عيد تحرير طابا.. هل طابا منطقة منزوعة السلاح؟

عيد تحرير طابا.. هل طابا منطقة منزوعة السلاح؟
عيد تحرير طابا

مدينة طابا هي مدينة مصرية موجودة في محافظة جنوب سيناء، وتوجد على رأس خليج العقبة بين جبال وهضاب منطقة طابا الشرقية وبين مياه خليج العقبة من الناحية الأخرى، وهي من المدن المصرية التي لها قيمة تاريخية واستراتيجية كبيرة بسبب موقعها المميز، وتتعرف من خلال مقالنا على  عيد تحرير طابا وهل طابا منطقة منزوعة السلاح.

عيد تحرير طابا

عيد تحرير طابا هو اليوم الموافق التاسع عشر من مارسن وقام الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك بوضع علم مصر على أرض طابا، وقام بإعلان نداء السلام من أعلى أراضي طابا بعد انسحاب الاحتلال الإسرائيلي من طابا.

ويحتفل المصريون بعيد تحرير طابا في كل عام، وحيث يحيون ذكرى المجد والشجاعة التي ظهرت في حرب السادس من أكتوبر، والتي تعتبر من أشهر المعارك التاريخية التي خاضتها الدولة المصرية لاستعادة أراضيها المحتلة من قبل القوات الإسرائيلية، كما يتم إحياء الشهداء المصريين الذي لقوا حتفهم فداء الوطن.

هل طابا منطقة منزوعة السلاح

عيد تحرير طابا

المناطق منزوعة السلاح هي الأماكن التي يمنع فيها وجود الأسلحة أو القوات العسكرية، وأصبح مطار مدينة طابا الدولي منزوع السلاح في عام 1979 ، وفق ما نصت عليه معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل، وغادرت عبره أسراب الطائرات الإسرائيلية الحربية، ثم عاد المطار إلى سيطرة السيادة المصرية.

ويسمح للسائحين بموجب معاهدة السلام زيارة بعض الأماكن المحددة في مدينة طابا، لمدة تصل إلى أربعة عشر يومًا بدون تأشيرة، وذلك للسياح القادمين من من إسرائيل والأردن وفلسطين.

أحداث استعادة مدينة طابا

اندلع الصراع بين مصر والاحتلال الإسرائيلية في منطقة طابا، وكان موقف الدولة المصرية واضح لجميع دول العالم وهو عدم تخليها عن أي قطعة من أراضيها، وتم حل المسائل التي تتعلق بالحدود في المادة السابعة من معاهدة السلام، والتي تنص على ما يلي:

  • حل النزاعات القائمة بين الطرفين من خلال أسلوب المفاوضات.
  • حل الخلافات من خلال التوفيق أو التحكيم، وعند وجود صعوبة في حل الصراع عبر المفاوضات، وشار على أن السيادة المصرية كانت تسعى إلى حل الخلاف بالتحكيم، ولكن القوات الإسرائيلية كان يريد حلها من خلال التوفيق.

وفي اليوم الثالث عشر من يناير وافق الاحتلال الإسرائيلي على التحكيم في الخلافات الواقعة بين الدولة المصرية وإسرائيل، ومن هنا بدأت المباحثات من قبل كلا الطرفين، وتوصلا إلى مشارطة التحكيم.

وتم توقيع تلك المشارطة في اليوم الموافق الحادي عشر من شهر سبتمبر في عام 1986، وتم تحديد شروط التحكيم وتحديد علامات الحدود التي تم النزاع عليها بين الطرفين وتُرك الأمر للحكومة، وفي يوم 30 سبتمبر من نفس العام حكمت الحكومة المصرية لأن أرض طابا أرض مصرية تابعة لجمهورية مصر العربية.

تحرير طابا وسيناء

قام الاحتلال الإسرائيلي بإعادة جزء من أرضي محافظة جنوب سيناء على الحكومة المصرية في عام 1982ن وذلك وفقًا ما نصت عليه اتفاقية كامب ديفيد في عام 1978، وفي العام التالي انتهت الحكومة المصرية من تحرير كافة أراضي محافظة سيناء، وكانت مدينة طابا آخر مدينة تم تحريرها في سيناء.

ويذكر أن الحكومة المصرية سعت إلى تحرير الأراضي المحتلة في سيناء منذ عام 1967، وقامت باستخدام كافة الطرق والوسائل المتاحة لتحريرها، حيث العمل العسكري الذي تم في عام 1973، ومن خلال العمل السياسي والدبلوماسي في الأعوام اللاحقة لهذا العام.

وفي النهاية نكون تعرفنا من خلال هذا المقال على عيد تحرير طابا، كما تعرفنا على إجابة السؤال المطروح هل طابا منطقة منزوعة السلاح مع ذكر أحداث استعادة مدينة طابا، كما تعرفنا على أحداث تحرير طابا وسيناء.

الأسئلة الشائعة

متى انسحبت إسرائيل من طابا؟

انسحبت إسرائيل من طابا عقب حرب أكتوبر التي عقدت في 1979 اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل

ما هي المنطقة منزوعة السلاح؟

المنطقة منزوعة السلاح هي المناطق منزوعة السلاح هي المناطق التي يحظر فيها وجود مقاتلين أو أسلحة أو معدات أو مرافق عسكرية.

هل طابا على حدود إسرائيل؟

طابا على حدود إسرائيل، حيث أن معبر طابا الحدودي هو معبر حدودي دولي بين طابا المصرية وإيلات الإسرائيلية.