عيد الوطني الكويتي متى يكون؟

عيد الوطني الكويتي متى يكون؟
عيد الوطني الكويتي متى يكون

يعتبر العيد الوطني الكويتي عطلة رسمية للاحتفال بذكرى استقلال دولة الكويت عن المملكة المتحدة، ولكن كثر البحث عن عيد الوطني الكويتي متى يكون بما يقام فيه من شعائر احتفال مختلفة منذ عام 1992 حتى الآن، ومن خلال هذا المقال سوف نذكر بعض التفاصيل الخاصة بالعيد الوطني الكويتي.

عيد الوطني الكويتي متى يكون

يعتبر العيد الوطني الكويتي عطلة رسمية يقام فيها الاحتفالات المختلفة وذلك لذكرى استقلال دولة الكويت ويكون يوم خمسة وعشرين فبراير من كل سنة منذ عام 1992 ميلاديًا حتى الآن ويختلط معه عيد التحرير في يوم ستة وعشرين.

حصلت الكويت على الاستقلال في يوم تسعة عشر من شهر يونيو لعام 1961 ميلاديًا وذلك في عهد الشيخ عبد الله السالم الصباح، شهدت الذكرى السنوية لأول احتفال كانت في 19 يونيو في عام 1962 ميلاديًا.

ظل الكويتيين يحتفلون بهذه الذكرى حتى عام 1964 ميلاديًا حتى جاء إصدار عام 1964 بموجب خلط ودمج عيد الاستقلال بعيد جلوس الأمير عبد الله السالم الصباح وذلك في يوم خمسة وعشرين فبراير منذ عام 1965 ميلاديًا.

تم الدمج بسبب حرارة الصيف الشديدة جدًا في فصل الصيف بدولة الكويت التي توقف الاحتفالات ومنذ هذا أصبحت الكويت تحتفل في يوم 25 فبراير.

أول احتفال

عيد الوطني الكويتي متى يكون

بدأت الكويت أول إحتفال لها بالعيد الوطني في 19 يونيو عام 1962 ميلاديًا، وهي كانت المرة الأولى للاحتفال ونظرًا للحرارة الصيف الشديدة وصعوبة الاحتفال تد دمج عيد الوطني أو عيد الاستقلال مع عيد الجلوس الراحل عبد الله السالم الصباح على حكم الكويت في يوم 25 فبراير.

والجدير بالذكر أن تاريخ الاستقلال الحقيقي هو يوم 19 يونيو حيث استقلت الكويت من الاحتلال البريطاني حيث وقع الأمير السابق عبد الله السالم وثيقة الاستقلال مع المندوب البريطاني في الخليج العربي السير جورج ميدلتن نيابة عن حكومة بلاده وألغى الاتفاقية التي وقعت من قبل مبارك الصباح وذلك في عام 1988 ميلاديًا.

بدأت الكويت أول احتفال لها في 19 يونيو عام 1962 ميلاديًا حيث أقيم في أول احتفال عرض عسكري كبير في المطار القديم الذي يقع بالقرب من (دروازة البريعصي).

الاحتفالات قديمًا

مرت الاحتفالات في القدم بمراحل متعددة لكل مرحلة جمالها المتألق وخصوصيتها حيث أنها مرت بالعديد من التغيرات المختلفة عبر السنين وكذلك مرت بالعديد من الأيام الجميلة المحفورة في العقول والتي بدأت من ستينات القرن الماضي حتى وقتنا الحالي.

كانت تقام الاحتفالات على امتداد شارع الخليج العربي وذلك في سبعينات وثمانينيات القرن الماضي وكانت تقام في مؤسسات مختلفة في الدولة العامة والخاصة وكان أبناء الوطن يشاركون في هذا الاحتفال من طلاب وطالبات علاوة على ذلك الفرق الشعبية وجميع محافظات الكويت.

إعداد الدستور

منذ عام 1962 ميلاديًا بدأت الكويت بتدعيم النظام السياسي الخاص بها وذلك بإنشاء مجلس تأسيسي مهمته إعداد الدستور لنظام حكم مختلف قد يرتكز على المبادئ الديموقراطية المناسب لدولة الكويت وأهدافها.

يعتبر مشروع الدستور الذي صادق عليه الأمير الراحل الشيخ عبد الله السالم الصباح في نوفمبر أبرز ما أنجزه المجلس، حيث أقيمت أول انتخابات تشريعية في يوم 23 لعام 1963 ميلاديًا.

طرق الاحتفال باليوم الوطني الكويتي

من خلال السطور التالية سوف نقدم لكم المظاهر المختلفة للاحتفال بالعيد الوطني والتي قد تتمثل في الآتي:

  • يتم رفع علم دولة الكويت في جميع المباني والمجمعات تعبيرًا عن الفخر والاعتزاز بالهوية الوطنية.
  • يتم تزيين الشوارع والاعمدة بألوان العلم الكويتي مما يعطي جو من الفرحة والبهجة.
  • يعتبر العيد الوطني مناسبة للتجمع العائلي في الأماكن المختلفة أو في المنازل، حيث تشترك العائلات في تناول الأطباق التقليدية وتبادل القصص والذكريات وغيرها.
  • يتم تنظيم الحفلات الغنائية بمشاركة مغنيين وفنانين معروفين كما يقدم بعض العروض العسكرية المختلفة بمشاركة جيش الكويت.
  • يتم نشر الأغاني الوطنية في جميع أنحاء بلاد الكويت معبرة عن الحب والفرحة والامتنان للوطن.
  • يقام في هذا اليوم ندوات تعليمية تذكر الشعب بأهمية هذا اليوم العظيم.
  • يتم انطلاق مسيرات في الشوارع المختلفة قد تحمل بالأعلام وصور القادة، كما تضم فئات مختلفة من الشعب معبرين عن مدى حبهم وولائهم للوطن العظيم.

في الختام وصلنا لنهاية المقال الذي تحدثنا فقيه عن موعد العيد الوطني لدولة الكويت قديمًا وحاليًا والجدير بالذكر أن اليوم الوطني قديمًا كان يوم تسعة عشر من شهر يونيو لعام 1961 ميلاديًا وذلك في عهد الشيخ عبد الله السالم الصباح ظل الاحتفال بيوم 19 حتى عام 1965 ميلاديًا، حتى دمج الاحتفال بالعيد الوطني وعيد الجلوس في يوم خمسة وعشرين فبراير نظرًا للحرارة المرتفعة، كما تحدثنا عن مظاهر الاحتفال المختلفة بهذا اليوم.

الأسئلة الشائعة

متى يتم الاحتفال باليوم الوطني للكويت؟

في 18 مايو عام 1964 تقرر تغيير ذلك اليوم ودمجه مع يوم 25 فبراير الذي يصادف ذكرى جلوس الأمير الراحل عبد الله السالم الصباح رحمه الله تكريما له ولدوره المشهود في استقلال الكويت.

ما هي احتفالات الكويت؟

تنظم دولة الكويت سنويا مهرجان (هلا فبراير) ويقام خلال شهر فبراير من كل عام ويستمر لمدة شهر تقريبا احتفالا بمناسبتين عزيزتين على الشعب الكويتي وهما عيد الاستقلال وعيد التحرير.

ماذا يعني ٢٥ فبراير للكويت؟

يتم الاحتفال باليوم الوطني الكويتي في يوم 25 فبراير من كل عام، ومنذ عام 1992 تتزامن معه في 26 فبراير من كل عام احتفالات عيد التحرير.