علاقة البطالة بالنمو الاقتصادي.. تأثير البطالة على الاقتصاد

علاقة البطالة بالنمو الاقتصادي.. تأثير البطالة على الاقتصاد
علاقة البطالة بالنمو الاقتصادي

علاقة البطالة بالنمو الاقتصادي.. تأثير البطالة على الاقتصاد، تعد من أكثر المواضيع التي تشغل وتتصدر جميع محركات البحث في الفترة الأخيرة حيث أنها تعد من أكثر المواضيع الهامة والمميزة حيث انها تعتبر من كثر المواضيع التي يهتم بها الناس، وفي هذ الموضوع سنوضح لك أبرز النقاط المتعلقة بالبطالة. 

علاقة البطالة بالنمو الاقتصادي

من المتعارف عيله من قبل البطالة أن لها تأثير كبير جدا على الاقتصاد الخاص بالدول، حيث أن للبطالة تبعات خطيرة جدا من الناحية المادية والنفسية على الأفراد على الفرد، وعلى المدى البعيد من التأكيد أن تؤدي البطالة على المدى الطويل إلى عدم الاستقرار المادي الخاص بالفرد و نتيجة لذلك بالتأكيد وتؤدي إلى الفقر، ويعتبر هنالك عواقب اقتصادية كبيرة جدا نتيجة لزيادة تلك البطالة بنسبة ما قد تبدء من  5% وتصل إلى 6%، حيث يحتمل أن يفقد الاقتصاد بالتأكيد أحد محركات النمو الخاص به الأساسية في حين توفر عدد كبير من العاطلين عن العمل هناك، وهذا ما يسميه خبراء علم الاقتصاد بالإنفاق الاستهلاكي ، وهذا في معناه أن العمال يتوافر لهم أموال أقل حتى ينفقوها ويتمكنوا من إيجاد وظيفة أخرى، إذ إنَّ انخفاض الإنفاق الاستهلاكي سيعمل بالتأكيد على التقليل من عائدات الأعمال، ومن عواقب الخاصة بالبطالة أيضًا أنَّ العاطلون عن العمل تصبح مهاراتهم الوظيفية غير مناسبة مع المتطلبات الخاصة  بالوظائف الجديدة اليت يتم عرضها.

آثار البطالة في المجتمع

علاقة البطالة بالنمو الاقتصادي

قد تتسبب البطالة في أصل الأمر إلى رغبة معظم السباب في الهجرة خارج البلد مما قد يودي في نتيجة الامر إلى فرض قيود عليه من قبل الدول مما قد يؤدي إلى التأثير بالسلب على العلاقات بين الناس في المجتمع، وبالتالي من الممكن ان يعمل على زيادة نسبة الجرائم و أنتشار الفساد بسبب لقلة الوظائف ذات الرواتب المناسبة فمعظم الرواتب التي تعود على الوظائف المتاحة تكون غير مناسبة للأسعار في الدولة، والرغبة الملحة في تلبية الاحتياجات المادية مما يدفع إلى السرقة في بعض الحالات، مما يكون نتيجته البطالة  بالطبع أيضا إلى قلة الشباب الذين يتوجهون نحو العمل التطوعي بسبب الضغوطات النفسيّة.

ما هي أنواع البطالة

من المتعارف عليه أن البطالة في أصلب الأمر تعد من أكثر المشاكل التي تواجه أي دولة وتعد لها الكثير من انواعه مما يلي:

البطالة الاحتكاكية: قد نلاحظ ان البطالة الاحتكاكية تبدأ ف الظهور نتيجة كون نسبة العمالة المطلوبة غير مساوية لنسبة العمالة المتاحة، وتحدث حين وجود صعوبة في أن يتلاقى صحاب العمل والباحثين عن العمل فيتوافر حينها مشكلة لكلاهما وبعضهم البعض، حيث أن يترتب عليه ان لا يجد ذلك الشب فرصة للعمل ولا يجد صاحب العمل اليد العاملة ومثال ذلك خريجي الجامعات العاطلين.

البطالة الهيكلية: وتعد البطالة الهيكلية من أكثر أنواع البطالة تواجد في الوقت الحالي حيث تحدث نتيجة ان صاحب العمل يطلب من الشخص لذي يعمل لديه أو الموظف أعمال لا تتوافق نع قدرتهم المهنية وفي أغلب الأوقات يكون ذلك نتيجة التغير التكنولوجي، وقد يتزايد أكثر في السنوات المقبلة بسبب حلول الآلات محل الإنسان في الكثير من المجالات.

البطالة الدورية: قد يحدث تلك النوع من البطالة بسبب التغير الديموغرافي لأي بلد كقدوم وافدين جدد، وهو يكون نتيجة لتجاوز البطالة الموجودة عن المستوى الطبيعي التي كانت عليه في أصل الامر.

 البطالة الموسمية: هي أبرز أنواع البطالة حيث أنها تكون متعلقة بالأشخاص الذي يتوقف عملهم على المواسم مثل أصحاب الشواطئ والمدرسين، حيث أن تلك الأشخاص يكونوا عاطلين عن العمل في المواسم الأخرة.

العمالة الناقصة: يحدث تلك النوع من البطالة في أنواع الشركات التي يتوافر فيها لعمل لساعات جزئية نتيجة لعمل العمال لساعات أكثر.

ماهي البطالة

تعتبر البطالة تلك العامل الذي يعد من أساس النظام الاقتصادي لأي دولة وبنائيا عليه سيتم اعتبارها دولة نظامها الاقتصادي جيد ام سيء، ويعد معرفة عرف مصطلح البطالة بأنَّه يعد عدد الأفراد القابلين للتوظيف والذين يسعون إلى الحصول على وظيفة، في حالة أن يكونوا غير قادرين على إيجاد وظيفة مناسبة لهم، إذ يُقاس معدل البطالة بقسمة عدد العاطلين عن العمل على إجمالي الأشخاص في القوة العامل في الدولة.

في نهاية هذا المقال نتمنى أن نكون ملمين قدر الإمكان ب جميع النقاط الأساسية والإجابة على جميع الأسئلة التي تكون ذات صلة بعلاقة البطالة بالنمو الاقتصادي، تأثير البطالة على الاقتصاد لمحاولة مساعدة الأشخاص المهتمون بنمو الاقتصاد وعلاقته بالبطالة.

الأسئلة الشائعة

هل البطالة مشكله اقتصاديه؟

يث يؤدي ذلك لتأثير سلبي على الاقتصاد العام الذي يؤثر بدوره على جميع القطاعات الحيوية للمجتمع

ما النتائج المترتبة على البطالة؟

تؤدي البطالة إلى تفكك المجتمع وانحلاله وتدهوره من خال زيادة السلوك الإجرامي في المجتمع، كما تؤدي البطالة إلى تأخر سن الزواج بالنسبة للشباب.

لماذا تعتبر معدلات البطالة المرتفعة مصدر قلق للاقتصاديين؟

يؤدي ارتفاع معدلات البطالة عموما إلى ارتفاع معدلات التضخم.