجذور الراسخة للسعودية والاعتزاز بالارتباط الوثيق بين المواطنين والحكام أو المسئولين.

كان القرار أن يكون الثاني والعشرين من فبراير هو اليوم المنشود لتولي محمد بن سعود الحكم في الدرعية وهو كان يوافق الثاني والعشرين من فبراير 1727 وتم اتخاذ القرار لتأسيس الدولة السعودية الأولى.

اليوم الوطني السعودي

لأن المملكة العربية السعودية وإن وجد خلاف مع سياساتها هي من أكثر الدول التي تسعى للتقدم والتي تسعى للوصول للنجاح والتقدم نستعرض بعض المعلومات عن العيد الوطني السعودي الذي يعتبر واحد من أكثر الأعياد المهمة في المملكة العربية السعودية.

اليوم الوطني السعودي هو اليوم الذي تم فيه توحيد المملكة في الثالث والعشرين من سبتمبر وهذا التاريخ يعود للمرسوم الملكي الذي تم إصداره من الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود الذي قرر في قرار رائع بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر عام 1932.

كما أقر الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود أن يكون هذا اليوم يوم وطني واحتفال أو عيد بداية من عام 2005 أي بعد خمسة وسبعون عام من العام الذي تم صدور قرار توحيد المملكة فيه.

عيد الأضحى المبارك والاحتفالات به

عيد الأضحى المبارك الذي يعتبر عيد ومناسبة جليلة تعلن وتعرب عن قدومها للعالم العربي والإسلامي كله ليس للمملكة العربية السعودية فقط بل السعادة تنتشر بين المسلمين وفي قلوب المسلمين كلهم لما بها من عظمة وجمال باعتبارها أيام مقدسة، بداية من النحر أو التضحية إلى التجمع وأكل مع الاسر والأقارب.

هو ما يطلق عليه العيد الكبير أو يوم النحر أو عيد الحجاج وأيام هذا العيد الجميل تكون مليئة بالصلاة وذكر الله والفرح والسرور والزيارات والتودد بين كل المسلمين وأسرهم والمسلمين وبعضهم لأن البهجة تكون حتى في الشوارع والأجواء.

عيد الفطر المبارك والاحتفال به

قائمة بالأعياد الوطنية على مدار العام

يعد عيد الفطر المبارك من أكثر الأعياد التي تبث السرور في نفوس كل المسلمين وكل العرب خصوصًا وما ينتشر به من زيارات بين الأسر وصلة أرحام بالإضافة لأنه من الأساس يأتي في نهاية شهر رمضان المبارك مما يجعل له قيمة لا يمكن التغاضي عنها أو التعامل معها على أنها اعتيادية.

قيمة العيد تكون في حد ذاتها عظيمة بشكل جميل والاحتفال بها يكون كبير ومنتشر لأنها ليست مجرد أيام عادية بل هي أيام تمثل الفرحة وتنتشر فيها الأطفال فرحة وسعيدة بداية من صلاة العيد وفي النهاية تبادل الزيارات بين الأسر وبعضهم.

في النهاية يجب العلم أن الأعياد الوطنية وإن كانت في بعض الأوقات لا تتسم بنفس القدر من الفرحة والسعادة هي لا زالت أعياد من الممكن أن تكون قائمة على فكرة أو مبدأ يحترمون عقول الشعب وأفكارهم، لذا فيجب الاستمتاع ببعضها والاحتفال بها في بعض الأوقات.

الأسئلة الشائعة

ما هي أشهر الاحتفالات المصرية أو في مصر؟

من أشهر الاحتفالات في مصر أو المصرية هي معرض القاهرة الدولي للكتاب ومهرجان الخيول العربية.

ما هي الأعياد التي يحتفل بها في مصر؟

هناك العديد من الأعياد التي تجمع الكثيرين في مصر وهي عيد الفطر وعيد السادس من أكتوبر وعيد الأضحى.

ما هي أنواع المناسبات بشكل عام؟

المناسبات أو الأعياد منها الدينية والتي يجتمع عليها من يعتقدون نفس المعتقدات والأعياد الوطني وغيرها.