عدة المطلقة طلقة واحدة في بيت أهلها

عدة المطلقة طلقة واحدة في بيت أهلها
عدة المطلقة طلقة واحدة في بيت أهلها

ما هو حكم عدة المطلقة طلقة واحدة في بيت أهلها؟ لم تترك الشريعة الإسلامية أمرًا إلا وقد بينته ووضحته، وذكرت لنا حكمه حتى نكون على بينه من أمرنا، وتجنب الوقوع في الخطأ وارتكاب الذنب، والطلاق أحله الله عز وجل، وإن كان أبغض الحلال، ومن خلال موقعنا سنعرض حكم عدة الطلاق في بيت الأهل.

عدة المطلقة طلقة واحدة في بيت أهلها

إذا كان تطليق الزوجة بائنًا، لكونه مستوفيًا ثلاث تطليقات، أو إن كان طلاقًا على مال، أو صادر من حكم قاضٍ قد أجاز بعض أهل العلم أن تقضي الزوجة عدتها في بين أهلها، أما في حال كان الطلاق رجعيًا، فمن الواجب بقاء الزوجة في بيت زوجها، إلى أن ينقضي عدتها، ولا يجوز للزوج إخراجها منه، حتى وإن رضيت.

قال تعالى: “لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ” [الطلاق: 1]، سواء أذن لها المطلق الخروج أو لا، ذلك لأنه حق من حقوق العدة، وكذلك حق لله عز وجل، فليس من حق الزوج أن يُسقط حق من حقوق زوجته، كذلك لا يملك إسقاط العدة.

شروط عدة المرأة المطلقة

عدة المطلقة طلقة واحدة في بيت أهلها

شرع الإسلام العدة للمطلقة حتى يراجع كلا الزوجين نفسيهما في حال إمكانية الرجوع، وايضًا من أجل تبرئة ذمة الزوجة من أي حملٍ من زوجها، ولكن في حال لم يدخل الزوج بزوجته فلا يكون لها عدة، وفيها يلي شروط عدة المرأة المطلقة:

  • في حال كانت المرأة حاملًا فعدتها حتى تلد، فإذا طلق الزوج زوجته وهي في الشهر الأول من الحمل فتظل عدتها حتى تضع مولودها، وفي حال طلقها وهي في الشهر التاسع من الحمل ووضعت جنينها في اليوم التالي من طلاقها تكون انتهت عدتها.
  • في حال كانت المرأة غير حامل، وهي من ذوات الحيض فتكون عدتها هي ثلاث حيضات.
  • يجب على المطلقة أن تلزم بيتها خلال مدة عدتها ولا تخرج منه إلا للضرورة القصوى.
  • لا يجوز للمرأة المطلقة أن تتزوج أثناء مدة عدتها.
  • لا يجوز للمرأة المطلقة أن تبيت في بيت غير بيتها أثناء مدة عدتها، لكونها ما زالت على ذمة زوجها.

أنواع الطلاق

هناك خمسة أنواع من الطلاق، لكل نوع منهما الحالة الخاصة به، وأنواع الطلاق هي كالتالي:

  • الطلاق الرجعي: في حالة الطلاق الرجعي يحق للزوج رد زوجته إلى بيت الزوجية أثناء مدة العدة، بعد قيام الزوج بمراجعة القاضي الشرعي من أجل تسجيل الطلقة، ذلك لأنها تُحتسب من الطلقات الثلاثة التي قام الشرع بمنحها للزوج.
  • طلاق بائن بينونة صغرى: يُجرى هذا الطلاق في حال عدم مراجعة الزوج لزوجته أثناء عدتها في الطلقة الأولى أو الثانية، فلا تحل له زوجته إلا بعقد زواج جديد ومهر جديد.
  • طلاق بائن بينونة كبرى: يُجرى هذا النوع من الطلاق إذا تم تطليق الزوجة ثلاث طلقات، ففي هذه الحالة لا يحل إعادة الزوجة إلى عصمة زوجها إلا بعدما تتزوج زوج آخر ويطلقها، ثم يعقد عليها مرة أخرى.
  • الخلع: في الخلع تطلب الزوجة من القاضي الشرعي أن يقوم بتطليقها من زوجها، والخلع له شروط وأحكام معينة.
  • طلاق القاضي: في حال غياب الزوج عن بيت الزوجية مدة أكثر من عام دون عِلم الزوجة بمحل إقامته، أو في حال تم سجنه مدة تزيد عن عام فيحق للزوجة في هذه الحالة مراجعة القاضي الشرعي، ويحق للقاضي أن يطلقها من زوجها.

حكم خروج المطلقة الرجعية من بيت زوجها في العدة

يجب على المطلقة طلاقًا رجعيًا أن تلتزم بيت زوجها ولا تخرج، حتى تنتهي عدتها، أما في حال كانت المرأة بائنة طلقها زوجها آخر ثلاث، فيحق لها الخروج إلى بيت أهلها، وإن جلست في بيت زوجها وهي عندها نساء بحيث لا يكون خطرًا من ناحية صلته بها وهي بائن فلا حرج في ذلك، وإن خرجت فلا بأس.

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا عدة المطلقة طلقة واحدة في بيت أهلها، يجب على المطلقة أن تظل في بيت زوجها لربما يتم حل الخلافات بينهم، ويرجعها زوجها، وتستقر الحياة بينهم.

الأسئلة الشائعة

متى يكون الطلاق لا رجعة فيه؟

يكون الطلاق لا رجعة فيه إذا طلقها زوجها الطلقة الثالثة فحينها لا تحل له إن أرادا أن يعودا لبعضهما، إلا إذا نكحت بعده زوجًا غيره نكاحًا شرعيًا وحصل طلاق بينهما، فحينها يمكنها الرجوع لزوجها الأول بعد أن تنقضي عدتها.

ما حكم المرأة المطلقة طلقة واحدة؟

المرأة المطلقة طلقة واحدة لا يجوز لها أن تتزوج حتى تنقضي عدتها بثلاث حيضات، إن كانت ممن تحيض، فإذا اغتسلت من الحيضة الثالثة انقضت عدتها، وحلت للأزواج.

ما هو الفرق بين الطلاق الرجعي والطلاق البائن؟

الطلاق الرجعي لا ينهي عقد الزواج إلا بانقضاء العدة، بينما الطلاق البائن ينهي عقد الزواج حين وقوعه.