عادات وتقاليد الزواج في جنوب السودان

عادات وتقاليد الزواج في جنوب السودان
عادات وتقاليد الزواج في جنوب السودان

تعددت مظاهر عادات وتقاليد الزواج في جنوب السودان ما بين القبائل المختلفة، والتي تضم التصرفات والمسميات الغريبة التي لا يعترف بها أي دين، ولكنها تشترك مع الدين الإسلامي في تعدد الزوجات، ونشأ أهل القبائل على العادات والطقوس الغريبة التي تبدأ عند زواج الأولاد بالوصول إلى سن الثانية عشر من بعد البلوغ مباشرة، لذا نتبه الإعلام على أن ينقل تلك الطقوس الغريبة.

عادات وتقاليد الزواج في جنوب السودان

عادات وتقاليد الزواج في جنوب السودان

أشارت الإحصائيات الأخيرة من الحكومة على أن هناك نسب كبيرة جدًا من الزواج المبكر في السودان ما بين الأفراد التي تتراوح أعمارهم بداية من 12 عام إلى 15 و19 عام، والتي وصلت إلى 48%، والتي تبدأ الزيجة بالعادات والتقاليد الغريبة، والتي توضح لك بعضًا منها:

1- كسر الخشم

ترجع عادات كر الخشم إلى إحدى قبائل جنوب السودان التي تضع القيود الصارمة من أجل زواج الفتاة من خارج القبيلة، ولكنها تترك المجال إلى فتيان القبيلة، وذلك حرصًا منها على زيادة النسل، وعرف عنها كأول عادة أن الأبقار هي أساس إتمام مراسم الزواج فبدونها لا يتم الزواج إلى أي شاب من شباب القبيلة، فهي تعد مهرًا إلى العروس.

يتم تحديد عدد الأبقار بناءً على المميزات التي تحملها العروس من الجمال، وعرف أن أساس تحديد المهر على طول قامة العروس، فكلما كانت العروس طويلة القامة، وذات أسنان بيضاء كلما زاد عدد الأبقار المطلوبة كمهر، وقد يصل المهر إلى حوالي 500 بقرة، والتي تساوي مليارات من عملة السودان، وتستمر مراسم الزواج إلى عدة أيام بقرع النقارة التي تعد من آلات الطبل المحلية.

كما يتم توزيع شراب المريسة الذي يعد من المشروبات السكرية التي تعد رمز العرس، والتي يتم تناولها منذ قديم الأزل من قبل كبار السن في الأفراح.

2- ثمن الرضاعة

يحتاج الموافقة على الزواج في قبيلة الشلك إلى دفع عدد معين من الأبقار التي تعد من العناصر الأساسية من أجل الموافقة على الزواج إلى جانب دفع مبالغ مالية من أجل طلب يد الفتاة إلى أن يتم الزواج، ويحرص العريس في البداية على إهداء والدة العروس عجلًا لشكر والدة العروس على إرضاعها، وهي صغيرة، وهذا ما يعرف بـ “ثمن الرضاعة” كما يتم إعطاء العروس مبلغ من المال من أجل شراء احتياجاتها الشخصية للزواج.

كما تضم الشلك العادة الغريبة، وهي اصطحاب العريس العروس من وسط الفرح دون أن يشعر أحد بينما هم منغمسين في الرقص والغناء، ويحملها العريس إلى عش الزوجية دون أن يعلم أحد فقط يأخذ مساعدة أحد أشقائه مع مساعدة أخت العروس.

مراحل الزواج في السودان

يحتاج إتمام حفل الزواج في السودان إلى مرور بمجموعة من المراحل التي تضم العادات والتقاليد المختلفة والغريبة، والتي تتضمن على المراحل الآتية:

1- اجتماع العائلة

لا بد من اجتماع أهل العريس والعريس مع أهل العروس من أجل طلبها للزواج في حالة قررا الشريكين الزواج من أجل طلب يدها من ولي الأمر للحصول على إذن الزواج من الوالدين حيث تعد الأسر في السودان من أصحاب الآراء المحترمة الواجب الأخذ بها.

2- تقدير المهر

من أهم العادات في السودان هو تقديم المهر من العريس إلى العروس من أجل الإنفاق على مصاريف الزواج، والتي تحتاج فيها إلى شراء الثوب الخاصة بالزواج والذهاب إلى صالون التجميل، والاستعداد إلى اليوم بالشكل المناسب مع تقديم المجوهرات كهدية للعروس قبل الزفاف لارتدائها في يوم الزفاف.

3- إحضار الحلويات

يجلب العريس الحلويات المميزة إلى العروس على أن تكون باهظة الثمن على أن تكون مرتبة بشكل جميل ومميز في صواني كبيرة مع تقديم مجموعة من منتجات العناية بالبشرة والعطور والمستحضرات التجميلية إلى العروس، كما يوجد ببعض العائلات التي تهدي العروس سلالات من الطعام التي تضم الشاي والقهوة والسكر والزيت وهكذا.

4- الهدايا المميزة

لا بد من العريس وأهله توفير كافة احتياجات العروس، لذا يحرص العريس وأهله على إعطاء العروس المجوهرات والإكسسوارت، والتي تعد من أهم العادات في السودان التي تدل على كرم الزوج وأهله، مع إهداء والدة العريس وأقاربه العديد من الحلويات السودانية التقليدية المعروفة مع جلبها إلى بيت العروسين أثناء زيارتهم والجلوس معهم أو دعوة العروسين إلى بيت أهل العريس للتحدث وإعطاء هدايا للعروس من كل فرد من أفراد أسرة العريس.

5- تحضيرات الزفاف

تبدأ العروس قبل شهرين من العرس في التجهيز والاستعداد من أجل العرس، وتجهيز مظهرها بالعادات السودانية التقليدية التي تتبعها كل عروس من خلال تعريض جسدها إلى دخان خشب معطر خاص، والتي تعطي المظهر الخاص والأكثر صحة مع إعطاء الرائحة الجميلة التي تحتاج إليها العروس، بالإضافة إلى اتباع بعض الطرق التي تزيد العروس في الوزن حيث تعد المرأة الممتلئة في السودان أفضل من النحيفة.

6- مكان الزفاف

يجهز العريس الزفاف ومكان الزفاف، ولكن العروس هي من تدفع ثمن العشاء في الفرح، وهي من تضع القائمة من أجل تنظيم حفلة الحناء التي يقوم فيها العروسين بتزيين جسدهم بالحناء، والتي تعبر عن الفرح وبداية الحياة الجديدة.

7- ملابس الزفاف

ترتدي العروس السودانية ملابس باللون الأحمر من خلال ارتداء الثوب والشال بينما يرتدي العريس الرداء الفضفاض الأبيض مع ارتداء الوشاح الأحمر عليه.

نصل إلى ختام موضوع اليوم من بعد التعرف على كافة المعلومات التي تخص موضوع عادات وتقاليد الزواج في جنوب السودان، والمعروف أن جنوب السودان تضم العديد من العادات الغريبة في الزواج في إطار توافر تلك الشروط من أجل إتمام الزيجة، وذلك في كافة أطراف العائلة.

الأسئلة الشائعة

كيف يكون الزواج السوداني؟

يبدأ الزواج في السودان باختيار العروس بعد مشورة أفراد الأسرة، ويطلب يد الفتاة بالشكل الرسمي من والد الفتاة ويدفع المهر بعد موافقة كافة الأطراف.

كم قبائل في جنوب السودان؟

يضم جنوب السودان 60 مجموعة عرقية أصلية، و80 قسمًا لغويًا من السكان.

من يدفع تكاليف الزواج السوداني؟

يدفع العريس تكاليف الزواج السوداني أو عائلته إلى أفراد أسرة العروس.