عيد الهالوين كيف يكون الاحتفال به؟

عيد الهالوين كيف يكون الاحتفال به؟
عيد الهالوين كيف يكون الاحتفال به

يعتبر عيد الهالوين من الأعياد الغربية الشائعة في معظم الدول، والتي تعطي الدولة إجازة رسمية مما يسمح للأفراد بأداء عدد كبير من الطقوس للاحتفال بهذا العيد، والذي يأتي في ذكرى مناسبة انتهاء موسم الحصاد، ويرتبط ببعض المعتقدات المتعلقة بعودة عالم الأموات للأرض في هذا الحياة لإيذاء المحاصيل، وسوف نتعرف معاً على أصل عيد الهالوين ومظاهر الاحتفال، والذي يرجع تاريخه لقرون عديدة.

أصل عيد الهالوين

يرجع أصل عيد الهالوين إلى ما أكثر من 2000 عام في الجزر الأوروبية مثل فرنسا وبريطانيا وإيرلندا:

  • يرجع أصل العيد في بداية الأمر إلى أقوام يطلق عليهم اسم “السلتيون”، إذ أنهم كان يحتلقون بالعيد بمناسبة نهاية موسم الحصاد وبداية عام جديد، فكانوا يقيمون في ذلك اليوم مهرجاناً دينياً “مهرجان سامهاين”.
  • يرتبط العيد بمعتقدات خاصة عند أقوام السلتيون، والتي ترجع إلى تلاشي الحدود بين عالم الأحياء وعالم الأموات، مما يؤدي لعودة أورام الأموات في هذا اليوم لزيارة الأرض.
  • كانوا يعتقدون أن أرواح الأموات عندما تأتي تجلب معها الشر لمحاصيلهم وأراضيهم الزراعية، ولذلك قاموا بعدد من الاحتفالات لمحاولة للتصدي لهذا الشر، ومنها اشتعال النيران وتقديم القرابين للآلهة السلتية.
  • في هذا اليوم حرصوا على ارتداء ملابس غريبة مخيفة على أشكال الحيوانات اعتقاداً منهم أن ذلك يجعلهم في أمان عنم شر أرواح الموتى، وذلك للتصدي لشرورهم.

عيد الهالوين مسيحي أو وثني

عيد الهالوين كيف يكون الاحتفال به

اختلفت الآراء هو أصل عيد الهالوين في مختلف ثقافات العالم، فيره البعض عيد وثني ويراه البعض الأخر عيد مسيحي:

  • تعتقد بعض الثقافات أنه يعود للجذور الوثنية للثقافة السلتيك قديماً، والتي هي أقوام استقرت في أوروبا وتتشارك فيما بينها من حيث الدين والثقافة واللغة، حيث بتم الاحتفال به بمناسبة نهاية موسم الحصاد وبداية عام جديد.
  • يعتقد الثقافة الغربية أن عيد الهالوين ترجع أصوله للديانة المسيحية، حيث أنها احتفال سنوي في اليوم الأخير من شهر أكتوبر (تشرين الأول)، والذي يصادفه الاحتفال بعيد جميع القديسين، وهو عيد مسيحي آخر.

تاريخ الاحتفال بعيد الهالوين

يعتبر عيد الهالوين من أبرز الأعياد في معظم الدول الغربية، والتي فيها يتجمع الشعب للإقامة عدد من الطقوس المرتبطة بهذا العيد:

  • يرجع تاريخ الاحتفال بعيد الهالوين إلى يوم 31 شهر أكتوبر (تشرين الأول) من كل عام، فهو يوم عطلة رسمية في الدول التي تحتفل به، ويعد من الأعياد المهمة في معظم الدول الغربية.
  • يتفرع الشعب لإقامة عدد من الطقوس للاحتفال بهذا العيد والتي تغلب عليه الأجواء المخيفة والمرعبة والممتعة في نفس الوقت، وتعتقد به أن الحدود بين عالم الأحياء وعالم الأموات تتلاشى في هذا اليوم.
  • يعتقد في الثقافة الغربية أنه هذا العيد ترجع أصوله للديانة المسيحية ترجع للقرن الثامن الميلادي، وذلك عندما نقل البابا غريغوري الثالث عيد جميع القديسين من يوم 1 نوفمبر (تشرين الثاني) إلى يوم 31 أكتوبر (تشرين الأول)، وهو ما يجعل يتم الاحتفال بعيد جميع القديسين وعيد الهالوين في يوم واحد.

مراسم الاحتفال بعيد الهالوين

يعتبر عيد الهالوين من الأعياد المهمة في عدد من الدول الغربية لاسيما بريطانيا وإيرلندا وفرنسا وأمريكيا، حيث أنه يرتبط بعدد من مراسم وطقوس الاحتفال التي تقام في يوم 31 أكتوبر من كل عام:

1-ارتداء أزياء الهالوين

لقد اختلف شكل أزياء الملابس المرتدية في عيد الهالوين على مر التاريخ:

  • قديماً كان يرتدي الناس أزياء لملابس الحيوانات المخفية الخطيرة ثم الأزياء التي تشير للأرواح الموتى مثل رأس الهيكل العظمي
  • ومنذ خلال القرن الثامن عشر أصبحت الملابس أقل رعباً حيث يتم تصميمها في المنزل
  • وبحلول القرن العشرين أصبحت يرتبط العيد بالملابس التنكرية أو ملابس الشخصيات المشهورة.

2-إقامة الحفلات وزيارة المقابر

أن إقامة الحفلات وزيارة المقابر من الطقوس الأكثر شيوعاً في عيد الهالوين:

  • أن إقامة الحفلات من أشهر مظاهر الاحتفال بعيد الهالوين بهدف المتعة والتسلية والترفيه نظراً لأنه يوم عطلة رسمية في أنحاء الدولة.
  • يحرص الناس في هذا العيد على تزيين المنازل بالإضاءة وتوقد الشموع.
  • يتم حضور الحفلات المقامة في العيد بأزياء تنكرية مع تبادل الهدايا والحلوى والبعض يذهب للقبور لأداء عدد من الطقوس أو ليوقدوا عليها الشموع.

3-مشاهدة أفلام الهالوين

يحرص البشر على مشاهدة الأفلام التي تحاكي عيد الهالوين ومظاهر الاحتفال به:

  • لقد أنتجت السينما الغربية مجموعة كبيرة من الأعمال السينمائية لأفلام تتحدث عن عيد الهالوين ومظاهر الاحتفال بها والمواقف المخيفة التي ترتبط بالاحتفال.
  • حيث يحرص الغرب في عيد الهالوين على مشاهدة تلك الأفلام، ومن ثم الاستمتاع بها، التي قد حققت نسبة نجاح عالية وأرباحاً مالية ضخمة.

4-خدعة أم حلوى الهالوين

تعتبر من مظاهر وطقوس الاحتفال بعيد الهالوين المرتبطة بالأطفال الصغار بهدف المرح:

  • تعتبر واحدة من مظاهر الاحتفال الأكثر شيوعاً بعيد الهالوين، حيث يحرص الأطفال الصغار على ارتداء الملابس التنكرية المخيفة ثم قرع أبواب المنازل على سبيل إخافة أصحابها والحصول على بعض الهدايا والحلوى منهم.

في الختام، يجب الإشارة أن عيد الهالوين هو عيد غربي يقام في أغلبية الدول الأوروبية في 31 من شهر أكتوبر من كل عام، ولقد احتفلت مراسم الاحتفال به على مر العصور.

الأسئلة الشائعة

متي يتم الاحتفال بعيد الهالوين؟

يتم الاحتفال بعيد الهالوين في 31 أكتوبر (تشرين الأول) من كل عام.

هل عيد الهالوين عيد ديني؟

نعم ان عيد الهالوين عيد ديني بدأ عند قوم أقوام السلتيون يتم الاحتفال به بنهاية الحصاد وبداية عام جديد.

ما معني كلمة عيد الهالوين؟

أن كلمة الهالوين ترجع للأصل الانجليزي من كلمة "Hallowed" بمعنى مقدس، ويعني يوم القديسين أو عيد القديسين.