عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالأداء الرياضي

عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالأداء الرياضي
عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالأداء الرياضي

يجب على كل شخص أن يحافظ على  اللياقة البدنية المرتبطة بالأداء الرياضي، ويكون هذا هو الأهم من الحصول على الشكل الرياضي والعضلات، لأن الصحة أهم من المظهر بكثير، ومن يمارس الرياضة بشكل مستمر يكون قليل الإصابة بالأمراض، ويساعد على تحسين النفسية وخلال السطور التالية نتعرف على اللياقة البدنية وأهميتها.

ما هي عناصر اللياقة البدنية

عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالأداء الرياضي

التمارين الرياضية واللياقة لا تكون هي العامل الوحيد ليصبح المرء بصحة ونفسية جيدة، ولكن يوجد العديد من العناصر الأخرى التي ترتبط بالرياضة، وسيتم توضيحها في السطور التالية:

1 – اللياقة القلبية الجسدية

قدرة الجهاز القلبي التنفسي عند الإنسان على استنشاق الأكسجين من الهواء الخارجي المحيط من خلال الجهاز التنفسي، ويتم النقل من خلال القلب والأوعية الدموية، حتى يستخلص من خلال الخلايا الجسمية، ويمكن قياس اللياقة بطريقتين:

  • في المختبر عن طريق الشخص للجهد البدني المعين، بشرط أن يكون متدرجًا، من أجل قياس الغازات التنفسية وتحديد الحد الأقصى من الأكسجين المستهلك لديه.
  • الطريقة الثانية من خلال مجموعة من الاختبارات الميدانية، التي تتضمن قياس الوقت اللازم لتجاوز مسافة محددة من خلال المشي أو الجري، وتكون هذه المسافة بين كيلو إلى ثلاثة كيلومترات.

2 – اللياقة العضلية الهيكلية

تعد من عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالأداء الرياضي، وهي التي تتمثل في عدة نقاط يمكن تعريفها  من خلال النقاط التالية:

  • القوة العضلية: أقصى قوة ناتجة عن عضلة واحدة، أو مجموعة من عضلات الجسم، عن طريق مجموعة من الانقباضات العضلية الإرادية لمرة واحدة حد اقصى، وتتضمن العضلات العلوية من الجسم.
  • قوة عضلات البطن: القدرة على التحمل والإنتاج عدد من المرات، ويكون من اجل الحفاظ على الانقباض العضلي لفترة معينة من الوقت.
  • المرونة المفصلية: قدرة المفاصل العملية على القيام بالحركة، ويكون ذلك من خلال المدى الكامل لها.

تعريف اللياقة البدينة

يمكن تعريف اللياقة البدينة أنها قدرة الفرد على القيام بالأنشطة اليومية بأفضل أداء، ويصاحب هذا القدرة على تحمل المرض والضغط والإجهاد، والرياضة البدينة لا تكون القدرة على الركض السريع أو رفع الأوزان فقط.

من أنواع اللياقة البدنية تمارين اللياقة الهوائية، تمارين العضلات، تمارين المرونة.

اللياقة البدنية  والصحة

بعد التعرف على عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالأداء الرياضي فيكون من المهم التعرف أنه يوجد ارتباط وثيق بين اللياقة البدنية والصحية، سواء أكانت الجسدية أو النفسية، وعناصر اللياقة البدنية هي التي ترتبط بالصحة وتؤثر عليها، وتتمثل أهميتها في النقاط التالية:

  • تساعد الفرد على تكوين الشخصية، وتنمية القيم الاجتماعية والأخلاقية السليمة كالروح الرياضية، والانضباط والنظام والتعاون.
  • من خلال الرياضة يستطيع الفرد أن يعبر عن نفسه ومواهبه، والتحكم بانفعالاته، وتعمل على تعزيز الثقة بالنفس وتكوين الشخصية المتزنة المعتمدة على النفس.

في ختام هذا المقال تعرفنا على عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالأداء الرياضي، وتعد من الأمور المهمة التي يجب أن يهتم بها كل فرد مهتم بصحته، ولا بد من جعل الرياضة أمر أساسي في الحياة وضمن الروتين اليومي.

الأسئلة الشائعة

ما هي طرق اللياقة البدنية؟

طرق اللياقة البدنية تشمل الأنشطة منخفضة الجهد ركوب الدراجات الهوائية أو ممارسة التمارين المائية.

ما هي اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة؟

قدرة الجهاز القلبي التنفسي على أخذ الأكسجين من الهواء الخارجي بواسطة الجهاز التنفسي، ثم نقله بواسطة القلب والأوعية الدموية ومن ثم استخلاصه من قبل خلايا الجسم.

ما هي عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالأداء الرياضي؟

مرونة، والإطالة، والسرعة، والقوة العضلية، والرشاقة، والقدرة العضلية، والتوازن، والدقة، والتحمل العضلي، والتحمل الدوري التنفسي، وأخيرًا التوافق.