فوائد النسكافيه للرجيم.. كم كوب نسكافيه في اليوم للدايت؟

فوائد النسكافيه للرجيم.. كم كوب نسكافيه في اليوم للدايت؟
كم كوب نسكافيه في اليوم للدايت؟

في ظل السرعة التي يعيشها كوكبنا في هذا العصر، الجميع أصبح يطمع بإيجاد الطرق الأكثر سرعة للقيام بالأشياء دون النظر عن مدى فعاليتها أو أضرارها؛ ومن ضمن القضايا التي يريد الناس إيجاد سُبُلًا سريعة هي خسارة الوزن، فهنا يأتي دور النسكافيه وفوائد النسكافيه للرجيم الذي سنشربه معًا الآن ونحن نقرأ المقال الآتي عبر موقعنا لنتعرف على مدى فعاليته في الدايت وعدد الأكواب المسموحة منه في الرجيم.

الخصائص الغذائية للنسكافيه

كم كوب نسكافيه في اليوم للدايت؟

ربما ينزعج عشاق القهوة من الأمر لكن النسكافيه مصنوع من حبات قهوة مجففة تم تحميصها ثم يتم سحقها، لكن ماهي خصائص النسكافيه؟

  • يحتوي النسكافيه على عدد بسيط من السعرات الحرارية يتراوح بين 2-5 منها ولهذا هو المشروب المفضل لدى من يتبعون الدايت.
  • في النسكافيه، يوجد به مواد مركبات فينولية وأُخرى مضادة للأكسدة كما أنه يحتوي على كمية صغيرة من الألياف الغذائية.
  • بالنسبة للخصائص والتأثيرات الفسيولوجية التي في مشروب النسكافيه تتمحور حول الكافيين؛ حيث يزيد الكافيين من التركيز لشاربه وله تأثير جيد في إدرار البول لتخليص الجسم من السموم.

الفوائد المحتملة للنسكافيه في الدايت

من غير المتوقع رؤية مشروب اعتيادي في برنامج الحمية الغذائية، لكن النسكافيه أثبت أنه استثناء بشأن هذه القاعدة العامة.

  • رفع معدل التمثيل الغذائي: حيث أن مادة الكافيين الموجودة في النسكافيه تساعد في رفع التحفيزات داخل الجسم مما يزيد من عملية الأيض ويُساهم ذلك في حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع.
  • التأثير على الشعور بالشبع: هناك دراسة حديثة أظهرت أن تناول الكافيين قبل أي وجبة غذائية يزيد من نسبة الشبع مما يقلل من كمية الطعام المتناول.
  • السعرات الحرارية المنخفضة: بحسب التركيبة، يحتوي كوب من النسكافيه على كمية قليلة من السعرات الحرارية (2-5 سعرات فقط).
  • المواد المضادة للأكسدة: هذه المواد قد تساعد في تقليل التأثيرات السلبية للالتهابات والإجهاد التأكسدي.

التحذيرات والأخطار المحتملة من الإفراط في تناول النسكافيه

قال العرب قديمًا “لكل شيء إذا ما زاد نقصان” وبالتالي أحضرنا لك صديقي القارئ بعض المخاطر التي ستواجهها في حال إفراطك بتناول النسكافيه.

  • زيادة الكافيين: ان الافراط في تناول الكافيين قد يؤدي الى الأرق المستمر والصداع المزمن، وهناك أيضا دراسة من قبل علماء النفس قالوا فيها أن الزيادة في الكافيين والاكتئاب مرتبطان بشدة بالاكتئاب والقلق.
  • تأثير على الهضم: حيث أن الكافيين له تأثير مدر للبول مما قد يسبب الجفاف والاضطرابات الهضمية الشديدة التي ستؤدي إلى مشاكل في المعدة كالإسهال والتقيؤ.
  • زيادة ضغط الدم: الكافيين في النسكافيه قد يؤدي الى ارتفاع مؤقت بضغط الدم، لكن الإفراط من النسكافيه قد يؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية.

التوصيات والنصائح حول الاستهلاك الأمثل للنسكافيه في الدايت

وكما ذكرنا لكم الداء، فهذه بعض النصائح عن كيفية استهلاك النسكافيه في برامج الدايت

  • كمية الاستهلاك: لا ينصح باستهلاك أكثر من 3-4 أكواب من النسكافيه يوميًا كحد أقصى، الكمية الموصى بها هي كوب واحد إلى كوبين في اليوم.
  • توقيت الاستهلاك: يفضل تناول النسكافيه في الصباح أو قبل التدريب لتعزيز التركيز والطاقة، وتجنب تناوله قبل النوم لتفادي مشاكل الأرق.
  • الاستهلاك مع الطعام: تناول النسكافيه مع وجبة قليلة السعرات الحرارية لتحسين الامتصاص والشعور بالشبع، تجنب شرب النسكافيه على معدة فارغة.

وفي النهاية صديقي الذي قد أخذ قرارًا بالتحسين من ذاتك؛ تذكر أن الأشياء العظيمة تأخذ وقتًا، التوازن والاعتدال هما المفتاح في استخدام النسكافيه في نظامك الغذائي كجزء من برنامجك لإنقاص الوزن، استشر طبيب التغذية خاصتك ليحدد لك كمية صحية وحظا موفقًا لك.

الأسئلة الشائعة

هل عادي أشرب نسكافيه في الدايت؟

نعم النسكافيه ليس ممنوعًا في فترة الدايت، لكن التوازن والاعتدال به مطلوبان حتى لا تضر نفسك.

هل النسكافيه يقلل حرق الدهون؟

نعم الكافيين يسرع من عملية الأيض ويساعد في حرق الدهون.

كم كوب نسكافيه في اليوم للدايت؟

عدد أكواب النسكافيه المسموح بها في الديات من 1 ـ 2 يوميًا.