عادات وتقاليد من التراث القطري.. ما هو التراث القطري؟

عادات وتقاليد من التراث القطري.. ما هو التراث القطري؟
عادات وتقاليد التراث القطري

تتميز دولة قطر بتراث القطري الذي ينتمي إليه المواطنين وهما ما يميزهم عن باقي البلاد كما انهم يمدهم بالقوة الحضارية والمكانية الحالية وهي يعتبر الركيزة الأساسية لمسيرة الأجيال القادمة، ففي هذا المقال سنعرض لكم أبرز عادات وتقاليد من التراث القطري.

عادات وتقاليد التراث القطري

الشعب القطري يتميز بالعديد من العادات والتقاليد الغير موجودة سوى في قطر فقط، فمن خلال هذه العنوان سنعرض لكم عادات أخرى من التراث القطري، فيما يلي:

  • استخدام البخور: يقوم الشعب القطري باستخدام البخور لتعطير الملابس وتعطير المنزل، كما انه من أشكال الضيافة في المجتمع القطري أن يدعي الزوار التبخر بالبخور.
  • رياضة الصقور: هي عبارة عن رياضة أو هواية تمارس في فصل الشتاء، فهي عبارة عن تربية الصقور الصغار ثم يقومون بتدريبهم ويحاولون التقرب منهم وذلك عن طريق صيد الحبارة عند هجرتها إلى جنوب الشتاء.
  • حرفة السدو: هي حرفة يدوية يتم احترافها السيدات القطريات هي عبارة  حياكة شعر الماعز والإبل وصناعة منه السجاد اليدوي والخيام والوسادات التقليدية.

عادات وتقاليد التراث القطري الرمضانية

عادات وتقاليد التراث القطري

في شهر رمضان الكريم يقوم الشعب القطري بالعديد من العادات والتقاليد، فمن خلال النقاط التالية سنعرض لكم أبرز تلك العادات والتقاليد:

  • الاحتفالات: في اليوم الرابع عشر من شهر شعبان يقوم الشعب القطري بإقامة الاحتفالات التي تسمي بالنافلة ويوم في هذا اليوم بإعداد العديد من الأطباق والأطعمة التقليدية.
  • مدفع رمضان: هو من التقاليد الثابتة عند الشعب القطري، فعندما يقوم أذن المغرب في كل يوم من شهر رمضان يقوموا بإطلاق مدفع رمضان ويسمع الشعب الصوت ويبث أيضا المدافع على التلفاز حتى يعرفوا موعد الإفطار.
  • الغبقة: هي عبارة عن عزيمة يقومون بإعدادها الشعب القطري في منتصف الليل، يقوموا بها هل الحي والمنطقة وتكون اكثر من غبقة فواحدة تكون للشباب، وواحدة تشمل كبار السن من الرجال، واحدة أخري إلى النساء، وتقدم في هذه العزيمة العديد من الأطباق الرمضانية.
  • المسحراتي: المسحراتي هو من أشهر العادات الموجودة في العديد من الأحياء القديمة فيضرب شخص على الطبلة أو دف صغير ويقوم بإنشاد العديد من الأناشيد
  • الإسلامية الرمضانية بصوت مرتفع مع المرور البيوت ويكون ذلك بهدف إيقاظ الناس لإعداد السحور وتناوله.
  • لعب الأطفال الصغار في الشوارع: في الأيام العادية في قطر يمعنوا خروج الأطفال للعب في الشوارع بعد صلاة المغرب في الأيام العادية، بينما في رمضان يكون الوضع مختلف فيخرج الأطفال ويلعبون في الشوارع طوال الليل بالعديد من الألعاب الشعبية المختلفة.

عادات من التراث القطري في الزواج

يوجد العديد من العادات والتقاليد التي تم توارثها عبر الأجيال في المجتمع الخليجي ولا سيما تفرد المجتمع القطري ببعضها، لذا نعرض لكم مجموعة من عادات وتقاليد القطريين في الزواج من خلال هذه الفقرة في ما يلي:

  • ليلة الحنة: هي التي تقام قبل ليله الزفاف، يقوم العريس والعروس، تريدي العروس ملابس لونها اخضر يغطي جسمها بالكامل ما عدا الوجه والكفين والقدمين، ونقش يديها وقدميها بالحناء، كما أن لبنات الموجود في هذه الاحتفال برسم الحنة على يديهم وأرجلهم، وفي هذه الاحتفال يكون ممتلئ بالغناء والضرب على الدف والزغاريد التي تملأ المكان في هذه اليوم.
  • الخلة: هي عبارة عن غرفة تتجهز في بيت أهل العروس وتزين ليقيم بها العروسان لمدة أسبوعا أو ثمانية أيام بعد الانتهاء من مراسم، ثم ينتقلان إلى بيت الزوجية.
  • الدزة: هي حقيبة حجمها كبير ويكون فيها ملابس العروس التي يتم تم جهزتها لما بعد الزواج، ويكون بها جهازها بالكامل، بالإضافة إلى حقيبة  صغيرة تحتوي على مبلغ من المال غير قليل.
  • الزفاف: في ليلة الزفاف تقوم العروس بالتزيين العروس بكل أنواع الحلي والزينة وتستقبل المدعوات في منزل أهل العروس، بينما الرجال يذهبون إلى منزل أهل العريس وقبل موعد صلاة العشاء يذهبون مشيا على الأقدام حتى يصلوا إلى بيت أهل العروس ويحملون على اكتشافهم مصابيح للإضاءة، وعند وصولهم إلى لمنزل تقوم النساء باستقبال النساء بضرب الدف والطبول، ويدخل العريس إلى الغرفة المعدة لها في بين أهل العروس، ثم يغادر الشباب وتحمل أربع نساء العرس ويزفونها إلى العريس ويبدؤون بذبح الذبائح المعدة ويقومون بطبخها ويقومون في اليوم التالي بتوزيعها على الأقارب والجيران.

العادات والتقاليد في قطر بين الماضي والحاضر

أن الشعب القطري من اكثر الشعوب الذي يمتع بالعديد من العادات والتقاليد الفريدة في قطر فقط، فقد ذكرنا لكم العديد من تلك العادات التي يظل الشعب القطري يقوم بها استخدام البخور في التعطير، كما أنهم حتى ذلك الوقت وتربية الصقور، كما يوجد العديد من العادات التي يقومون بها عند الزواج مثل ليلة الحنة والذرة وغيرهم.

بينما الآن تتمتع دولة قطر بأسلوب حياة يعتمد على الراحة والرفاهية فهي من أكثر الدول التي تتمتع بالأمان، كما أنها توفر مستوى عالي من الرعاية الصحية على مستوى الشرق الأوسط، كما أن من العادات التي حتى الآن متمسكين بها هي العطف والتسامح والرحمة، كما أن الشعب القطري يرحب بجميع الوافدين من جميع أنحاء العالم الذين يتمتعون بالعديد من الثقافات المختلفة، كما أن دولة قطر تقع في موقع استراتيجي في احدي المناطق التي تتميز بالأزهار، كما أن المطارات القطرية حائز على عديد من الجوائز التي تتضمن إحدى أسرع شبكات بالعالم.

تعد دولة قطر من أفضل الدول في الشرق الأوسط كما أنها اصبح تتمتع بالعديد من المميزات والعادات والتقاليد التي تجذب السياحين إليها، ففي هذا المقال قد قمنا بعرض كافة العناوين المتعلقة بالتراث القطري، فقد عرضنا لكم عادات وتقاليد التراث القطري، عادات من التراث القطري في الزواج، عادات وتقاليد التراث القطري الرمضانية، العادات والتقاليد في قطر بين الماضي والحاضر.

الأسئلة الشائعة

ما هو التراث القطري؟

تهدف متاحف قطر إلى تقريب المجتمع المحلي صغاراً وكباراً من ماضيهم، وإنعاش ذاكرتهم بمهارات أسلافهم وحكمتهم والنضالات التي عايشوها.

ما هي العادات والتقاليد القطرية؟

تعد القهوة في دولة قطر تعبيرًا عن الضيافة، حتى أصبحت "الدلّة" بشكلها المميّز رمزًا لحسن الضيافة والكرم.

كيف نحافظ على التراث القطري؟

يُمنع صيد الحيوانات والأسماك والسباحة، حافظ على الحيوانات والنباتات، ضع القمامة في سلة المهملات أو خذها معك.