عيوب بالجملة | سلبيات مصادر الطاقة المتجددة وأبرز مشكلاتها

عيوب بالجملة | سلبيات مصادر الطاقة المتجددة وأبرز مشكلاتها
ما هي الطاقة المتجددة

من أحد المشاكل التي كانت تواجه العالم في الفترة السابقة هو الاعتماد على وسائل طاقة غير متجددة ولكن بعد محاولة التغيير للاعتماد على الطاقة المتجددة ظهرت العديد من سلبيات الطاقة المتجددة وهذا ما سنعرفه في موضوع هذا اليوم سنعرف ما سلبيات مصادر الطاقة المتجددة وأبرز مشكلاتها.

ما هي الطاقة المتجددة

الطاقة المتجددة هي الطاقة الطبيعية قابلة للتجديد بدون أي تدخل من الإنسان بشكل مستمر في مدة زمنية قصيرة فضوء الشمس والرياح هما عنصران نحصل عليهم كل يوم ونشعر بها في كل يوم عكس النفط أو الفحم والمعتبران من الوقود الأحفوري فهم يحتاجون إلى ملايين السنين حتى يتم صنعهم والحصول عليهم مرة أخرى، واستخدام المصادر الطبيعية المتجددة هي تقنية جديدة اتجهت لها الدول منخفضة الدخل والدول التي تعاني من أساس توليد كهرباء سيء ويتم توظيف الطاقة الطبيعية لكلاً من التدفئة والنفل والإضاءة وغيره ومنذ قديم الزمان تم الاعتماد على الرياح بتشغيل القوارب للإبحار وتحريك الطواحين لطحن الحبوب، وأصبحت العديد من الدول تتجه لاستخدام طاقة الرياح والطاقة الشمسية بما يمثل على الأقل نسبة 15% من توليد الطاقة في الدولة، كما يتجه العديد من السكان في مختلف الدول على استخدام الألواح الشمسية لتوليد الكهرباء لهم كطريقة تكاليفهم المستمرة.

أنواع الطاقة المتجددة

ما هي الطاقة المتجددة

يوجد العديد من أنواع الطاقة المتجددة التي يتم استخدامها في الوقت الحالي وتتمثل في:

1-الطاقة الشمسية

استخدام أشعة الشمس باستخلاص الطاقة الشمسية ليس أمراً جديداً بل هو فعل قام به البشر منذ قبل اكتشافهم للكابلات المولدة للكهرباء والحرارة واستخدمت لزراعة المحاصيل والدفء وتجفيف الأطعمة ونحوه.

2-طاقة الرياح

أصبحت التوربينات التي تستخدم للاستفادة من طاقة الرياح يبلغ ارتفاعها ناطحات السحاب بحيث تستفيد من حركة الرياح حتى تتحرك شفرات التوربينات وتزود مولداً كهربائياً بالحركة لينتج الكهرباء.

3-طاقة الكتلة الحيوية

وهي الطاقة التي تنتج من الكتلة الحيوية العضوية الموجودة في النباتات والأشجار ونفايات الحيوانات وهي الطاقة التي تنتج طاقة كيميائية حرارية عند حرقها، والتي يمكن الاعتماد عليها لتوليد الكهرباء باستخدام التوربينات البخارية.

4-الطاقة المائية

ويتم فيها استخدام الماء في تحريك الطواحين حتى يتم تشغيل مولدات الكهرباء الكبيرة ومن الممكن الاعتماد عليها جنباً إلى جنب مع طاقة الرياح بحيث يتم توليد المزيد من الكهرباء حينما يعملان معاً عادة ما يتم الاعتماد على الأنهار السريعة في الحركة حتى يمكن للطواحين التحرك بالسرعة المطلوبة.

5-طاقة الأرض الحرارية

وتتكون الطاقة الحرارية بالأرض والتي عادة ما نلاحظها في الينابيع الساخنة بسبب التحلل البطيء للجسميات المشعة في الصخور في مركز الكوكب ويمكن الاستفادة من المياه الجوفية شديدة السخونة كمصدر مائي حراري ثم يتم ضخها عبر التوربينات لتوليد الكهرباء.

فوائد الطاقة المتجددة

للطاقة المتجددة العديد من الفوائد والمنافع التي تعود على الإنسان ومن ضمنها:

  • لا تحتاج للصيانة كثيراً.
  • مصادرها مستمرة ولا تنفذ.
  • تحفظ النظافة البيئية .
  • قد ترفع الاقتصاد بسبب وجود فرص عمل مرتبطة بها أكثر.

سلبيات مصادر الطاقة المتجددة وأبرز مشكلاتها

وكما للطاقة المتجددة العديد من الفوائد فلها ايضاً العديد من السلبيات ومن ضمنها:

  • تختلف قوتها باختلاف المكان الجغرافي.
  • تكاليف شراء الألواح الشمسية والتركيب عالية.
  • لا يمكن تخزينها فقد تكون متقطعة.

الأسئلة الشائعة

ما هي الطاقة المتجددة؟

الطاقة المتجددة هي الطاقة الطبيعية قابلة للتجديد بدون أي تدخل من الإنسان بشكل مستمر في مدة زمنية قصيرة فضوء الشمس والرياح هما عنصران نحصل عليهم كل يوم ونشعر بها في كل يوم عكس النفط أو الفحم والمعتبران من الوقود الأحفوري فهم يحتاجون إلى ملايين السنين حتى يتم صنعهم والحصول عليهم مرة أخرى.

ما هي سلبيات مصادر الطاقة المتجددة وأبرز مشكلاتها؟

سلبيات مصادر الطاقة المتجددة وأبرز مشكلاتها هي تكاليف شراء الألواح الشمسية والتركيب عالية، و لا يمكن تخزينها فقد تكون متقطعة، و تختلف قوتها باختلاف المكان الجغرافي.

ما هي أنواع الطاقة المتجددة؟

أنواع الطاقة المتجددة هي الطاقة الشمسية والطاقة المائية وطاقة الرياح وطاقة الأرض الحرارية طاقة الكتلة الحيوية.