عيد رأس السنة الهجرية 2025

عيد رأس السنة الهجرية 2025
عيد رأس السنة الهجرية 2025

متى موعد عيد رأس السنة الهجرية 2025؟ هذا اليوم يكون عطلة رسمية في مختلف البلدان الإسلامية احتفالًا بالعام الجديد، مع الاهتمام بالأعمال الصالحة وزيادة التقرب من الله عز وجل لبدء العام الجديد بحصد المزيد من الأجر والثواب، ومن خلال موقعنا سنعرض رأس السنة الهجرية 2025.

عيد رأس السنة الهجرية 2025

عيد رأس السنة الهجرية 2025 سيوافق يوم الخميس 26 يونيو 2025، وهو اليوم الأول من شهر المحرم، بداية التقويم الإسلامي، وهذا اليوم يكون إجازة رسمية في مختلف الدول الإسلامية.

الأعمال المستحبة في بداية السنة الهجرية

عيد رأس السنة الهجرية 2025

في بداية العام الهجري الجديد يحرص المسلمين على استقباله بالأعمال الصالحة، بالتزامن مع ذكرى هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، ومن الأعمال المستحبة في بداية السنة الهجرية ما يلي:

1- الصيام

يستحب صيام الأيام الأولى من السنة الهجرية تطوعًا، وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: أَفْضَلُ الصِّيامِ، بَعْدَ رَمَضانَ، شَهْرُ اللهِ المُحَرَّمُ، وأَفْضَلُ الصَّلاةِ، بَعْدَ الفَرِيضَةِ، صَلاةُ اللَّيْلِ الراوي: أبو هريرة، المحدث: مسلم، ويستحب ايضًا صيام يومي تاسوعاء وعاشوراء.

2- الدعاء

مع استقبال عديد رأس السنة الهجرية 2025 يستحب الإكثار من الدعاء، فالدعاء من أعظم الأعمال الصالحة، فيدعو المسلم لنفسه ولأهله بما فيه الخير والصلاح.

3- تبادل التهنئة

يستحب للمسلم أن يهنئ غيره بمناسبة رأس السنة الهجرية، فهي جائزة شرعًا، لما فيها من تذكير بأيام الله، وشكر الله على جديد النعم مع تتابع الأيام، وقد حثنا الشرع على تذكر أيام الله وما فيها من النعم.

كيفية استقبال العام الهجري الجديد

على المسلمون أن يحسنوا استقبال العام الهجري الجديد، من خلال القيام ببعض الأمور المستحبة، ومن أبرزها ما يلي:

1- تذكر هجرة الرسول

بداية العام الهجري الجديد هي فرصة من أجل الحديث عن هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم وأخذ العبرة والعظمة منها، مع دراسة السنة النبوية، وأن يروي الآباء لأبنائهم قصة الهجرة النبوية، حتى يكون الأطفال على عِلم بها.

2- صيام يوم عاشوراء

أفضل ما يمكن استقبال العام الهجري الجديد به هو الصيام، ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم فضل صيام يوم عاشوراء الذي يوافق اليوم العاشر من شهر محرم، حيث قال صلى الله عليه وسلم: صِيامُ يومِ عاشُوراءَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التِي قَبْلَهُ“.

3- محاسبة النفس على ما فات

يجب على المسلم أن يقف وقفه مع نفسه مع بداية العام الجديد، ويفكر هل أحسن في العام الماضي أم لا، ويحاسب نفسه على تقصيره مع الله وفي أداء العبادات والفرائض، قال تعالى: يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا ۗ وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ۗ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ [آل عمران: 30].

4- التخطيط للعام الجديد

على المسلم أن يضع خطة للعام الجديد، من أجل العمل على تحسين النفس، والتقرب أكثر إلى الله تعالى، والحرص على استقبال العام بنشاط، ووضع أهداف محددة، وعدم التكاسل عن تحقيقها.

دعاء العام الهجري الجديد

أجمل استقبال للعام الجديد يكون بالدعاء، فالدعاء من أفضل الأعمال الصالحة، مع الإلحاح في الدعاء والتيقن بالإجابة، وفيما يلي دعاء العام الهجري الجديد:

  • اللهم إني أسألك خير هذه السنة وأعوذ بك من شرها، اللهم أفتح لنا أبواب الرزق يا رزاق يا أجود الأجودين.
  • اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى أن تمن عليّ بالخير والرزق، وأن تجعلني من عبادك الصالحين، وأن تهدي لي قلبي يا رب العالمين.
  • اللهم ردني إليك ردًا جميلًا وأعفو عني وأغفر لي ذنبي، وتجاوز عن خطأي يا إله العالمين.
  • اللهم اجعله عامًا تُغفر فيه ذنوبنا وينصلح فيه حالنا، ربنا اكتب لنا اليسر وفرج كربنا وأصلح أحوالنا يا رب العالمين.
  • اللهم اجعله عامًا لا يضيق لنا فيه صدر ولا نرى فيه الحزن، اللهم اكتب لنا السعادة والسرور وجنبنا الشقاء يا رب العالمين.
  • الله أنر قلوبنا، وبصيرتنا، وأهدنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.
  • اللهم اجعله عامًا عامرًا بالسلام والخير، وارضا عنا يا عفو يا كريم.
  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا، وأصلح أحوالنا، وارزقنا من واسع فضلك يا رب العالمين.
  • اللهم اجعلني في هذا العام شكورًا وصبورًا، ربِ اكتب لي الخير وارزقني أضعاف ما أتمنى يا إله العالمين.
  • اللهم اجعله عامًا مليئًا بالخير والبركات واليمن والمسرات، وجنبنا العثرات يا رب العالمين.
  • اللهم أصلح أحوالنا، وقربنا إليك وأجبر كسر قلوبنا.
  • اللهم مع بداية هذا العام نسألك أن تهدينا وتجبر كسر قلوبنا، وترزقنا بالسعادة وأن تمن علينا من واسع فضلك يا أجود الأجودين.
  • اللهم اكتب لنا الخير، واجعل حياتنا مليئة بالمسرات والأفراح.
  • اللهم اجعله عامًا يحمل لنا البشائر الطيبة، وأجبر خاطرنا يا رب العالمين.

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا عيد رأس السنة الهجرية 2025، يستقبل المسلمين العام الجديد بالبهجة والسعادة، وعلى كل مسلم أن يحرص على وضع خطة للعام الجديد والعمل على تنفيذها من أجل تطوير النفس، والتقرب أكثر من الله عز وجل.

الأسئلة الشائعة

كيف نهنئ بالعام الهجري الجديد؟

رسالة تهنئة بالعام الهجري الجديد: تهنئة من القلب بالعام الهجري الجديد، بكل الحب أرسلها لكم وأدعو الله أن يجعل عامكم خير عام.

ما حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد؟

يستحب التهنئة بقدوم العام الهجري الجديد، لما في التهنئة من إحياء ذكرى هجرة النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته رضي الله عنهم.

ماذا يقال عند دخول العام الهجري الجديد؟

نقول عند دخول العام الهجري الجديد: اللهم إنا نسألك أن تهيئ لنا أسباب الرزق، وأن ترزقنا العمل الصالح الذي نتقرب به إليك.