فوائد الغبار علمياً بالانجليزي

فوائد الغبار علمياً بالانجليزي
فوائد الغبار علمياً بالانجليزي

يعتبر الغبار من الأشياء التي ينزعج منها الإنسان، فهي تعمل على حجب رؤيته وإصابته بالأمراض التنفسية كما أن له تأثير ضار على الأطفال وكبار السن، وبالرغم من ذلك فهو له العديد من الفوائد التي تفيد البشرية، لذا نعرض لكم فوائد الغبار علمياً بالانجليزي للتعرف عليها، ومن خلال موقعنا سوف نتعرف على أهمية الغبار.

Scientific benefits of dust in English

Dust has benefits for the environment in which humans live, as it prevents exposure to harmful rays, as well as the evaporation of water from plants. It also reduces temperature and other benefits that we explain below:

فوائد الغبار علمياً بالانجليزي

فوائد الغبار علمياً بالانجليزي

إن للغبار فوائد على البيئة التي يعيش فيها الإنسان، فهو يمنع تعرضه للأشعة الضارة، وأيضًا تبخر الماء من النباتات كما أنه يقلل من درجة الحرارة وغيرها من الفوائد التي نوضحها فيما يلي:

-1 Reducing toxic gases

The spread of dust is the air that surrounds industrial cities. It works to get rid of large quantities of toxic gases and factory exhausts, in addition to its ability to renew the air.

1- التقليل من الغازات السامة

إن انتشار الغبار هو الهواء الذي يحيط بالمدن الصناعية، يعمل على التخلص من كميات كبيرة من الغازات السامة وعوادم المصانع بالإضافة إلى قدرته على تجديد الهواء.

-2 Helping with rainfall

The greater the presence of dust, the greater the rainfall, and this creates spots where water collects. This is due to the collection of fine clay dust particles from high areas and their accumulation in low areas. When this dust dries, useful fertile soil is formed, because it becomes rich in important elements for plants.

2- المساعدة على هطول الأمطار

كلما زاد وجود الغبار زاد هطول الأمطار، وهذا يعمل على تكوين بقاع تتجمع فيها المياه، وهذا بسبب تجمع حبيبات الأتربة الطينية ذات الحجم الدقيقة من المناطق المرتفعة وتجمعها في المناطق المنخفضة، وعندما تجف هذه الأتربة تتكون تربة خصبة مفيدة، لأنها تصبح غنية بالعناصر المهمة للنبات.

– 3Absorption of sunlight

Dust absorbs part of the sun’s rays, thus reducing the amount of rays that reach the Earth, but in some cases, dust may cause the oceans to absorb these rays, which negatively affects the environment.

3- امتصاص أشعة الشمس

الغبار يقوم بامتصاص جزء من أشعة الشمس وبالتالي تقليل كمية الأشعة التي تصل إلى الأرض، ولكن في بعض الحالات قد الغبار من امتصاص المحيطات لهذه الأشعة مما يؤثر بشكل سلبي على البيئة.

-4 Supplying the oceans with important elements

Dust provides the seas and oceans with many important elements, including silicon, phosphorus, iron, copper, and zinc, which are useful in multiplying and providing food for marine plant microorganisms and their proper growth. This results in reducing the percentage of carbon dioxide in the atmosphere, which is considered carbon dioxide. Gases causing greenhouse effect.

4- إمداد المحيطات بالعناصر المهمة

الغبار يمد البحار والمحيطات بالعديد من العناصر المهمة التي منها السيلكون، والفسفور، والحديد، والنحاس، والزنك وهي تفيد في تكاثر وتوفير الغذاء للكائنات الدقيقة النباتية البحرية، ونموها بالشكل المناسب، وهذا تكون نتيجته تقليل نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون الموجودة في الجو، والذي يعتبر ثاني الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

5- سماد للتربة

الكثير من العلماء أوضحوا أن الغبار المتساقط مع مياه الأمطار يكون سماد مفيد للأرض، وخاصة للنباتات التي يكون مصدر غذائها التربة.

6 – قتل الحشرات والقضاء على الأمراض

الكثير من الأدلة العلمية أشارت إلى أن الغبار يحمل المبيدات الحشرية في الجو مما يزيد من فعالية قتل الحشرات والآفات مع العلم أنه يمكن للغبار جذب أنواع معين من الحشرات كما أن الغبار له دور في تقليل الأمراض، حيث إن مسببات الأمراض تنتقل عبر الغبار والجو كالبكتريا.

What is dust?

Dust is soil particles that are found in the air. They have been moved as a result of weather factors such as wind, volcanic eruptions, and air pollution. This is what causes its spread in homes, factories, offices, and other human environments. It may be found in animal fur, grains, Plant pollen, textile fibers, paper fibers, and the human respiratory system.

ما هو الغبار

الغبار هو جزئيات التربة التي توجد في الهواء، فهي تكون قد تم تحريكها نتيجة لفعل عوامل الطقس مثل: الرياح أو الانفجارات البركانية، وتلوث الهواء، وهذا ما يسبب انتشاره في المنازل والمصانع والمكاتب، وغيرها من البيئات البشرية، فهو قد يتواجد في فرو الحيوانات، وحبوب اللقاح النباتية، وألياف النسيج، والألياف الورقية، والجهاز التنفسي للإنسان.

أضرار الغبار

بعد أن تعرفنا على فوائد الغبار علمياً بالانجليزي، نوضح أن له الكثير من الأضرار على البيئة والإنسان، وهي تتمثل في الآتي:

  • حساسية العين: تسببها الأتربة الناعمة عندما تدخل إلى عين الإنسان، وهي تسبب حساسية في جفونه مما ينتج عنه الاحمرار والحكة، وإدماع العين وهي عبارة حساسية تؤثر على سلامة العين والبصر.
  • تهيج نوبات الربو: الغبار يسبب هذا النوع من النوبات بسبب تعرض الشخص إلى الغبار أثناء العواصف الشديدة، بسبب احتواء غبارها على البكتيريا التي تسبب الربو.
  • التهاب الجلد: خاصة الأكزيما التي تسبب حكة الجلد والتهابه.
  • التأثير في نمو المخ: الغبار داخل المنازل به مركب متعدد البروم مضاد للاشتعال، وقد تتدخل مع بعض هرمونات وينتج عنها ضعف في نمو المخ عند الأطفال.
  • حساسية الأنف: تسببها الأتربة الناعمة التي يتنفسها الإنسان، والتي تسبب له بعد ذلك التهاب الأغشية المخاطية وضيق التنفس وانسداد الأنف وأيضًا الشعور بحكة الأنف والعينين والأذن وسيلان الأنف.
  • حساسية الأذن: الغبار يصيب الإنسان بحساسية للأذن والتهابها والحكة الشديدة لها.

طرق الوقاية من أضرار الغبار

هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها للوقاية من أضرار الغبار وهي كالتالي:

  • تجنب الغبار والابتعاد عنه خاصة في حالة حدوث العواصف.
  • إغلاق نوافذ السيارة بشكل محكم، وتشغيل المكيف أثناء القيادة أثناء العواصف.
  • إحكام إغلاق النوافذ أثناء العواصف، وتنظيف المنزل بشكل جيد بعد انتهائها غرف النوم والأغطية.
  • ارتداء الأقنعة الواقية من الغبار في حال الخروج في جو معبأ بالغبار، أو العمل في أماكن تتواجد فيها الأتربة بشكل مستمر مثل المهندسين والعمال.

وإلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا الذي أوضحنا فيه فوائد الغبار علمياً بالانجليزي وأضراره وطرق الوقاية منه، فالغبار له فضل كبير على الإنسان والذي ذكرت في القرآن الكريم منذ آلاف السنوات.

الأسئلة الشائعة

هل الغبار في الجو غضب من الله؟

نعم، الغبار في الجو غضب من الله، وكان غضبًا منه على القوم الكافرين.

هل الغبار نعمة؟

نعم، الغبار نعمة من النعم التي أنعم بها الله علينا.

هل التراب علاج؟

نعم، التراب علاج، فهو يحتوي على الكثير من المضادات الحيوية التي تحارب الفيروسات والجراثيم لاستمرار الحياة.