عدة المطلقة قبل الدخول كم؟ وما هي شروط العدة في الإسلام

عدة المطلقة قبل الدخول كم؟ وما هي شروط العدة في الإسلام
عدة المطلقة قبل الدخول كم

في الدين الإسلامي يوجد مجموعة من الثوابت التي وضعها الله سبحانه وتعالى علينا، ويوجد الكثير من التساؤلات عن عدة المطلقة قبل الدخول كم، وهذا السؤال قد تم الجواب عنه من قبل عدد من المشايخ الأزهر والله سبحانه وتعالى قد ذكرا لإجابة الخاصة به في كتابه العزيز، ومن خلال المقال التالي سوف نوضح لكم الشروط الخاصة به.

عدة المطلقة قبل الدخول كم

عدة المطلقة قبل الدخول كم

عندما يطلق الزوج الزوجة ولم يدخلها بهذا لا يقع لها عدة والدليل على ذلك هو قول الله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحاً جَمِيلاً} (الأحزاب 49ويعتبر هذا الرأي هو محل أجماع لجميع المذاهب الأربعة الذي يستند إليهم الإسلام.

ولكن إذا مات هذا الزوج وهو لم يدخل بها فهنا يكون لها عدة وتكون هذه العدة هي عدة الزوج المتوفى التي تكون 4 أشهر، وتكون هذه العدة لأنه توفي وهي لم تطلق منه.

عدة المطلقة قبل الدخول وبعد الخلوة

الطلاق قبل الدخول هو طلاق بائن حيث لا يملك الزوج به إرجاع وهنا لا يقع على الزوجة عدة خاصة بها، ولكن إذا تم حدوث الخلوة إي الجماع في العلاقة ففي بعض المذاهب ترجح أن يمكن ان يتم الرجعة في هذا الطلاق حيث أن تم الجماع قبل الطلاق.

ولكن علينا أن نعرف أن المطلقة قبل الدخول بها يصبح الزوج أجنبي عنهم ولا يمكن أن يمس الزوج هذه الزوجة حيث إنه من الأشخاص المحرمة عنها.

عندما نتحدث عن المذاهب يمكن أن نوضح رأى الحنابلة ويقولون إن هذه الطلقة لها رجعة حيث أن الزوجة تكون في العصمة فيجوز للزوج أن يقوم بإرجاعها ويجوز أن تقام بينهم خلوة

متى تسقط العدة عن المرأة المطلقة

قد أوضح الشيخ بدار الإفتاء أن العدة الخاصة بالمطلقة تعد هي 3 أشهر أي بعد 3 حيضات لها حتى تتأكد من إنها ليست حامل من طليقها، وغذا تطهرت نهائيًا فتسقط عنها العدة ولا يمكن أن تقع عليها خطاب أو مسائلة عما تفعله ويكون الطليق في هذا الوقت ليس له الحق في أن يلمسها أو يأتي إليها ولا يحق له إرجاعها حتى غيابيًا.

 عدة المطلقة التي هجرها زوجها

علينا أن نوضح أن الزوج إذا هجر زوجته إلى فترة طويلة منها سنة أو سنتين أو أقل فإن العصمة تكون بيديه، فتكون العدة الخاصة بها بعد صدور الطلاق بينهم، ويجب علينا أن نوضح لكم أن العدة تبدأ من أول اليوم الذي حدث فيه الطلاق.

شروط عدة المطلقة

يوجد مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوافر وهي:

  • إذا كانت المرأة المطلقة حامل في العدة الخاصة بها تستمر حتى تضع طفلها.
  • أما إذا المطلقة غير حامل فيجب أن تنتظر 3 أشهر حتى يتم التأكد من حدوث حمل.
  • يجب على المطلقة أن تلتزم بالعدة ولا تخرج عنها حتى لا يعاقبها الله.
  • لا يمكن أن يتم الزواج إلا بعد انتهاء وقت العدة.

عدة المطلقة قبل الدخول هي من الأمور الهامة بالنسبة للمرأة التى يجب أن تعرفها جيدًا، وفي نهاية هذا المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أهم الشروط الخاصة مطلقة.

الأسئلة الشائعة

منذ متى تبدأ عدة المطلقة؟

تبدأ عدة المطلقة من تاريخ الطلاق أو التطليق أو الفسخ أو الوفاة.

كيف يتم حساب أيام العدة؟

يتم حساب أيام العدة هي 4 أشهر وعشرة لمن لم تكن حامل.

هل طلاق المحكمة له عدة؟

نعم طلاق المحكمة له عدة.