على ماذا يدل الضحك الكثير.. متى يكون الضحك مرض نفسي؟

على ماذا يدل الضحك الكثير.. متى يكون الضحك مرض نفسي؟
حكم عن الضحك

على ماذا يدل الضحك الكثير، متى يكون الضحك مرض نفسي حيث أن الضحك يعد ردة فعل للكثير من المحفزات التي يمكن ان تكون احد اشكال الكلام او الصور وغيرها ويمكن أن تكون إيجابية وفي المقابل يمكن أن تكون سلبية وعبر موقعنا هذا سنوضح لكم كافة التفاصيل الخاصة بالضحك.

أسباب الضحك الكثير والمفرط

على ماذا يدل الضحك الكثير.. متى يكون الضحك مرض نفسي؟

من خلال هذه الفقرة سنوضح لكم  أسباب الضحك الكثير والمفرط في النقاط التالية:

  •   تأثير البصيلة الكاذبة وهذا النوع من أنواع المرض العصبي الذي يكون ناتج تضرر جزء محدد من الدماغ ويجعل المريض يمر بالكثير من النوبات سواء كان الضحك أو البكاء يفقد فيها السيطرة على نفسه ويكون عند مرضى باركنسون أو مرض التصلب اللويحي أو الاكتئاب بالإضافة إلى الاضطرابات ثنائية القطب.
  •   متلازمة انجلمان.
  •   يمكن أن يكون ورم في الدماغ وخاصة في المنطقة الخاصة بالضحك.
  •   متلازمة توريت وقد يعاني الكثير من أصحابها من تكرار التصرف أو الصوت يمكن الضحك بدون السيطرة على النفس أي بشكل لا ارادي.

اضرار الضحك

يمكن للضحك المفرط ينتج عنه اضطرابات في العقل حيث ان انه يساعد على ارتفاع ضغط الدم ومن ثم يسبب الكثير من المشاكل وان كنت مصاب بجروح من أثر العمليات في منطقة البطن أو غيرها يمكن ان تسبب الكثير من المشكلات نتيجة تأثير تلك المناطق في حركات العضلات أثناء الضحك ومنهم مرضى الفتق ومرض التهاب الشعب الهوائية ويمكن أن تسبب الضحك المتواصل الآلام في منطقة البطن واضطرابات العين ويجب على الشخص الذي لا يعاني من اية امراض أن يستشير الطبيب عندما لا يشعر بعدم الارتياح بعد الضحك.

أبرز فوائد الضحك

من خلال هذه الفقرة سنوضح لكم أبرز فوائد الضحك في النقاط التالية:

  •   تقليل من بعض الهرمونات التي ينتج عنها الشعور بالتوتر وخاصة  الهرمونات التي تساعد على عمل جهاز المناعة عند الإنسان والتي يمكن أن تصبح أكثر عرضة للإصابة في  بالكثير من الأمراض فيجب عليهم الابتعاد عن القلق والتوتر والتفكير بشكل إيجابي.
  •   تقوية الدورة الدموية في الجسم والذي يساعد أولية في ضغط الدم الشرياني حيث أنه يحمي الشخص من أمراض القلب والشرايين.
  •   شحن الذاكرة وزيادة القدرة على الإبداع والاسترخاء
  •   النظر بشكل إيجابي إلى كافة مشاكل الحياة
  •   زيادة كمية الاكسجين الذي يساعد على تدفقه إلى الدماغ
  •   تنشط الجسم حيث أن الضحك يمارس وتعادل ممارسة التمارين الرياضية مدة عشرة دقائق على الدراجة
  •   القضاء على الشيخوخة وتأخير ظهور علاماتها على البشرة.
  •   الحد من الأرق والتعب وتبرز مهارة النوم العميق من خلال هرمون الإندورفين.

أنواع الضحك في علم النفس

من خلال هذه الفقرة سنوضح لكم أنواع الضحك في علم النفس في النقاط التالية:

1- الضحك التلقائي

وهذا النوع من الضحك يكون عند عدم امتلاك الشخص القدرة على التوقف عن الضحك والسيطرة عليها ومن ثم يبدأ الفرد بإصدار أصوات فكاهية ويمكن أن يحاول التحدث إلا أن صوته يخرج بشكل غريب.

2- الضحك الاجتماعي

ويعد هذا الضحك مثل الضحك التلقائي حيث ان يحدث عن الانخراط بالعديد من الأفراد وينتهي ق بشكل أسهل مقارنة بالضحك التلقائي ويختلف الضحك الاجتماعي باختلاف المواقف الاجتماعية التي يخضع لها الفرد.

علاقة الضحك بوظائف الجسم

حيث أن الضحك يعد من أفضل العلاجات للإنسان من الناحية الفسيولوجية والتي تساعد على زيادة معدلات ضربات القلب وبالتالي تساعد على زيادة سرعة التنفس حيث ان هذا الشيء يساعد على دخول الاكسجين الى خلايا الجسم ويساعد على بسط العضلات بشكل أكبر .

علاقة الضحك بالصحة الذهنية

حيث أن الضحك لديه الكثير من الفوائد للصحة الذهنية ففي عام 2011 قام كلا من كروفورد وكالتبيانو باستخدام برنامج مهارات الضحك واظهروا كافة التأثير الإيجابي على الذي يضحك حيث انه يساعد على انخفاض في التفكير السلبي وتطوير الكثير من القدرات الذاتية وامتلاك أكبر قدر من التفاؤل والحد من القلب والاكتئاب مع غيرهم من غير المتدربين على هذه المهارات.

في نهاية مقالنا نكون قد وضحنا لكم العديد من النقاط حول أسباب الضحك الكثير والمفرط وذكرنا لكم اضرار الضحك وعلاوة على ذلك أبرز فوائد الضحك و وضحنا لكم أنواع الضحك في علم النفس و علاقة الضحك بالصحة الذهنية

الأسئلة الشائعة

س: على ماذا يدل كثرة الضحك؟

يدل كثرة الضحك على ارتباطه بالاضطرابات العصبية و التصلب الجانبي الضموري.

س: ما سبب الضحك في المواقف الجدية؟

سبب الضحك في المواقف الجدية يساعد على التخفيف على حدة الموقف على نفس الشخص.

س: ما هو الضحك في علم النفس؟

الضحك في علم النفس هو رد فعل طبيعي للإنسان السليم علي المواقف المضحكة