عيد العرش المغربي.. متى يكون حفل الولاء في المغرب؟

عيد العرش المغربي.. متى يكون حفل الولاء في المغرب؟
عيد العرش المغربي

عيد العرش هو احد من ابرز المناسبات الوطنية في دولة المغرب حيث تقام الكثير من الاحتفالات الشعبية والرسمية والعديد من الأنشطة التي يتم القيام بها في كافة أنحاء البلاد وعبر موقعنا هذا سنوضح لكم كافة التفاصيل عن عيد العرش المغربي.

تاريخ عيد العرش

أن  عيد العرش من أهم الاحتفالات الوطنية التي تقام في عام 1934 مـ  والتي تم تحديدها بعد تولي الملك محمد بن سويف الحكم للسنة السابعة و وفي عام 1934 في يوم السادس والعشرين من شهر أكتوبر تضمن القرار الكثير من البنود  والقرارات من قبل محمد المقري والتي سنوضح لكم في النقاط التالية:

  • تنظيم الحفلات الموسيقية.
  • القيام بتزيين البلاد بالأعلام واللافتات في كافة أنحاء المدينة.
  • توزيع طرود خيرية التي تحتوي على الطعام والملابس للموجودين في الجمعيات الخيرية.
  • اتخاذ يوم الثامن عشر من شهر نوفمبر من كل عام يوم حتي يتم القيام بالكثير من النشاطات
  • إعطاء عطلة رسمية  في جميع مؤسسات الدولة بشرط إلقاء الخطب السامية عن طريق النشاطات المقدمة.

خطاب عيد العرش

عيد العرش المغربي

في البداية يقوم الملك عبر منبره بإلقاء هذا الخطاب إلى الأمة  من خلال التليفزيون المغربي الرسمي المتحدث باسم الدولة والذي يتكون هذا الخطاب من مجموعة من البنج التي وقعت في البلاد والتحدث عن أبرز المشاريع التي أنجزت في هذا العام والتحدث عن المستقبل والسياسية الخارجية المتعبة للمغرب وفي عام 12011 أصبح هذا الخطاب الإلزامي على المجتمع المغربي وذلك وفق للدستور المغربي.

الأحتفال الرسمية في يوم العرس

سنوضح لكم في تلك الفقرة ما هي الاحتفال الرسمية التي تقام في هذا اليوم والتي تتكون من ثلاث أحوال سنوضح لكم عبر ما يلي

1- الاستقبال

يتم منح الملك الكثير من الشخصيات الوطنية والأجنبية بأوسمة ملكية في الكثير من الدرجات  والهدف هو تقدير على المجهودات التي قاموا بها خلال مسيرتهم الحافلة بالإنجازات وما يقدموه من ولاء الى المغرب سواء شعب أو سيادة.

2- أداء القسم

إن الضباط الذين تخرجوا من الكلية العليا العسكري، وشبه العسكرية  يقوموا باستعراض تحية عسكرية للإعلام بعد خطاب يلقيه الملك على الشعب والأفواج وفي نهاية الاحتفال يتمك تريقه الضباط.

حفل الاستقبال في المغرب

هذا الحفل هو حفل يتم إقامته من خلال تقليد الشخصيات الوطنية والأجنبية بأوسمة ملكية رفيعة وتقديم العديد من المجهودات في هذا الحفل عليها  في الفصل الخامس عشر من ظهير رقم  1.00.218 لسنة 2000 والتي سنوضح الاوسمة الخاصة بهذا اليوم:

  • وسام العرش من الدرجة الممتازة  منها وسام الحمالة الكبرى فقط لرؤساء الدول
  • وسام العرش من الدرجة الثانية (قائد)
  • وسام العرش من الدرجة الثالثة (ضابط)
  • وسام العرش من الدرجة الرابعة (فارس)

العشاء الملكي في يوم العرس

تتمّ دعوة كبار الدولة من السفراء والوزراء والأجانب في الكثير من المجالات الثقافية والاقتصادية والسياسية إلى حفل عشاءٍ ملكي  وتقديم  الاطباق الخاصة بـ العشاء أو مائدة الإفطار وذلك في حالة ان صادف هذا اليوم يوم من أيام شهر رمضان المبارك.

والجدير أن اليوم التالي للعيد في الحادي والثلاثين من شهر يوليو يقوم الملك بإلقاء خطاب بصفة رئيس أركان القوّات المسلحة الملكية ومن ثم تؤدي الضباط الخريجون القسم أمامه ومن ثم استعراض التحيات العسكرية أمام الملك ومن ثم القيام  الأمير مولاي رشيد ترقص مأدبة عشاء  للاحتفال بالضباط وغالبا يكون هذا اليوم في نادي الضباط.

في نهاية مقالنا نكون قد وضحنا لكم العديد من النقاط حول تاريخ عيد العرش وذكرنا لكم خطاب عيد العرش وعلاوة على ذلك حفل استقبال في المغرب وذكرنا لكم أيضا العشاء الملكي في يوم العرش ونتمنى ان نكون قد وضحنا لكم كافة التفاصيل.

الأسئلة الشائعة

ما هو عيد العرش؟

عيد العرش هو العيد الذي يكون في المغرب والتي يبدأ في الثلاثين من شهر يوليو من كل عام يوجد به الكثير من الاحتفالات الرسمية والشعبية وقتها  تخليدا لتلك المناسبة العظيمة.

كم عدد ايام عيد العرش؟

أصبح يوم عيد العرش واحدا من الأعياد الثلاثة: عيد العودة وهو يوم السادس عشر نوفمبر، وعيد الانبعاث وهو يوم السابع عشر نوفمبر، وعيد العرش وهو يوم الثامن عشر نوفمبر

ما هي قصة عيد العرش؟

 قصة عيد العرش يعتبر عيد العرش في المغرب مناسبة وطنية يحتفل بها ابتداء من 30 يوليو من كل سنة، يتخللها عدة احتفالات رسمية وشعبية