عبارات عن الجد المتوفي +50 أجمل ما قيل عن الجد؟

عبارات عن الجد المتوفي +50 أجمل ما قيل عن الجد؟
عبارات عن الجد المتوفي

عبارات عن الجد المتوفي هي ما يجد الكثير من الناس أنها تعبّر وبشدة عما يجول قلوبهم من مشاعر الحزن، الألم والفقد، فصدق من قال إن الأجداد لا يموتون في قلوب أحفادهم، بل يظلون أحياءً فيها، تمضي الأيام والسنون وصورهم أمام أعينهم لا تغيب، ومن هنا نعرض أجمل ما قيل عن الجد.

عبارات عن الجد المتوفي

هناك الكثير من الكلمات التي وإن قِيلت فهي لا تصف ما يشعر به المرء عند يفقد واحدًا من أجداده، خاصةً لو كانت له مكانة مميزة في قلبه، وهي ما سنعرض باقة منها عبر النقاط الآتية:

  • تمضي الأيام يا جدي ولم أجد غيرك من البشر ونيس، تمضي الأيام وقلبي يشتاقك في كل لحظة أكثر مما مضت، سلوان قلبي يا فقيدي أنك في رحمة الله كنت وصرت.
  • لم أكن أعلم أنه ذات يوم سيأتي على الحفيد الصغير الذي يلعب في رحاب جدّه اليوم الذي يشيب فيه برحيله، لا أقول إلا ما يُرضي الله يا جدي ولكن قلبي على فراقك لمحزون.
  • فارقت الديار جسدًا وروحك لم تفارقها، غاب عن عيني طيفك ولكنك أبدًا لم تغب، لا زال صوتك يتردد في أذني وصورتك أمام عيناي اتخيلها لا زالت معي يا جدي.

كلمات عن جدي المتوفي

عبارات عن الجد المتوفي

نستكمل طرح سلسلة العبارات المؤثرة عن الأجداد المُتوفيين وذلك مع باقة أخرى من الكلمات التي توضح الألم الذي يجتاح القلب جراء هذا الفقد كالتالي:

  • جدي الحبيب لا تزال في قلب حفيدك حيًا، لا تزال ذكراك باقية وصورتك محفورة ووجودك لم يأتي ما يشغله بعد!.
  • والله لو أن تلك الحياة وسنّتها لجُنّ المرء وأيها جنون، لولا وعد الله بالآخرة والجنة لما عرفت كيف لي أن أتنفس وأنت لم تعد في حياتي موجودًا، رحمة ربي عليك يا فقيد عيني.
  • في كل ليلة أسأل نفسي كيف لي أن أرغب في رؤيتك ولا أستطيع، كيف أشتاق لسماع صوتك ولا يحق لي سماعه، كيف لهذا الحفيد أن يريد اللعب مع جدّه الودود ويخبرونه “من كان له ولد يظل حيًا ولو كان ميتًا”!!
  • شوقٌ يأكل روحي ويؤلم قلبي، فقد لم أكن أتصور يومًا أن أجربه يومًا وحينما خطرت الفكرة على ذهني لم أتخيل أنك من ستجعلني أجربه يا جدي.. رحمة الله ومغفرته يا حبيبي.

شعر عن جدي المتوفي

من ضمن الوسائل التي بها يمكن التعبير عن الحزن لرحيل الجد المُتوفى هي الأشعار وذلك ما سنعمل على طرحه على النحو الآتي:

جيت وانا فاقد الوعي مجنون. . . .احساس قلبي قلي حادث جاك

يوم جيت وشفت الناس بالبيت يبكون. . . .ناديت (جدي ) ما توقعت ممشاك

جوني القرايب والمعارف يعزون. . . .يا ليت لك عين ترى عقب فرقاك

ناس يواسون وناس يهدون. . . .وناس تصيح باعالي الصوت تنعاك

فجأة خذاك الموت منا على الهون. . . .فجأة رحلت ما سمعنا وصاك

الموت درب والبشر فيه يمضون. . . .هذا يسليني لا شفت ذكراك

ما ينفعك مني ولو كنت مغبون. . . .الا الدعاء لله يغفر خطاياك

وختام قولي مثل ما الناس يدعون. . . .الله يطيب لك في القبر مثواك

دعاء عن الجد المتوفي

عبارات عن الجد المتوفي

لا يمكن أن نفوت حديثنا عن الأجداد دون أن نترك لهم أثرًا طيبًا يعود عليهم بالنفع والذي لا يكون هناك أفضل من الدعاء منه، وذلك بزمرة الأدعية الآتية:

  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا عظيم اللطف والإحسان أسألك أن تجعل جدي وفقيد قلبي من المشمولين في رحمتك التي وسعت كل شيء، أسألك أن تعفو عنه سائر سيئاته وأن تنظر له بعين الرحمة لا الغضب.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم أرجوك ولا خاب من رجاك أسالك لجدي رحمة واسعة تنقله بها من قلب العذاب إلى النعيم، ترفعه به درجات في الجنة وتجعله بصحبة الرسل، الأنبياء والمتقين.
  • اللهم إن لم يكن جدي أهل للرحمة والمغفرة فأنت أهلٌ لهما، إن كانت ذنوبه قد عظمت فأنت أعظم وأكبر، اللهم ارحمه واربط على قلوبنا ولا تفتنا من بعده.
  • يا أرحم الراحمين يا عظيم الفضل والإحسان نرجوك من فضلك الواسع أن تُنقي جدي من الذنوب كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، أن تريه مقعده من الجنة وتجعله من ورثتها يا رحمن يا غفور.

إلى هنا نكون انتهينا من طرح باقة من العبارات المؤثرة جدًا عن الجد المُتوفى بالإضافة إلى مجموعة من الأشعار التي تصف شعور الفقد الأليم من بعد رحيله، لنختتم هذا المقال بزمرة من الأدعية التي نتمنى أن يعود غيثها بالنعيم والحسنات على كل من رحل عنا وفقدناه.

الأسئلة الشائعة

ماذا اكتب في ذكرى وفاه جدي؟

من الممكن في ذكرى وفاة الجد كتابة "عامٌ آخر مرّ يا جدي وأنت لسه هنا، عامٌ انتهى وجزء من قلبي لم يعد إليّ من بعد رحيلك، ولكن لا بأس فأنت في رحمة الله الذي كلنا له وإليه راجعون حينها نلتقي".

ماذا اقول اذا مات جدي؟

عند موت الجد من الممكن كتابة الآتي "إنا لله وإنا إليه راجعون.. اليوم يفقد قلبي نبضه وعيني نورها، اليوم فقدت جدي".

اجمل ما قيل عن فراق الجد؟

من أجمل العبارات التي قِيلت عن فراق الجد "طبت تحت الثرى يا حبيب قلبي ودمت في رحمة الله ومغفرته، إلى أن ألقاك في الجنة من قلبي إليك سلام".