فوائد الكمون للتخسيس.. هل الكمون يذيب دهون البطن؟

فوائد الكمون للتخسيس.. هل الكمون يذيب دهون البطن؟
فوائد الكمون للتخسيس

هناك العديد من التوابل والأعشاب التي يُقال عنها إنها مفيدة لإنقاص الوزن، والتي يمكن إدراجها مع النظام الغذائي الخاص بك، لذلك يتم التعرف على فوائد الكمون للتخسيس الذي يعتبر من بين التوابل الرئيسية في الكثير من مطابخ البلاد، ولديه قدرة سحرية على خفض نسبة الدهون للبطن.

فوائد الكمون للتخسيس

إن فوائد الكمون تأتي في التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن وجميع أجزاء الجسم، حيث يُذكر أنه لا يوجد أي طريقة تساعد على فقدان دهون البطن فقط دون دهون الجسم بشكل كامل إلا في حالة عمل عمليات جراحية، أما عن فوائد الكمون تتلخص في الآتي:

1- الدراسة الأولى

فوائد الكمون للتخسيس

تم عمل تلك الدراسة من أجل معرفة آثار تناول الكمون مع تناول حبوب أورليستات الذي يتم استخدامه من أجل معالجة حالات السمنة الزائدة.

الجدير بالذكر أن تلك الدراسة تم إجراؤها على 78 شخصًا من الرجال والنساء تتراوح أعمارهم ما بين ثمانية عشر وستين عامًا، وقُسموا ما بين ثمانية عشر وستين عامًا، وقُسموا إلى ثلاثة مجموعات هي:

  • المجموعة الأولى تناولت كبسولات الكمون.
  • المجموعة الثانية تناولت حبوب أورليستات.
  • المجموعة الثالثة تناولت دواء البلاسيو الوهمي.

استمر هذا الأمر لمدة ثلاثة شهور، وكانت تلك المجموعات تتناول ما يخصها ثلاث مرات يوميًا وتظهر تلك النتيجة في كبسولات الكمون التي كان لها دورًا في خفض الوزن بتأثير مشابه لدواء أورليستات، ويُذكر أيضًا أن الكمون لديه أثرًا مفيدًا على استقلاب الأنسولين.

2- الدراسة الثانية

في تلك الدراسة كان الهدف معرفة تأثير مسحوق الكمون على مظهر الدهون عند النساء اللاتي يعانين من السمنة المفرطة تم عملها على ثمانية وثمانين امرأة قُسمت إلى مجموعتين تتمثل في الآتي:

  • طُلب من المجموعة الأولى تناول ثلاثة غرامات من مسحوق الكمون مع اللبن في وجبتين لمدة ثلاثة أشهر.
  • أما عن المجموعة الثانية فطُلب منها تناول الزبادي فقط دون الكمون في نفس المدة الزمنية.

وظهرت نتائج الدراسة وتبين أن مسحوق الكمون عمل على خفض مستويات الكوليسترول الضار مع ارتفاع مستويات الكوليسترول النافع، وأيضًا تم خفض الوزن ومحيط الخصر وأيضًا كتلة الدهون بشكل ملحوظ.

هل الكمون يذيب دهون البطن

من خلال التعرف على فوائد الكمون للتخسيس نذكر أن الكمون يعمل على خسارة الوزن وذلك لأن تناوله يحد من الشهية ويعمل على حرق الدهون المتراكمة الأمر الذي يؤدي إلى فقدان الوزن.

حيث إن الكمون يوجد به مضادات الأكسدة التي تساعد على منع النفخة مع المساعدة على الهضم وأيضًا التقليل من نسبة الدهون في الجسم.

كيفية استخدام الكمون للتخسيس

وصولًا إلى معرفة فوائد الكمون للتخسيس نذكر أنه هناك الكثير من الاستخدامات التي تخص الكمون من أجل التخسيس، حيث يتم استخدامه كالآتي:

  • يمكن خلط ثلاثة غرام من الكمون مع الزبادي وتناولهما مرتين في اليوم لمدة ثلاثة أشهر، وكان هذا ما ذُكر في الدراسة الثانية.
  • كما يمكن إضافة الكمون كنوع من التوابل على الحساء والخضار واللحوم واليخنات قبل أن يتم طهيها.
  • يمكن تحضير منقوع الكمون وهذا من خلال نقع ملعقتين صغيرتين من بذور الكمون في لتر ونصف من الماء المغلي وذلك بعد أن يتم تصفية الماء وشربه.

أضرار الكمون للتخسيس

عقب الاطلاع على فوائد الكمون للتخسيس نذكر أنه على الرغم من المميزات العديدة للكمون فإن له بعض الأضرار التي يمكن التعرف عليها من خلال الآتي:

  • حدوث اضطرابات في المعدة.
  • وجود رد فعل تحسسي.
  • إمكانية حدوث اضطرابات النزيف مع خفض مستويات السكر في الدم مما يجعل أمر تجنب تناوله من الأمور المهمة لمن يعانون من اضطرابات النزيف أو من سيخضعون إلى عمليات جراحية على الأقل بعد أسبوعين.
  • يمكن أن يتفاعل الكمون مع بعض أنواع الأدوية من بينها أدوية علاج مرض السكري أو أدوية علاج تخثر الدم.

من خلال الوصول إلى معرفة فوائد الكمون للتخسيس نذكر أنه هناك بعض الفوائد الأخرى التي توجد في الكمون، حيث إنه يساعد على تخفيف أعراض القولون العصبي وآلام المعدة والانتفاخ مع الحد من التوتر، وأيضًا العمل على تنشيط الذاكرة.

الأسئلة الشائعة

متى يبدأ مفعول الكمون؟

يبدأ مفعول الكمون من خمسة عشر إلى عشرين يومًا إذا تم تناوله بانتظام.

هل الكمون ينحف دون رجيم؟

نعم الكمون لديه قدرة سحرية على التنحيف دون رجيم.

متى يشرب الكمون قبل الاكل ام بعده؟

من الافضل شرب الكمون بعد تناول أو مع الطعام.