عيد الجيش الأردني متى يكون وأبرز أشكال الاحتفال به

عيد الجيش الأردني متى يكون وأبرز أشكال الاحتفال به
عيد الجيش الأردني

عيد الجيش الأردني من المناسبات الهامة في تقام في بلاد الأردن في كل عام لذلك كثر البحث عن عيد الجيش الأردني متى يكون حيث يقوم الأردنيون بتنظيم الاحتفالات مميزة في هذا اليوم وتملأ البهجة والفرحة في جميع أنحاء بلاد الأردن، ومن خلال هذا المقال سوف نتحدث عن موعد عيد الجيش وكذلك مظاهر الاحتفال المختلفة، تابعونا.

عيد الجيش الأردني متى يكون

العيد الأردني للجيش يقام في 10 يونيو في كل عام، كما يقوم الأردنيون بالاحتفال بعيد الجلوس في هذا اليوم وكذلك يوم الجيش وذكرى الثورة العربية الكبرى، ويعتبر الاحتفال به فرصة عظيمة لإظهار تاريخ الجيش العربي وإظهار أفضل المحطات التاريخية التي شارك فيها الجيش.

من بداية تأسيس الأردن أطلق على جيشها اسم الجيش العربي الأردني، حيث قام هذا الجيش الذي يطلق بالجيش العربي بتأسيس في معان في الفترة الأولى من تأسيس إمارة الشرق الأردن وذلك في عام 1921 ميلاديًا.

القوات المسلحة الأردنية عامة ما تتكون من ثلاث فروع أساسية وهي الآتي: الجيش العربي الأردني والقوات البحرية الذي يطلق عليها قوات خفر السواحل الملكي وسلاح الجو الملكي الأردني.

أبرز أشكال الاحتفال

عيد الجيش الأردني

يقوم الأردنيين بالعديد من مظاهر الاحتفال المختلف بيوم الجيش العربي الأردني وذلك تقديرًا للجهود العظيمة المبذولة من قبل الجيش العربي، ومن أبرز مظاهر الاحتفال هي الآتي:

  • إلقاء كلمة تقدير وشكر من قبل الملك موجهة إلى الجيش الأردني وكذلك تقديرًا للجهود العظيمة ودورهم البارز في رقي الوطن.
  • يقوم المسؤولين والوزراء بتقديم التحية والتهنئة للملك ثم تقديم التهنئة لأفراد الجيش الأردني.
  • يكرم في هذا اليوم المصابين من الجنود والذين أصيبوا في الحروب اعترافًا بجهودهم العظيمة وجميلهم المشكور تجاه الوطن.
  • يبدأ الجيوش والضباط بالترقي إلى رتب جديدة.
  • في هذا اليوم يقدم مساعدات لأبناء شهداء المؤسسة العسكرية الذين ضحوا بحياتهم من أجل الدفاع عن الوطن والحفاظ على سلامة أرضها.

الجيش الأردني

من خلال السطور التالية سوف نقدم لكم نبذة عن الجيش الأردني العظيم كالآتي:

  • الجيش الأردني مقسم إلى ثلاث فروع ألا وهم: الجيش العربيّ الأردنيّ، وسلاح الجو الملكيّ الأردنيّ، والقوات البحرية والزوارق الملكية الأردنية أو كما يُطلق عليها قوات خفر السواحل الملكي.
  • يرجع تاريخ تأسيس القوات المسلحة الأردنية إلى عام 1920 ميلاديًا وذلك عندما تم تشكيل مجموعة من الضباط العرب تحت قيادة الأمير عبد الله بن الحسين حيث تعتبر النواة الأولى للجيش الذي عُرف آنذاك باسم الجيش العربي
  • الجيش الأردني كان يمتلك مهارات عالية من الكفاءة والقدرات التنظيمية وكذلك القدرات التدريبية.
  • تمتلك الأردن نظام أمنيًا على مستوى عالي من التنسيق والتنظيم الذي يتكون من رجال الشرطة وقوات الحرس الحدود الأردني وكذلك قوات البادية.
  • القوات الأردنية قامت بالمشاركة في تقديم العديد من المساعدات والوجبات الإنسانية وكذلك داخل أو خارج الحدود الأردنية.
  • ساهمت القوات الأردنية في عمليات مختلفة لإغاثة المحتاجين أثناء الحروب والكوارث المختلفة.
  • ساهم الجيش الأردني في حفظ السلام في مختلف بلاد العالم وكذلك الحفاظ على كتائب حفظ السلام في مناطق النزاعات.

الحروب التي خاضها الجيش الأردني

من خلال السطور التالية سوف نتحدث بشكل أكبر عن الجيش الأردني وكذلك عن الحروب التي خاضها كالآتي:

  • الجيش الأردني خاض العديد من الحروب المختلفة والمعارك التي كان أغلبها ضد إسرائيل، وكان الجيش الأردني من أكثر الجيوش فعالية في الحرب العربية الإسرائيلية التي أقيمت في عام 1948 ميلاديًا.
  • الجيش الأردني كان له دوره البارز في أحداث أيلول الأسود ضد منظمة التحرير الفلسطينية حيث أنهى توقيع معاهدة السلام بين إسرائيل والأردن وذلك في عام 1994 ميلاديًا.
  • تولى الجيش الأردني عمليات التهريب على الحدود العراقية، وعمليات التسلل من جهة الحدود السورية. وكذلك تركز بشكل خاص على المناطق الحساسة مع الضفة الغربية.
  • يقوم الجيش الأردني بشكل متكرر على احباط الكثير من محاولات التهريب المخدرات والتسلل عبد الحدود الشمالية بالأخص، حيث تم القبض على الكثير من الإرهابيين ومهربي المخدرات من قبل الجيش الأردني.
  • جاءت الأردن في المرتبة الخامسة من حيث الإنفاق العسكري بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي على مستوى الشرق الأوسط بعد كل من السعودية وعمان والكويت ولبنان.
  • يعتبر الجيش الأردني جيش من أفضل الجيوش في التدريب والتنظيم والتجهيز وهو الذي يحتل الترتيب ال 72 من أصل 138 من قائمة أقوى الجيوش لعام 2020.

في الختام وصلنا لنهاية المقال في تحدثنا فيه عن الجيش الأردني الذي يعتبر من أفضل الجيوش على الإطلاق من حيث التنظيم التنسيق والقوة وغيرها، لذلك يقام كل عام احتفالات مختلفة تقديرًا لمجهوداتهم العظيمة وذلك في يوم 10 يونيو من كل عام، كما تحدثنا عن مظاهر الاحتفال المختلفة بالجيش الأردني وكذلك تحدثنا عن بعض التفاصيل الخاصة بالحروب التي خاضها.

الأسئلة الشائعة

ما هي اهم انجازات الجيش العربي الاردني؟

خاض الجيش العربي الأردني معارك عديدة من أهمها المعارك المشهورة في باب الواد واللطرون وكذلك (معركة الحي اليهودي. معركة النوتردام. معركة حي مشيرم. معركة الشيخ جراح.

ما هي الخدمات التي يقدمها الجيش العربي الاردني؟

تقديم الخدمات الطبية العلاجية في المستشفيات لكافة المواطنين المقيمين في محافظتي الطفيلة والعقبة. القيام بالدور الرئيس والمحوري في حالة الكوارث والحوادث الجماعية.

متى يوم الجيش العربي الاردني؟

يوم الجيش العربي الأردني يصادف كل سنة في 10 يونيو.