غزوة احد سنة كم.. غزوة احد كم كان عمر الرسول؟

غزوة احد سنة كم.. غزوة احد كم كان عمر الرسول؟
غزوة احد سنة كم

يرغب العديد من الاشخاص ان يعرفوا غزوة أحد كانت متى، وماذا حصل في غزوة أحد كما تعد غزوة أحد من أهم الغزوات التي دخلها المسلمين وذلك بسبب الأحداث التي جرت فيها كما يوجد العديد من الدروس المستفادة لغزوة أحد، ومن خلال مقالنا سوف نعرض كم كانت غزوة أحد أحداث الغزوة.

متى كان وقت وقوع غزوة أحد

تعد غزوة أحد التي جرت أحداثها في يوم السبت في السابع من شهر شوال في السنة الثالثة للهجرة النبوية من أكثر المعارك المهمة في مسيرة الدعوة الإسلامية؛ حيث تلقى المسلمون فيها هزيمة موجعة وكان ذلك  بعد أن حسم أمر النصر الى صالحهم، كما حدثت هذه الغزوة بعد غزوة بدر التي انتصر فيها المسلمون انتصاراً ساحقاً على مشركين قريش وذلك في السنة الثانية من الهجرة النبوية، حيث بيت كفار قريش نية الثأر من الإسلام وايضا المسلمين وذلك بسبب فقدانهم الكثير من رجالاتهم وزعمائهم في غزوة بدر.

مواقف من غزوة أحد

غزوة احد سنة كم

كانت الغزوة مليئة بالمواقف والأحداث المثيرة التي سوف نعرض عنها من خلال الفقرة التالية:

  • جعل النبي صلى الله عليه وسلم خمسين مقاتل من المسلمين على جبل الرماة، لكي يحموا ظهور المسلمين، وأمر عليهم عبد الله بن جبير رضي الله عنه وقال لهم: (انضحوا الخيلَ عنَّا بالنّبل، لا يأتون من خلفنا، إن كانت الدائرة لنا أو علينا فالزَموا أماكِنكُم، لا تؤتينَّ من قبلِكم.
  • وفي رواية أخرى قال لهم: احموا ظهورنا، فإن رأيتمونا نُقتَل فلا تنصرونا، وإن رأيتمونا نَغنَم فلا تُشرِكونا).
  • استبسل علي بن أبي طالب رضي الله عنه في القتال، فأجهز على حملة الألوية من مشركي قريش.
  • ظهرت شجاعة أبي دجانة رضي الله عنه-عندما قبِل أن يأخذ السيف بحقه من النبي صلّى الله عليه وسلّم، فأبلى بلاءً حسناً.
  • استشهد حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه وكان ذلك على يد وحشيّ الحبشيّ، ومثل بجسده الطاهر.
  • النبي صلى الله عليه وسلم تعرض الى الاذى، فشج رأسه، وكسرت رباعيته.
  • جاء أبي بن خلف مقبِلاً على فرسه يريد قتل النبي صلّى الله عليه وسلّم، فطعن أبيّ بن خلف في عنقه.
  • تعرض عدد كبير من شهداء أُحد التي  بلغ عددهم سبعين شهيداً التمثيل بجثثهم.

التعريف بغزوة أحد

وقعت غزوة أحد في السنة الثالثة من الهجرة بالتحديد في اليوم الخامس عشر من شهر شوال وذلك كان موافق الى يوم السبت، كما انه استشهد في هذه الغزوة عم رسول الله حمزة رضي الله عنه كما حزن رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيرا، كما أنزل الله تعالى آيات لكي يواسي بها النبي وصحبه وقال الله سبحانه وتعالى: (وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ* إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّـهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ).

ما هي أسباب غزوة أحد

قبل غزوة أحد كانت توجد غزوة بدر التي أحدثت أثر كبير في نفوس المشركين وكان ذلك بعد الهزيمة التي تلقوها من المسلمين، ولذلك عقد المشركون عزمهم على قتال المسلمين، وكان ذلك بسبب كلا من استرداد مكانتها بين القبائل العرب، والثأر والانتقام، وتأمين طريق تجارتهم إلى الشام.

ما هو موقف الرسول بعد انتهاء المعركة

عندما انتهت المعركة، صف رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين من خلفه داعياً الله سبحانه وتعالى لما من عليهم من حفظ، فقال رسول الله: (اللهم لك الحمد كلُّه، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لما أضللت، ولا مضل لما هديت، ولا معطى لما منعت، ولا مانع لما أعطيت ولا مُقرِّب لما بعدت، ولا مبعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من فضلك ورحمتك وبركتك ورزقك).

في النهاية لقد عرضنا التعريف بغزوه أحد، كما عرضنا أيضا عن نزول الرماة عن جبل الرماة بدون أذن الرسول، وايضا عن محاصر المشركين للمسلمين من جميع الجهات، وايضا ما هو موقف الرسول بعد انتهاء المعركة.

في النهاية لقد عرضنا متى كان وقت وقوع غزوة أحد، كما عرضنا أيضا عن ما هي الدروس والعبر المستفادة من غزوة أحد، وايضا عن ما هو موقف الرسول بعد انتهاء المعركة، ومن أكثر الدروس المستفادة من هذه المعركة يجب ألا يطمع الأشخاص ولا يخالفون كلام القائد.

أقرأ أيضًا

الأسئلة الشائعة

كم كان عمر الرسول عند غزوه احد؟

ولما فرض عليه الصيام تقريبا 54 سنة، ولما غزوة بدر تقريبا 55 سنة وغزوة أحد تقريبا 56 سنة، وعمر النبي عاش تقريبا 63 سنة، هذا والله اعلم سلام.

ما هي سنه غزوة أحد؟

غزوة أُحُد هي معركة وقعت بين المسلمين وقبيلة قريش في يوم السبت السابع من شهر شوال في العام الثالث للهجرة.

من هو الذي ضرب الرسول في غزوة أحد؟

عتبة بن أبي وقاص رمى رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ، فكسر رباعيته اليمنى السفلى، وجرح شفته السفلى.