عبارات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة +50 اجمل ما قيل في الصلاة على النبي محمد؟

عبارات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة +50 اجمل ما قيل في الصلاة على النبي محمد؟
عبارات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة +50 اجمل ما قيل في الصلاة على النبي محمد؟

تعتبر واحدة من أكثر الأمور التي تشغل العديد من المسلمين هي الصيغ التي يمكنك قولها للصلاه على النبي صلى الله عليه وسلم، لأن الصلاة على النبي من أفضل ما يمكن للعبد القيام بها يوم الجمعة لأنه لها أجر عظيم عن الله تعالى، وسوف نوضح من خلال هذا المقال عن عبارات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة.

عبارات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة

عبارات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة +50 اجمل ما قيل في الصلاة على النبي محمد؟

هناك العديد من العبارات التي يمكنك من خلالها الصلاه على النبي صلى الله عليه وسلم، سنوضح بعض من تلك العبارات فيما يلي:

  • اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد عدد الرمل والحصى، عدد ما كان وعدد ما يكون، وعدد الحركات والسكون.
  • اللهم صلي على سيدنا محمد في الأولين والآخرين، وفي الملأ الأعلى يوم الدّين، صلاة دائمة بدوام مُلكك وعزك ورحمتك.
  • اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، واجعلنا وإياهم في جنة النعيم.
  • اللهم صل على سيدنا محمد ما قالها قائل، إلا دخل إلى قلبه الفرح والراحة، وما نادى بها منادٍ إلى رفع الله تعالى منزلته، فاللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمدٍ وعلى آله وصحبه تسليمًا كثيرًا.
  • اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تنجينا بها من جميع الأهوال والآفات، وتقضي بها جميع الحاجات، و تطهرنا بها من جميع السيئات
  • اللهم صل على سيدنا محمد أصل الأصول، وسرّ القبول، وأصل الكمال، وكل الجمال، صلاة تشفي من الآلام والأسقام والأمراض والذبول.
  • صلّوا على خير البريّة، صلّوا على مَن تحمّل الأذى والتعب والمشقة ليوصلنا إلى ما نحن فيه، صلوا على حبيبنا محمد، خير الأنام وسيّد البشرية.

صيغ الصلاة على النبي في السنة

سنوضح من خلال الفقرة التالية عن صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ذكرت في السنة فيما يلي:

  • (اللَّهمَّ صلِّ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما صلَّيتَ علَى إبراهيمَ وعلَى آلِ إبراهيمَ، وبارِكْ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما بارَكْتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ في العالَمينَ إنَّكَ حميدٌ مجيدٌ).
  • (اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ).
  • (اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ، وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ).

مواطن الصلاة على الرسول

هناك مجموعة من الأوقات المسحب فيها الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم، سنوضح ذلك فيما يلي:

1- بعد الأذان

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا سَمِعْتُمُ المُؤَذِّنَ، فَقُولوا مِثْلَ ما يقولُ ثُمَّ صَلُّوا عَلَيَّ، فإنَّه مَن صَلَّى عَلَيَّ صَلاةً صَلَّى اللَّهُ عليه بها عَشْرًا، ثُمَّ سَلُوا اللَّهَ لِيَ الوَسِيلَةَ، فإنَّها مَنْزِلَةٌ في الجَنَّةِ، لا تَنْبَغِي إلَّا لِعَبْدٍ مِن عِبادِ اللهِ، وأَرْجُو أنْ أكُونَ أنا هُوَ، فمَن سَأَلَ لي الوَسِيلَةَ حَلَّتْ له الشَّفاعَةُ).

2- يوم الجمعه

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ من أفضَلِ أيَّامِكُم يومَ الجمُعةِ، فيهِ خُلِقَ آدمُ عليهِ السَّلامُ وفيهِ قُبِضَ وفيهِ النَّفخةُ وفيهِ الصَّعقةُ فأكْثِروا عليَّ منَ الصَّلاةِ فإنَّ صلاتَكُم معروضةٌ عليَّ، قالوا: يا رسولَ اللَّهِ، وَكَيفَ تُعرَضُ صلاتُنا عليكَ وقد أرِمتَ؟ أي يقولونَ: قد -بَليتَ- قالَ: إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ قد حرَّمَ علَى الأرضِ أن تأكلَ أجسادَ الأنبياءِ).

فضل الصلاة على النبي

سنوضح من خلال الفقرة الثانية عن فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فيما يلي:

  • فقد ذكر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم قال الله تعالى:(إِنَّ اللَّـهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا).
  • وقال تعالى: (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ).
  • وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يقولُ اللَّهُ تَعالَى: أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بي، وأنا معهُ إذا ذَكَرَنِي، فإنْ ذَكَرَنِي في نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ في نَفْسِي، وإنْ ذَكَرَنِي في مَلَإٍ ذَكَرْتُهُ في مَلَإٍ خَيْرٍ منهمْ، وإنْ تَقَرَّبَ إلَيَّ بشِبْرٍ تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ ذِراعًا، وإنْ تَقَرَّبَ إلَيَّ ذِراعًا تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ باعًا، وإنْ أتانِي يَمْشِي أتَيْتُهُ هَرْوَلَةً)
  • بلوغ صلاة المسلم على النبي وسلامه عليه إلى النبي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من أحدٍ يُسلِّمُ عليَّ، إلا ردَّ اللهُ عليَّ رُوحي، حتى أَرُدَّ عليه السَّلامَ).
  • وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تجعلوا بيوتَكُم قبورًا، ولا تجعلوا قَبري عيدًا، وصلُّوا عليَّ فإنَّ صلاتَكُم تبلغُني حَيثُ كنتُمْ).

وفي الختام لقد أوضحنا من خلال هذا المقال عن عبارات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة، كما أوضحنا عن صيغ الصلاة على النبي في السنة، وأيضاً أوضحنا عن مواطن الصلاة على الرسول، وفضل الصلاة على النبي، فهي واحدة من السنن التي يجب على كل مسلم القيام لها.

الأسئلة الشائعة

اجمل ما قيل عن الصلاة على النبي يوم الجمعة؟

قيل عن الصلاة على النبي يوم الجمعة، إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا علي من الصلاة فيه

أجمل ما قيل في النبي محمد عليه الصلاة والسلام؟

قيل في النبي محمد عليه الصلاة والسلام، يا من أضاء مولدهُ الأكوان، وأحيا منهجه الأرواح، أنتَ طريق الإنسانية إلى الفلاح، يا رسول الله.

من أجمل صيغ الصلاة على النبي؟

صيغ الصلاة على النبي، اللَّهمَّ أحينا على سُنَّتِهِ، وأمتنا على سُنَّتِهِ، واحشُرنا في زُمرَتِه، وارزُقنا شَفاعَتَه، وأورِدنا حَوضَه، واسقنا من كأسِه شربةً لا نَظمَأُ بَعدَها أبَداً، غير خزايا ولا نادمين.