عيد الفصح المجيد متى تاريخه؟

عيد الفصح المجيد متى تاريخه؟
عيد الفصح المجيد متى تاريخه

هناك العديد من المناسبات والأعياد التي تحتفل بها الطوائف المسيحية من بينه عيد الفصح المجيد الذي يعد من أهم المناسبات الدينية التي تحتاج إلى الاحتفال من قبل المسيحيين، والتي تحتاج إلى التدقيق بواسطة العمليات الحسابية والفلكية حيث تتبع الكنيسة التقويمين المختلفين، ومن خلال موقعنا نعرفكم على أهم مظاهر الاحتفال بعيد الفصح.

 تاريخ عيد الفصح المجيد

عيد الفصح المجيد متى تاريخه

يختلف تحديد موعد عيد الفصح المجيد، والذي يتم الاحتفال به بعد الاعتدال الربيعي ما بين 22 مارس إلى 25 أبريل، وهناك العديد من الحسابات التي تستخدمها الكنائس الأرثوذكسية الشرقية المبنية على التقويم اليوناني، وفي العادة يتم الاحتفال به في الوقت المتأخر عن احتفال عن الكاثوليك والبروتستانت التي تختلف عن الأرثوذكسي.

الاحتفالات والطقوس في عيد الفصح

هناك العديد من مظاهر الاحتفالات التي يتم اللجوء إليها من قبل المسيحيين من أجل الاحتفال بعيد الفصح، والتي تتبين من خلال ما يلي:

  • يتم الاحتفال بعيد الفصح المجيد في الغرب من خلال إضاءة شمعة كبيرة في الظلام، والتي تدل على قيامة المسيح، ويم فيها قراءة العهد القديم بداية من قصة الخلق إلى تنبؤات الرسل والأنبياء بمجيء السيد المسيح، وتنتهي الاحتفالات مع الترانيم والتراتيل المميزة التي تتبعها الكنائس في الساحات الكبيرة من أجل الاحتفال بالعيد.
  • تحتفل دول الشرق بعيد الفصح المجيد بإخراج الصداقات إلى الفقراء، والصلاة في الكنيسة التي تبدأ من نهاية أسبوع الآلام إلى نهاية ليلة سبت النور إلى جانب قداس ليلة العيد التي تبدأ من مساء سبت النور إلى فجر الساعات الأولى من أحد القيامة.

عادات وتقاليد عيد الفصح

نستعرض لكم من خلال النقاط التالية عادات وتقاليد عيد الفصح التي يتم اتباعها منذ العصور القديمة، والتي يتم الحفاظ عليها إلى الآن:

  • زيارة الأهل والأصدقاء التي تعد من أهم العادات والتقاليد الهامة في الدولة.
  • تزيين البيوت مع الألوان التي تخص الربيع.
  • تبادل الأشخاص البيض المسلوق في العيد.
  • تلوين البيض مع الألوان المختلفة بالأخص اللون الأحمر الذي يرمز إلى لون دم السيد المسيح.
  • عمل الكعك، والمعمول المعبرة عن الفرح، والتي ترمز إلى إكليل الشوك الموجود على رأس السيد المسيح.

عادات وتقاليد بعض الدول

هناك العديد من العادات والتقاليد التي تتبعها بعض الدول في عيد الفصح، والتي تعد من مراسم الاحتفال بالعيد، والتي تتبين من خلال ما يلي:

  • تحتفل دولة ألماني بلعبة الأرنب التي تسمى لعبة البحث عن الكنز ، والتي يبحث بها الأطفال عن الشوكولاتة التي يتم وضعها في الغابات القريبة.
  • يتم الاحتفال في فرنسا بتقديم الحليب والخبز إلى جانب البيض المسلوق في صباح يوم القيامة، ويتم الاحتفال في جنوب فرنسا بتحضير العجة الكبيرة والعملاقة التي يتم صنعها بحوالي 450 بيضة، والتي يتم عرضها وتقديمها في ساحة المدينة.
  • تعمل دولة بولونيا بتقديم البيض المسلوق إلى الضيوف على أن يتم أكل النصف الأول من البيضة، والنصف الآخر للضيف.
  • يتم الاحتفال في روسيا على شكل تحية بقول عبارة “المسيح قام”، والرد عليها بعبارة “حقًا قام”.

معلومات عن عيد الفصح

يعد عيد الفصح من أهم المناسبات لدى المسيحيين، والذي يحمل معه العديد من الأسماء من عيد الفصح وعيد القيامة، وأحد القيام، والذي يعد من أبرز الأعياد المقدسة لدى المسيحيين التي يتذكر فيها المسيحيين قيام المسيح بعد الصلب والموت بثلاث أيام، والذي يبدأ به عهد جديد ينتهي فيها الصوم الكبير بعد مرور 40 يوم.

هناك العديد من الفرضيات من أجل حساب عيد الفصح، والتي ترجع إلى 3 فرضيات في الاحتفال بعد اكتمال قمر الربيع الأول التي تختلف ما بين 21 مارس، 22 مارس، 25 أبريل، ولكن إلى متبعي التقويم اليولياني فموعد التقويم الحالي هو 3 أبريل.

أصل اسم عيد الفصح

يعد عيد الفصح كلمة مشتقة من يساخ “” pesach، وهي الكلمة العبرية المعبرة عن معنى الفصح، وهناك ربط قوي ما بينت عيد الفصح وعيد القيامة حيث يعتمد عيد القيامة على عيد الفصح اليهودي في العديد من المعاني بالأخص في التقويم حيث يمثل عشاء المسيح الأخير مع طلابه قبل الصلب هو عشاء الفصح على حسب ما ذكر في الأناجيل المقدسة الخاصة بالعهد الجديد.

على حسب الموسوعة الكاثوليكية فإن عيد القيامة لدى المسيحيين هو عيد الفصح لدى اليهود، والتي تتوافق بنفس المعنى في كل اللغات.

نصل إلى نهاية مقال اليوم بعد أن تحدثنا عن تاريخ عيد الفصح المجيد للتعرف على موعد احتفال المسيحيين بعيد الفصح الذي يعد من أهم الأعياد والمناسبات التي يحتفل بها المسيحيين بعد الانتهاء من 55 يوم صيام

الأسئلة الشائعة

متى عيد الفصح الشرقي والغربي 2024؟

يصادف عيد الفصح الشرقي يوم الأحد 31 مارس 2024م على حسب الكنيسة الكاثوليكية، ولكن عيد الفصح الغربي في يوم 5 مايو عام 2024م على حسب الكنيسة الأرثوذكسية.

متى عيد الفصح عند الاقباط ٢٠٢٤؟

احتفل المسيحيين بعيد الفصح عند الاقباط ٢٠٢٤م في يوم 28 أبريل.

امتى عيد المسيحيين 2024؟

احتفل المسيحيين بالعيد في عام 2024م في يوم 5 مايو.