فوائد عطر اللافندر.. هل رائحة اللافندر تساعد على النوم؟

فوائد عطر اللافندر.. هل رائحة اللافندر تساعد على النوم؟
فوائد عطر اللافندر

اللافندر هو من العطور المميزة برائحتها الجميلة والتي تساعد الشخص على الإسترخاء والتخلص من الهموم، كما أنه يتم إستخدام اللافندر في الكثير من منتجات العناية الخاصة بالبشرة والشعر، كما يستخدم في الكريمات والعطور، فيمتلك اللافندر الكثير من الأمور المميزة، فهل تعرف لو كان اللافندر يساعد على النوم؟ هذا ما سنعرضه في المقال التالي بالإضافة الى عرض الفوائد الخاصة به.

فوائد عطر اللافندر

فيما يلي سنعرض فوائد عطر اللافندر:

  • هناك دراسات علمية تثبت بأن اللافندر يساعد على التخلص من الصداع واوجاع الرأس، فعو يساعد بشكل كبير على التخلص من الصداع النصفي، ويتم إستخدام هذا العطر عن طريق الإستنشاق، أو يتم عمل مساج به على الجبهة والرقبة من خلال الزيت الخاص به، ويمكن أيضًا ان يتم وضع اللافندر بداخل الشاي.
  • كما أن اللافندر يتم إستخدامه كعطر طبيعي، فإذا قام الشخص بوضع نقط من اللافندر على الرقبة والرسغين بنفس طريقة العطر العادي ستجد أن هناك رائحة لافندر جميلة ستبقى معك لوقت طويل.
  • كما ان اللافندر يعرف بأنه لديه قدرة كبيرة على أن ينعش القدرات الذهنية وأن ينشط العقل، فاللافندر يعمل على إسترخاء أعصاب الدماغ ولذلك يساعد على تنشيط الذهن.
  • كما أنه يمكن ان نستخدم اللافندر لتعطير الشعر وتعطير الجسم، فيمكن أن نقوم بحمام دافئ ونذع زيت اللافندر في كوب من الماء وبعدها ندهن الجسم به، ونترك الماء لبعض من الوقتن ولكي نثبت زيت اللافندر على الجسم نقوم بوضع بودرة اطفال، وإذا كنت تريد طريقة لتعطير الشعر به فيمكن خلط الماء بقليل من زيت اللافندر وغسل الشعر به وهو رطب وبعدها نقوم بغسله بالشامبو العادي.

هل رائحة اللافندر تساعد على النوم؟

فوائد عطر اللافندر

اللافندر يعرف دائمًا بأن له تأثير وفوائد كثيرة، وهو من أكثر الأعشاب التي تساعد الشخص على النوم،، كما أن اللافندر أجرى عليه الكثير من الدراسات لمعرفة أسراره الخفية، وهناك 47 نوعًا من اللافندر ويساعدوننا على الأسترخاء والشفاء منذ قديم الزمن.

حتى أن المصريين أستخدموا اللافندر في قديم الزمان ليصنعوا منه مستحضرات التجميل، حتى أنهم كانوا يستخدمونه بشكل خاص في التدليك، كما أن هناك فيلسوف يوناني يسمى ديوجنس اوصى بتغطية القدمين بهذا الزيت، واستخدمه الرومان أيضصا في قديم الزمن لعلاج الجروح وعلاج الصداع.

وهناك أختصاصي يسمى يريتشارد جولي أكد على ان اللافندر يساعد على النوم، فهناك ابحاث تظهر التأثيرات الرئيسية للعطور العشبية مثل اللافندر ومساعدتها على النوم من خلال تقليل التوتر والإسترخاء، مما يجعل الأشخاص تنام.

ويعمل ذلك من خلال ان اللافندر يوجد به مادة تسمى بالينالول وهذه المادة تنتج تاثير مهدئ فهي تعمل على مسارات الناقلات العصبية، فيلعب دور رئيسي ففي دوائر الدماغ المرتبطة بالنوم.

ما هي فوائد زيت اللافندر؟

فيما يلي سنعرض فوائد زيت اللافندر:

  • يعمل اللافندر على تقليل التجاعيد وذلك من خلال تنشيط الدورة الدموية في الوجه، وذلك يسبب أن تقل التجاعيد في الوجه، كما انها تقلل من علامات التقدم في السن، فيمكن أن نضع ثلاث نقاط من زيت اللافندر الى بياض بيضة مخفوقة ثم نقوم بوضع هذا الخليط على البشرة ونتركه لمدة عشرين دقيقة وبعدها نغسل الوجه بشكل جيد من خلال الماء الدافئ.
  • كما أن زيت اللافندر يستخدم في التقليل من آلام الدورة الشهرية وذلك من خلال عمل مساج به لمنطقة أسفل البطن.
  • ويمتلك اللافندر أيضًا فوائد علاجية في معالجة حب الشباب، فيعتبر زيت اللافندر مضاد للإلتهابات كما أنه يقاوم البكتيريا ولذلك يمكن أن نبلل قطعة من القطن بزيت اللافندر وننظف المنطقة المصابة بالحبوب بشكل لطيف.

فوائد اخرى لعطر اللافندر

فيما يلي سنعرض فوائد أخرى لعطر اللافندر:

  • يساعد اللافندر أيضًا غلى التخلص من آلام العضلات والتخلص من التشنجات وبكون ذلك عن طريق غمر حوض الإستحمام بالمار العادي وإضافة زيت اللافندر له، وبعدها نقوم بنقع الحسم في الحوض لمدة.
  • كما ان زيت اللافندر يخفف من التوتر والقلق بشكل كبير.
  • وزيت اللافندر يمتلك فوائد أخرى فهو يستخدم في علاج الجروح البسيطة وعلاج الحروق والكدمات، فهو يعمل على تنشيط الكولاجين في الجلد مما يعمل على شفاء الأنسجة في الجلد.

في نهاية المقال نكون عرضنا مجموعة متنوعة من الفوائد الخاصة بزيت اللافندر فهو يمتلك قدرة كبيرة وفوائد كثيرة، حتى أنه يتم إستخدامه في علاج إضطرابات الجهاز التنفسي وغيرها من الأشياء الكثيرة.

الأسئلة الشائعة

ماذا تشبه رائحة اللافندر؟

رائحة اللافندر هي زهرة قوية وناعمة الى حد كبير.

ما هوعطر اللافندر؟

عطر اللافندر هو من أشهر النباتات الموجودة في عالم العطور فهو يشعر الشخص بالراحة كما أنه يستخدم كمرخي للعضلات.

هل اللافندر يساعد على النوم؟

اثبتت الدراسات أن اللافندر يساعد على النوم فهو من العطور التي تعمل على تخفيف التوتر.