فوائد الشبكات اللاسلكية وأضرارها

فوائد الشبكات اللاسلكية وأضرارها
فوائد الشبكات اللاسلكية

الإنسان استطاع في آخر مائة سنة تطوير كثير من الأمور في حياته مما سهل عليه معيشته، ومن التطورات التي توصل لها الإنسان وتسببت له في نقلة تكنولوجية هي الشبكة اللاسلكية، واستفاد الإنسان بشكل كبير منها على المستوى العالمي، وبالطبع لها أضرار ككل شيء له طرفان نفع وضر، وسنتعرف على الموضوع عن قرب في فقرات المقال التالية.

ما هي الشبكات بشكل عام

فوائد الشبكات اللاسلكية

يشتهر مصطلح الشبكات بشكل واسع بين الناس حتى لا يكاد لم يسمع به أحد لكن المعلومات حولها متفاوتة بين الناس، وسنتعرف معكم على ما هي الشبكات بشكل عام، وذلك في النقاط التالية:

  • هي نظام توصل له الإنسان بهدف عمل وسيلة للاتصال بين بعض الناس وبعض وهم في مكان بعيد عبر جهازين أو أكثر عبر الربط بينهما، ويتم الربط بينهما عبر الاعتماد على تقنية نظام الاتصالات.
  • تهدف شبكات الاتصالات إلى تسهيل تبادل المعلومات والبيانات فيما بين بعض الناس وبعض.
  • يمكن للإنسان أن يربط بين أكثر من جهاز حاسب آلي وآلات الطابعة أو برامج تطبيقية معينة بالمشاركة مع مستخدمي الحاسب.
  • تصنف شبكات الحاسوب بشكل عام لعدة تصنيفات حسب طريقة الربط كالشبكة اللاسلكية والشبكة اللاسلكية أو الامتداد الجغرافي أو حسب ما تستخدم من تكنولوجيا.

تعريف بالشبكات اللاسلكية

من أنواع الشبكات والتي جرى اسمها على مسامع الناس هي الشبكات اللاسلكية، وسنتعرف معكم على تعريف بالشبكات اللاسلكية، وذلك في النقاط التالية:

  • هي نوع من أنواع شبكات الحاسوبية تستخدم في نقل المعلومات في غير سبيل الأسلاك أو التوصيلات.
  • يصنف هذا النوع من الشبكات بأنه تحت نظام نقل المعلومات بالتحكم عن بعد عبر الموجات الكهرومغناطيسية مثل أمواج الراديو الحاملة لإشارة المعلومات.
  • يمكن التعريف بها بأنها شبكة تنشأ نتيجة وجود اتصال بين نوعين من الحاسوب عبر بروتوكول اتصال قياسي سواء كان البروتوكول المستخدم بروتوكول الانترنت أو بروتوكول الإرسال.

فوائد الشبكات اللاسلكية

أضافت الشبكات اللاسلكية للبشرية إضافة كبيرة، وسنتعرف معكم على فوائد الشبكات اللاسلكية، وذلك في النقاط التالية:

  • تعمل على تسهيل الاتصال بين بعض الناس وبعض وهم متواجدون في أي مكان مهما كانت المسافة بينهم عبر تطبيقات متخصصة أو البريد الإلكتروني.
  • قامت برفع الطلب على الأجهزة الإلكترونية وتلك التي تحتوي على نظم تشغيل حديثة وهي ما سيكون لها المستقبل القريب.
  • ساعدتنا على الاستغناء عن الأسلاك في توصيل بعض الأجهزة الحاسوبية ببعض.
  • وجود حالة من التشفير للبيانات ولا تفتح إلا عبر مصادقة للتعريف بالمستخدم للتأكد من أنه مسموح له.
  • التمكن من الاتصال بالانترنت بشكل سهل ومرن.

أنواع الشبكات اللاسلكية

تتعدد الشبكات اللاسلكية من حيث النوع لأنواع كثيرة، وسنتعرف معكم على أنواع الشبكات اللاسلكية، وذلك في النقاط التالية:

  • هناك شبكات المناطق الشخصية المعروفة باسم Wireless Personal Area Network، والتي تختصر بأول حرف من كل كلمة، وتستخدم تلك الشبكة لعمل اتصال بين مجموعة من الأجهزة في نطاق مساحته ضيقة للغاية، ومن صغر المساحة غالبًا يمكن للفرد الوصول لكل أجزاء الحاسوب في نفس الوقت، ومن أمثلتها تقنية الحاسوب وتقنية ZigBee.
  • شبكات المناطق المحلية والتي تكتب باللغة الانجليزية Wireless Local Area Network، وتختصر أول أحرف من كل كلمة فيها لترمز لها اختصاراً بـLAN، وهو أكثر نوع شائع من حيث الاستخدام أكثر من غيرها، وتستطيع أن تربط بين بعض الأجهزة وبعض في نطاق أوسع من النوع الأول، ومن أمثلتها الشبكة التي تغطي مساحة مكتب أو مبنى سكني كامل ويمكن أن تمد مسافة كيلومترات.
  • شبكات المناطق الكبيرة والتي يطلق عليها باللغة الانجليزية Metropolitan Area Network، وتلك النوع من الشبكة يشار لها اختصاراً بـMAN وهو اختصار أول حرف من كل كلمة منها، وهي تربط بين عدة شبكات من النوع السابق مما يجعلها تغطي مساحة واسعة متوسطة الحجم كمدينة أو حرم جامعي كبير مثلًا.

سلبيات الشبكات الاسلكية

كل سلاح واكتشاف له منافع وأضرار على البشر، وسنتعرف معكم على سلبيات الشبكات اللاسلكية، وذلك في النقاط التالية:

  • تعتبر في عامل الأمان أقل من السلكية ويمكن اختراقها بسهولة أكثر من السلكية.
  • أكثر عرضة للتداخل مع أي إشارة أخرى أو حاجز مادي كجدار خرساني.

كان هذا ختام مقالنا عن فوائد الشبكات اللاسلكية وأضرارها، تعرفنا من خلاله على أمور كثيرة ومتعددة بخصوص هذا الأمر الذي شغل بال كثيرين واستحق هذا الاهتمام، وفقنا الله تعالى للعلم النافع والعمل به وتجنب الجانب السيء منه.

الأسئلة الشائعة

ما هي فوائد الشبكات اللاسلكية؟

من فوائدها البينة أنها وسيلة سريعة وفعالة للتواصل بين الناس على نطاق محدد في أماكن ليس فيها شبكة خلوية للهواتف.

ما هي إيجابيات وسلبيات وجود شبكة لاسلكية؟

من مميزاتها والتي تعتبر إيجابية أنها سهلة في التنقل والتركيب، ومن سلبياتها أنها ذات نطاق محدود ويخاف من التدخلات الأمنية فيها.

من مزايا الاتصال اللاسلكي؟

من مزايا الاتصال اللاسلكي أنها تدخل في تركيب سلكي ولاسلكي ما يغني عن الكابلات.