علاج غازات الطفل حديث الولادة.. ما سبب كثرة الغازات عند الاطفال الرضع؟

علاج غازات الطفل حديث الولادة.. ما سبب كثرة الغازات عند الاطفال الرضع؟
علاج غازات الطفل حديث الولادة

العديد من الأمهات يبحثن عن ما هو علاج غازات الطفل حديث الولادة، كما أنهم يبحثون أيضا ما هو سبب كثرة الغازات عند الاطفال الرضع، ومن خلال مقالنا سوف نعرض ما هو علاج غازات الطفل حديث الولادة.

علاج غازات الطفل حديث الولادة بالأدوية

الأكاديمية الأمريكية سمحت الي طب الأطفال أن يتم استخدام دواء واحد لعلاج غازات الطفل الرضيع حديث الولادة وهو السيميثيكون، كما انه يكون موجود على شكل قطرات تأخذ عن طريق الفم، كما ان هذا الدواء قد يوفر الراحة المتوسطة من الغازات عند الطفل الرضيع وممكن ان لا يستجيب بعض الأطفال إلى هذا الدواء، وبالنسبة الى مبدأ عمل السيميثيكون هو يجمع الغازات التي تتكون في الجهاز الهضمي عند الرضيع كما انه يساعد في اخرجها من جسمه، كما انه يجب ان يتم الالتزام بالجرعة التي يكون موصى بها لكي تتجنب إعطاء الرضيع جرعة زائدة، وبشكل عام الى الان لا يوجد علاج خاص لغازات الأطفال حديثي الولادة كما أنه ينصح بتجنب الأدوية التي تباع بدون وصفة طبية وذلك لأنها تكون غير مخصصة الى الاطفال.

مساعد الطفل على التجشؤ للتخلص من الغازات

علاج غازات الطفل حديث الولادة

لكي تساعد الطفل حديث الولاده ان يتخلص من غازات البطن يمكن أن تساعده من خلال التجشؤ أثناء الرضاعة وتعد هذه الطريقة من افضل الطرق للتخلص من الغازات كما أنه من المهم أن تقوم انتهاز الفرصه المناسبه لكي تقوم بذلك ويجب ألا تقوم بذلك من خلال إيقاف الرضيع عن الرضاعه، لان ذلك ممكن ان يؤدي الى ازعاجه وبكائه وايضا ممكن ان يدخل كميه اضافيه من الهواء الي جسمه، وسوف نعرض مجموعة من الوضعيات المختلفة التي يمكنك أن تستخدميها مع طفلك لكي تعرفي الوضعية المناسبة له، وسوف نعرض عنهم من خلال الفقرة التالية:

  •   وضح الرضيع مستلقي في الحضن بحيث يصبح وجه في الأسفل ويتم تثبيت رأسه وبقاؤه على مستوى أعلى من صدره ثم الترتيب على ظهره بلطف.
  •   الجلوس باعتدال وحمل الرضيع على الصدر.
  •   تثبيت الرضيع جالس على ركبه الام واستخدام إحدى اليدين لكي تدعم رأس وصدر الرضيع، وذلك من خلال تثبيت راحة كف اليد على صدره وبنفس الوقت استخدام اليد نفسها لدعم ذقنه.

نصائح حول الرضاعه الطبيعيه لتقليل الغازات

توجد العديد من النصائح التي يجب أن تتبعها الأم أثناء عملية الرضاعة الطبيعية وسوف نعرض هذه النصائح من خلال الفقرة التالية:

اختيار الأطعمة المناسبة الى الام

إذا تناولت الأم بعض من الأطعمة يمكن أن تزيد من خطر إصابة الطفل بالغازات، ولكن يوجد مجلة كورية وضحت أنه لا يوجد داعي ان تقوم الام بتناول غذاء معين وذلك لان جميع الاطفال الرضع سوف يصابون بالغازات.

وضعية الطفل أثناء الرضاعة

ممكن ان تلاحظ الام انه توجد وضعيات معينة اثناء الرضاعه ممكن ان تسبب الغازات الى الطفل ولذلك يجب أن تنتبه حتى تغير هذه الوضعيات.

نصائح حول الرضاعه الصناعيه لتقليل الغازات

سوف نعرض بعض النصائح التي يجب أن تتبعها الأم التي تقوم بإرضاع ابنها باللبن الصناعي وسوف نعرض هذه النصائح من خلال الفقرة التالية:

  •   نوع الحليب الصناعي: اذا ابدى الطفل تفاعل سئ مع الحليب الصناعي من الافضل ان يتم تغير نوع الحليب وذلك يكون بعد مناقشة الأمر مع الطبيب، وذلك لأنه توجد العديد من الأنواع التي تكون مخصصة إلى الأطفال الذين يعانون من الغازات.
  •   تحضير الحليب: عملية تحضير الحليب يمكن أن تؤثر عن مشكلة الغازات لدى الطفل كما انه ينصح بتقليل رج الزجاجة لكي يتم تقليل كمية فقاعات الهواء التي تدخل الى الحليب.
  •   سرعة الرضاعة: من الأفضل أن يتم استغراق عملية الرضاعة الصناعية وقت مشابه الى عملية الرضاعة الصناعية، وذلك لأن شرب الحليب بسرعة يؤدي إلى تكون الغازات لدى الرضع.
  •   زاوية زجاجة الرضاعة: يتم امساك الزجاجه بطريقة مائله حيث تكون الحلمه ممتلئة بالحليب، والهواء هو التي يكون متجمع في نهاية الزجاجة.

في النهاية لقد عرضنا علاج غازات الطفل حديث الولاده بالادوية، كما عرضنا ايضا عن ساعد الطفل على التجشؤ للتخلص من الغازات، وايضا عن نصائح حول الرضاعه الطبيعية لتقليل الغازات، وايضا نصائح حول الرضاعه الصناعيه لتقليل الغازات.

الأسئلة الشائعة

ما سبب كثرة إخراج الريح عند الرضع؟

تطور الجهاز الهضمي وعدم وجود البكتيريا النافعة بعد في الأمعاء لمساعدته على هضم الطعام.

كيف اتخلص من غارات حديثي الولاده؟

رفع الطفل أثناء الرضاعة للحد من دخول الهواء في الجهاز الهضمي للطفل.

كيف أساعد طفلي على التخلص من الغازات؟

بعد إرضاع طفلك ، يجب أن تساعدي طفلك أن يتجشأ، وذلك بالطرق المناسبة.