عادات وتقاليد الزواج في نيجيريا.. ما هي العادات والتقاليد

عادات وتقاليد الزواج في نيجيريا.. ما هي العادات والتقاليد
عادات وتقاليد الزواج في نيجيريا

عادات وتقاليد الزواج في نيجيريا.. ما هي العادات والتقاليد المرتبطة بالزواج تعد من أكثر المواضيع التي تتصدر وتشغل جميع محركات البحث، حيث أنها تعتبر من أكثر المواضيع الهامة اليت ينجذب بها الأشخاص بشكل دائم بسبب اهتمامهم بالعادات والتقاليد في البلاد من حولنا وبشكل خاص عند شعب نيجريا، ومما يلي إليكم أبرز عادات وتقاليد الزواج في نيجريا.

عادات وتقاليد الزواج في نيجيريا

تعد لكل دولة عادات وتقاليد لزواجها خاصة بشغبها وتكون تعمل على تميزوه عن باق الشعوب الأخرى، فإليك تلك العادات مما يلي:

1-نظام حفل الزفاف

من أكثر العادات والتقاييد المميزة في نيجريا المرتبطة بالزواج أنهم يحرصون على أن يقيموا النيجيريين حفلي زفاف؛ حيث يكون حفل الزفاف الأول ثقافي الطابع، حيث يكون يضم معظم العناصر النيجيرية التقليدية، أما حفل الزفاف الثاني فهو في الغالب يحمل طابع ديني.

2-نظام الطعام والشراب

عادات وتقاليد الزواج في نيجيريا

ومن عادات النيجريين الغريبة في الزفاف ألا تتوافر لهم قائمة ضيوف في العادة، وهو يعد أمر طبيعي جدا في المجتمع بأكمله ويكونا مرحبين به، ومن أكثر الأشياء التي يحرص عليها النيجريين بشكل دائم هي توفير كميات كبيرة من الطعام والشراب في حفلات الزفاف النيجيرية في حال كان عدد الحضور يزيد عما كانوا يعتقدوا.

3-ألاجا – An Alaga”

من الضروري في أي حفل الزفاف في نيجيريا أن يتضمن وأمرآه تكون في كثير من الأحيان، وتكون مهمتها مضايقة العريس وأصدقائه كشكل من أشكال الترفيه لضيوف حفل الزفاف، وتسمى تلك المرة “ألاجا – An Alaga” وتكون من المهمات التي تكون خاصة بهذه المرأة أيضا الرقص على أنغام الموسيقى، وإثارة الضحك، لتنشر روح من الابتهاج والسعادة.

 4-جيل – Gele”

من العادات النيجرية الجميلة الخاصة بالزواج أن تقوم العروسة النيجيريات بارتداء غطاء رأس تقليدي مزين يسمى “جيل – Gele”، وترتديه أيضًا وصيفات الشرف ونساء العائلة، من أجل الاعتزاز التقاليد الثقافية في يوم الزفاف.

5-ملابس أهل العروسين

وفي العادات والتقاليد الخاصة بالشعب النيجيري أما بالنسبة لملابس عائلتي العروسين والحضور، فيقوم الزوجين في نيجيريا باختيار ما يرتديه ضيوف حفل الزفاف، من خلال اختيار لون محدد لعائلة العروس، وتحديد لون مختلف آخر يكون خاص بعائلة العريس.

6-خطاب العريس لأهل العروسة

ينبغي على العريس النيجيري كتابة خطاب لوالدي العروس، ويقوم بتُقديمها إلى عائلة العروس وتمثل هذه الرسالة رمزًا للخطبة وأغلب الأحيان ما تتم قراءة الرسالة بصوت عالٍ من قبل أحد أفراد عائلة العروس، وبعد ذلك يتم قبول الخطاب للعريس نيابة عن عائلة العروس.

7-تقدير العريس لوالدي العروسة

وتعد من أجمل العادات المتعارف عليها في نيجيريا أن يقوم العريس بالانحناء وأصدقائه على الأرض ووجوههم للأسفل عند أقدام والدي العروس، ويكون لهذه العادة معنى كبير وجميل وتعني تكريم العريس لأسرة العروس لتربية زوجته المستقبلية، وطوال حفل الزفاف، ينبغي على العريس أن يكون حريص على أن يكسب حب عائلة العروس، وهذه تعد من إحدى الطرق التي يقوم بها لتحقيق هذه الغاية، كما تدل على الاحترام الموجه لهما.

8-ما يقوم العريس بتقديمه للعروسة

نقوم العروسة في بداية الأمر بتقديم العروس وعائلتها قائمة تضم متطلبات المهر للعريس وعائلته، ويُطلب في هذه الحالة من العريس وعائلته أن يقوموا بتزويد العرسة بكل تلك المتطلبات تزويد العروس ويلزم على اهل العروسة بالقيام بتجميع العناصر الموجودة في القائمة قبل أن يقوموا بحفل الخطوبة الرسمية، يتوجب في هذه الحالة أن يحتوي المهر على أي شيء كثيرة توم العريس والعروس ومنها من الفاكهة، والحلوى، والملابس، وحتى سيارة جديدة، وفي حال كان العريس غير قادر على توفير المهر ومتطلباته، لا يتم العرس بدونهم.

9-تقطيع الكعكة

من أجمل طقوس الزواج التي تعبر عن سعادة العروس والعروسة في حفل الزواج النيجيري ذو الطابع الثقافي، أن يقوم كل من العروس والعريس بتقطيع كعكة الزفاف، ويرمز تقطيع الكعكة حينها إلى السعادة والفرح.

10-تحضير الأطعمة من قبل العروس

من المتعارف عليه في حفلات الزواج حسن التقاليد والزواج في نيجريا أن يصبح على اهل العروس أن يقوموا بتقديم الطعام بعد حفل الزفاف، ومن أجمل ماي يميز تلك العادة أنه يجب تحضيرها بأكملها من قبل والدة العروس وعائلتها في مطبخ منزلها مما يكون محمل بشعائر فرح وبهجة وتكون الأم حينها في أقصى لحظات سعادتها، ويوجد بعض من العائلات تقوم بالاستعانة ذلك بخدمات متعهد لإعداد وتقديم الطعام لضيوف حفل الزفاف عوضًا عن قيامهم بتحضير الطعام في حين يكونوا مشغولين بتجهيز تجهيزات الفرح الأخرى.

11-ما ترتديه العروس

تقوم أغلب العرائس النيجيريات في الغالب إلى إقامة حفل زفاف ذو طابع غربي بحيث يقوموا بارتداء خلاله فستانًا أبيض، ولكن العديد من العرائس الأخريات يفضلن بدلًا من ذلك أن يقوموا بارتداء لباس الزفاف التقليدي الذي يتميز بانه يتكون من بلوزة من الدانتيل، وغطاء مزخرف بالخرز والألوان الزاهية، بالإضافة ربطة الرأس التقليدية.

12-رش النقود على العروس

من أغرب العادات والتقاليد الغريبة المتعارف عليها في نيجريا من قبل حفل الزفاف أنهم يقوموا برش المال على العروس من قبل الضيوف كهدية في حفل الزفاف، بينما ترقص العروس، ويلقي الضيوف عليها الأوراق النقدية؛ وهذه العادة تخص العروس فقط وليس العريس.

الزواج في نيجيريا

من المتعارف عليه أن لكل شعب يتوافر بعض العادات وتقاليد الخاصة به وتكون مختلفة تمام عن باقي الشعوب الأخرى حيث تكون تعبر عن ثقافتهم المختلفة عن غيرها، ولكل مناسبة واحتفالية عادلات خاصة بها تكون محملة بثقافة وقيم تلك الشعب وتميزه عن غيره من الشعوب، وبالطبع للزواج طقوس ومراسم عديدة تختلف من دولة إلى أخرى، وحتى من مجموعة لأخرى داخل الدولة نفسها.

في نهاية تلك الموضوع نتمنى ان نكون ملمين قدر الإمكان بكل المواضيع الهامة وجميع النقاط البارزة التي تكون ذات صلة بجميع العادات وتقاليد الزواج في نيجيريا، ما هي العادات والتقاليد المرتبطة بالزواج، ومساعدة الأشخاص الشغوفين بالعادات والتقاييد في البلد من حونا وبشكل خاص في نيجريا.

الأسئلة الشائعة

ما هي العادات والتقاليد المرتبطة بالزواج؟

ومراسم الزواج في المحافظة كالاتي الوعد(الفاتحة)، ثم الخطبة، ثم كتب الكتاب، ثم ليلة الحنة، ثم بعد ذلك (الفرح)الدخول.

كم عدد أنواع الزواج لدينا في نيجيريا؟

هناك أربعة أنواع من الزواج والطلاق معترف بها في نيجيريا؛ الزواج والطلاق العرفي الأفريقي) الزواج والطلاق الإسلامي، الزواج والطلاق المسيحي، الزواج والطلاق القانوني.

من يدفع تكاليف الزفاف في نيجيريا؟

يتحمل والدا العروس والعريس فاتورة معظم نفقات الزفاف.