فوائد الإقلاع عن التدخين على البشرة وأضراره

فوائد الإقلاع عن التدخين على البشرة وأضراره
فوائد الإقلاع عن التدخين

التدخين من أحد أبرز العادات السيئة المنتشرة في المجتمع والذي يتسبب في العديد من الأمراض والتي قد تسبب الوفاة فقد تم تسجيل ما يقارب المليون سنوياً من يموتون بسبب التدخين ولهذا سنتعرف سوياً على فوائد الإقلاع عن التدخين على البشرة وأضراره.

اضرار التدخين

يسرع التدخين من ظهور علامات الشيخوخة على الأشخاص ويسبب تغيرات في البشرة والشعور والأسنان التي يصعب علاجها ويعمل على تقليل كمية الأكسجين وتدفق الدم في الجسم مما يؤدي إلى موت الخلايا على الطبقة الخارجية من الجلد وقد أثبتت الدراسات التي أجريت على توأم متماثل أحدهما يدخن بينما الآخر لا يفعل، والمدخن يعاني من التجاعيد والهالات السوداء أسفل العينين وغيرها بالرغم من أن بعض الأضرار التي يسببها التدخين يصعب التخلص منها، لكن الخبر السار أنه بمجرد الإقلاع عن التدخين ستبدو البشرة أكثر صحة وسيتوقف ظهور البقع على الأسنان والأظافر.

تأثير التدخين على البشرة

فوائد الإقلاع عن التدخين

لا يؤثر التدخين على مرحلة الشباب لكن قد يتسبب بأضرار للجلد والأسنان والشعر بطرق تجعل المدخنين أكبر سناً ومنها:

  • شحوب الجلد حيث إن التدخين مع الزمن يحرم الجلد من الأوكسجين والمواد المغذية ولذلك تبدو بشرة بعض المدخنين شاحبة أو تكون متفاوتة في اللون وتظهر لديهم بقع التصبغ الجلدي أسرع من غيرهم.
  • ترهل الجلد جيث يحتوي دخان التبغ على أكثر من 4000 مادة كيميائية تؤدي إلى تدمير الكولاجين والإيلاستين حيث تعطي هذه الألياف الجلد قوة ومرونة مما يؤدي إلى ترهل الجلد وظهور التجاعيد ولا يؤثر ذلك على الوجه فقط بل يؤدي إلى ظهور ترهلات في الجلد الذي يغطي الذراع والثديين ايضاً.
  • ظهور خطوط حول الشفاه ويستخدم المدخنون العضلات حول شفاه بكثرة مما يجعلهم يمتلكون تجاعيد لا يمتلكها غيرهم، بالإضافة إلى فقدان مرونة الجلد مما يؤدي إلى ظهور خطوط حول الشفاه.
  • بقع التقدم في السن وتعرف البقع العمرية على أنها بقع يصبح فيها لون البشرة داكناً ويظهر غالباً على الوجه واليدين وتظهر هذه البقع بسبب قضاء الكثير من الوقت في الشمس إلا أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بها.
  • الإصابة بالصدفية وهي حالة مزمنة تسبب ظهور بقع قشرية سميكة على الجلد وتظهر عادة على الركبتين أو المرفقين أو فروة الرأس أو اليدين أو القدمين أو الظهر ويمكن أن تكون البقع بيضاء أو حمراء أو فضية ويعد المدخنون أكثر عرضة للإصابة بها من غيرهم.
  • ظهور البقع الداكنة أسفل العينين لأن الدخين يحتوي على النيكوتين الذي يعتبر من المنبهات وقد يقلل القدرة على إغلاق العينين مما قد يسبب الهالات السوداء ولذلك من المرجح أن يؤدي الإقلاع عن التدخين إلى النوم بشكل أفضل.
  • الإصابة بسرطان الجلد حيث أن أكبر خطر يشكله التدخين على المدخن هو زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد وخاصة سرطان الخلايا الحرشفية الذي يظهر حول الفم.

فوائد ترك التدخين على البشرة

ترك التدخين يقوم بتحسين العديد من الأشياء في جسم الإنسان مثل تدفق الدم وتلقي الجلد المزيد من الأوكسجين وغيرهم من الفوائد التي سوف نتعرف عليها:

1-مكافحة التجاعيد

يجعل التوقف عن التدخين البشرة مقاومة للتجاعيد المبكرة ولكنه لا يزيل التجاعيد والتصبغات الموجودة والتي يمكن علاجها عن طريق استخدام كريمات موضعية تحتوى على الرتينويدات ومضادات الأكسدة مثل فيتامين سي وفيتامين إي الأمر الذي يجعل بشرة المدخنين تبدو بمظهر أفضل، كما ينصح باستخدام واق للشمس.

2-علاج الصدفية

تعتبر الصدفية مرضاً من أمراض المناعة الذاتية مثل الجلد والمفاصل حيث وجدت بعض الدراسات أن التدخين عامل خطر مستقل للصدفية وهذا يعني أن الأشخاص الذين يدخنون أكثر عرضة للإصابة بالصدفية، فكلما زادت نسبة التدخين زادت المخاطر لذلك فالإقلاع عن التدخين قد يساعد على علاج الصدفية.

نصائح للإقلاع عن التدخين

لا تجعل معرفة مخاطر التدخين التوقف عنه أسهل ولكن هناك العديد من الطرق التي تساعد على الإقلاع عن التدخين ومنها:

  • تحديد سبب الإقلاع حيث يحتاج الفرد إلى سبب قوي وشخصي للإقلاع قد يكون لحماية العائلة من الدخان أو لتقليل الإصابة بسرطان الرئة أو أمراض القلب أو غير ذلك من الأسباب القوية التي تفوق الرغبة في التدخين.
  • العلاج ببدائل النيكوتين، فعند التوقف عن التدخين فإن نسبة النيكوتين في الجسم تقل، مما يؤدي إلى الشعور بصداع أو تقلب في المزاج أو التعب وللتخلص من هذه الأعراض وتجنب الرغبة بالتدخين يمكن استخدام بدائل النيكوتين حيث تظهر الدراسات أن لصقات النيكوتين والاشتراك ببرامج الإقلاع عنه تزيد من نسبة نجاح محاولات الشخص.
  • المضغ حيث إن القيام بمضغ اللبان الخالي من السكر أو الحلوى الصلبة أو الجزر أو الكرفس أو المكسرات أو بذور عباد الشمس يسهم في مكافحة الرغبة في التدخين.
  • القيام بالتمارين الرياضية حيث يساعد النشاط البدني في صرف انتباه الشخص عن الرغبة الشديدة في التدخين كصعود الدرج ونزوله عدة مرات، أو يمكن القيام بأمور أخرى مثل الصلاة أو الأعمال الخشبية أو حتى القيام بالأعمال المنزلية مثل التنظيف بالمكنسة الكهربائية لتقليل الرغبة بالتدخين.
  • الاسترخاء حيث إن ممارسة الاسترخاء تسهم في التخلص من آثار الضغط والإجهاد الناتجة عن ترك التدخين كالقيام بتمارين التنفس العميق والتدليك وممارسة اليوغا.
  • استخدام الإنترنت للانضمام إلى برامج التوقف عن التدخين أو لتعلم كيفية التعامل مع شهوات التبغ من خلال التعلم من تجارب الآخرين.
  • تذكر فوائد الإقلاع بكتابة الأسباب التي تريد الشخص التوقف عن التدخين من أجلها كالحصول على صحة جيدة وتوفير المال وغيرها.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كافة التفاصيل التي تتعلق بموضوع فوائد الإقلاع عن التدخين على البشرة وأضراره .

الأسئلة الشائعة

ما هي أضرار التدخين؟

أضرار التدخين هي ظهور علامات الشيخوخة على الأشخاص ويسبب تغيرات في البشرة والشعور والأسنان التي يصعب علاجها ويعمل على تقليل كمية الأكسجين وتدفق الدم في الجسم مما يؤدي إلى موت الخلايا على الطبقة الخارجية من الجلد.

ما هي فوائد الإقلاع عن التدخين على البشرة؟

فوائد الإقلاع عن التدخين هي مقاومة للتجاعيد المبكرة ولكنه لا يزيل التجاعيد والتصبغات الموجودة والتي يمكن علاجها عن طريق استخدام كريمات موضعية تحتوى على الرتينويدات ومضادات الأكسدة.

ما هي أهم النصائح للإقلاع عن التدخين؟

أهم النصائح للإقلاع عن التدخين تحديد سبب الإقلاع حيث يحتاج الفرد إلى سبب قوي وشخصي للإقلاع قد يكون لحماية العائلة من الدخان أو لتقليل الإصابة بسرطان الرئة أو أمراض القلب أو غير ذلك من الأسباب القوية التي تفوق الرغبة في التدخين