عيد استقلال الجزائر 2025

عيد استقلال الجزائر 2025
عيد استقلال الجزائر 2025

تزايد البحث في الفترة الأخيرة عن عيد استقلال الجزائر وموعده هذا العام من قبل الكثير من مواطني البلاد والمحبين للدولة المتشوقين للاحتفال بهذه الذكرى، فهو اليوم الذي تحررت منه الدولة من فرنسا التي احتلها لمدة 132عامًا، ويعتبر يوم عطلة رسمية لكافة المواطنين، ومن خلال موقعنا سوف نتعرف على تاريخ استقلال الجزائر.

عيد استقلال الجزائر

عيد استقلال الجزائر يتم الاحتفال به اليوم الخامس من شهر يوليو من كل عام، فهو اليوم الذي يوافق تاريخ استقلالها عن فرنسا في عام 1962م، حيث إن فرنسا استعمرت الجزائر منذ عام 1830م، واستمرت مستحوذة على أراضيها ومواردها ومقيدة لحرية شعبها لحوالي 132 عام.

كيفية الاحتفال بعيد الاستقلال في الجزائر

بعد أن تعرفنا على موعد عيد استقلال الجزائر، نوضح أن الدولة تحتفل بهذا اليوم تخليدًا لذكرى الشهداء من خلال القيام بالعديد من الفعاليات في جميع محافظاتها، ومن أبرزها ما يلي:

1- تنظيم عروض عسكرية

عيد استقلال الجزائر 2025

في يوم الاستقلال يتم تنظيم احتفالات عسكرية يشرف عليها رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة والعروض تشمل عرض المركبات القتالية الخاصة بالجيش ومنها الدبابات، وقاذفات الصواريخ، وأنظمة المدفعية، وعربات المشاة الآلية والميكانيكية، وأنظمة الصواريخ المضادة للطائرات وغيرها من الأسلحة الحربية.

2- تنظيم عروض جوية

يتم تزيين سماء البلاد بألوان علم الجزائر في يوم الاستقلال باستخدام العروض الجوية التي تتبع سلاح الجو الجزائري وغيرها من الطائرات مثل: وطائرات الاستطلاع، وطائرات النقل التكتيكية، والطائرات المقاتلة.

3- الخروج بمسيرات منظمة

المواطنين الجزائريين يخرجون في مسيرات رسمية رافعين فيها علم الجزائر في جميع أرجاء البلاد مرددين الهتافات والأغاني الوطنية التي كتبت للاحتفال بيوم الاستقلال.

4- إقامة فعاليات ثقافية

يتم إقامة العديد من الفعاليات الثقافية للتعريف بعيد الاستقلال وأهميته في تاريخ البلاد وخاصة للأجيال القادمة، وأيضًا توضيح الأحداث التاريخية التي مرت بها حتى الحصول على الاستقلال التام كما يتم إذاعة برامج تلفزيونية وإذاعية للاحتفال بهذه الذكرى.

حرب الاستقلال الجزائرية

حرب الاستقلال الجزائرية أو ما يطلق عليها الثورة الجزائرية اندلعت في عام 1954 م بين فرنسا وجبهة التحرير الوطني الجزائرية وذلك من خلال تنظيم جبهة التحرير مظاهرات سلمية تتطلب بها بحقها في الاستقلال، وقوبل الطلب بالرفض من فرنسا، ومن بعدها بدأت الجبهة في تخطيط الهجوم على أهداف عسكرية ومدنية فرنسية

وهذا أدي إلى الحرب القاسية بين فرنسا والجزائر، وكانت نهايتها حدوث أزمات سياسية عديد من أبرزها انهيار جمهورية فرنسا الرابعة، واستبدالها بالجمهورية الخامسة وكان قائدها هو الفرنسي شارل ديغول، والذي انتهى به الأمر بالفشل في محاولة حل النزاع بين فرنسا وجبهة التحرير الوطني الجزائرية، ولكن انتهى الأمر بعد القيام بتصويت معظم الناخبين الفرنسيين لصالح استقلال الجزائر، وذلك في عام 1962 م وفيما بعد قامت كل من الحكومة الفرنسية والجيش الفرنسي بالانسحاب من الجزائر بشكل رسمي.

الخسائر البشرية بسبب المظاهرات

جبهة التحرير الجزائرية قامت بالتظاهر بطريقة سلمية، ولكن الاحتلال ردع هذه المظاهرات مما أدي إلى ارتكاب مجزرة 8 مايو 1945م، حيث قام جيش الاحتلال الفرنسي باستعمار عدد كبير من القرى، وسبب ذلك في خسارة أكثر من 45 ألف مواطن جزائري بالإضافة إلى تدمير القرى والأراضي وغيرها من الأشياء بشكل كامل

وحسب الإحصاءات، وصل عدد القتلى المدنيين بسبب الجيش أكثر من ذلك، حيث وصلت التقديرات الخاصة بهم إلى أنه تم قتل ما يتراوح بين 50-70 ألف مدني لا يحمل أي سلاح وكانوا من الشباب والأطفال والنساء وكبار السن.

ما هي الدول التي عارضت استقلال الجزائر

خلال فترة حرب الاستقلال الجزائرية كان هناك دول تعارض هذه الحرب ورفضت استقلال البلاد، ومن هذه الدول ما يلي:

  • فرنسا: بالطبع كانت فرنسا من الدول التي كانت ترفض استقلال الجزائر، فهي القوة الاستعمارية الكبرى التي كانت تحتلها كما أنها حاولت بكل الطرق السيطرة على الجزائر، وجعلها جزء من إمبراطوريتها.
  • المملكة المتحدة: المملكة المتحدة كانت تدعم استقلال الجزائر في بداية النضال الجزائري كما أنها قدمت العون والمساعدة للحركات ‏الجزائرية المستقلة، ولكن بعد وقت قصير تغير موقفها، وأصبحت تدعم الاحتلال الفرنسي ضد الجزائر. ‏
  • الولايات المتحدة: في بداية حرب الاستقلال الجزائري، كانت الولايات المتحدة من الدول المؤيدة للجزائر، واعترفت بحقها في الاستقلال عن فرنسا، ولكن تغير الرأي بعد ذلك بسبب انهيار المصالح الاستراتيجية والاقتصادية بينها وبين الجزائر، فكان لهذا تأثير على القرار الأمريكي.
  • بعض الدول العربية: كانت هناك بعض الدول العربية التي تعارض فكرة خروج الاحتلال الفرنسي من الجزائر في بداية حروب الاستقلال، وذلك كان يرجع إلى أمور سياسية واقتصادية ترتبط بعلاقاتها مع فرنسا.

وإلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا الذي أوضحنا فيه عيد استقلال الجزائر ومظاهر الاحتفال به بالإضافة إلى تاريخ حروب الاستقلال وخسائرها والدول التي عارضت هذا الاستقلال إلى أن حدث في اليوم الخامس من شهر يوليو عام 1962م.

الأسئلة الشائعة

متى تحررت الجزائر من الاستعمار الفرنسي؟

تحررت الجزائر من الاستعمار الفرنسي في عام 1962.

كم سنة استمر الاستعمار الفرنسي في الجزائر؟

استمر الاستعمار الفرنسي في الجزائر لمدة 132 سنة.

ما هو سبب احتلال فرنسا للجزائر؟

سبب احتلال فرنسا للجزائر هو رغبة فرنسا في استعادة آل بوربون من جانب شارل العاشر ملك فرنسا، والذي كان يريد القضاء على أعمال القرصنة البربرية.