طريقة وضع الكمادات للأطفال تنزيل السخونة والحرارة

طريقة وضع الكمادات للأطفال تنزيل السخونة والحرارة
 مفهوم وقيمة الاحترام للأطفال

طريقة وضع الكمادات للأطفال لتنزيل السخونة والحرارة من أقدم الطرق التي يستخدمها الأمهات منذ الكثير من السنوات، حيث يتوارثها جيل وراء جيل وتتمثل في وضع المنشفة المبللة على جبين الطفل من الأعلى فتعمل على امتصاص حرارة الطفل وبالتالي خفض حرارة جسمه احتفاظها ببرودها قدر الأماكن، ومن خلال هذا المقال سنتعرف عليها.

طريقة وضع الكمادات للأطفال

طريقة وضع الكمادات للأطفال

بالرغم من شيوع طريقة وضع الكمادات على الجبين بين الناس وتراثها عبر الأجيال لخفض درجة حرارة الجسم عند ارتفاعها عند الأطفال إلا أنها من الطرق الخاطئة في استخدام الكمادات كما ينصح معظم الأطباء بتجنبها على قدر الاستطلاع.

كما عمل الأطباء جاهدين على التوعية عن الأماكن الصحيحة التي من الضروري وضع الكمادات عليها في جسم الطفل، والتي تساعد على خفض درجة حرارة جسم الطفل بشكل آمن وأفضل.

لا تقتصر فائدة الكمادات الباردة في خفض درجة الحرارة جسم الطفل إلا أنها تستخدم في عدة حالات أخرى، ومنها حالات تهدئة انتفاخ وتهيج منطقة التطعيم وتساعد في تهدئة المنطقة المتورّمة والتخفيف من الآلام الناتجة عن لدغ الحشرات، وحالات لوي الكاحل أو تشنجات العضلات أو الإصابة بجرح ما، وأيضا حالات نزيف اللثة أو الأنف مع الضغط على منطقة النزيف لبضع.

طريقة تحضير الكمادات الباردة للأطفال

نقوم بسكب قدر كاف من الماء البارد مسبقا في الثلاجة في وعاء ذات عمق، أو يسكب القليل من ماء الفاتر في الوعاء ويضاف إليه مكعبات الثلج للمساعدة على تبريده في فترة قصيرة.

نقوم بنقع الكمادات القطنية في الماء البارد حتى تكتسب نفس برودة الثلج وتعصر بشرط أن تظل رطبة قليلا، ثم توضع في أحد الأماكن الموضحة مسابقاً.

ارتفاع درجة حرارة الجسم لدى الأطفال

يقضون معظم الأطفال يومهم في اللعب في الحدائق ومخالطة عدد كبير جدا من الفيروسات وغيرها من مسببات المرض، والتي بالتأكيد تقوم بغزو جسم الطفل ومهاجمته وإصابته بالمرض، وبالتالي ارتفاع في درجة حرارة جسمه عن المعدل الطبيعي ويكون الطفل معرض للخطر في حال عدم القدرة على خفض حرارته السرعة، وفي هذه الحالة يجب على الأم القيام بكل الإجراءات اللازمة والاتصال بطبيب مختص للحصول على الدواء المناسب لحالة الطفل وخفض حرارته.

كمادات الخل عند ارتفاع درجة الحرارة

في أول تجربة للمرأة كأم تسمع الكثير من الشائعات حول العناية بطفلها منها ما أكدها الطب ومنها ما نفاها الطب ومنها من ينصحون بوضع خل في الكمادات وكحل على الجسم كله.

فتم نقل عن الدكتور مدحت ثابت استشاري طب الأطفال في القصر العيني أن هناك العديد الكثير من المعاير التي يجب على الأم اتباعها وعدم اتباعها للمعتقدات القديمة الخاطئة، والهدف هو الحفاظ على سلامة طفلها.

وقال الدكتور مدحت ثابت أيضا أنه من المعتقدات الخاطئة التي يتم اتباعها عند ارتفاع حرارة الطفل أن نضع الكمادات الماء الماء المثلج المضاف اليها الخل أو دهن الجسم بواسطة الكحول، اعتقادا أن هذا الأمر يساعد الجسم على تخلص الجسم من ارتفاع درجة الحرارة، وهذا خطأ لأن الكحول والخل قد يؤديان إلي تهيج الجلد والطفح الجلدي في بعض الأحيان عند الطفل، وبدلا من علاج ارتفاع الحرارة نبدأ في علاج تهيج الجلد.

ونص استشاري طب الأطفال، على ضرورة توخي الأم الحذر من ارتفاع درجة حرارة الطفل لأنها تكون دائما شرارة لتعرض الطفل للكثير من الامراض والمخاطر، ولا قدر الله حين يرتفع درجة حرارة الطفل من الضروري استشارة الطبيب الخاص به.

وتعد من أفضل الأماكن التي يوضع بها الكمادات وتساعد من خفض درجة الحرارة من ثلاث أماكن هم مقدمة الرأس وتحت الإبط ومنطقة الخصر.

في هذا المقال  قد تعرفنا على طريقة وضع الكمادات للأطفال لتنزيل السخونة والحرارة والكثير من الشائعات التي تم توارثها حول علاج ارتفاع حرارة الأطفال دون اللجوء للطبيب واتباع الطرق السليمة للحفاظ على سلامة الطفل.

الأسئلة الشائعة

متى تؤثر الحرارة على دماغ الطفل؟

تحدث النوبات الحمى على الأغلب خلال24 ساعة من بداية الحمى ويمكن أن تكون أول مؤشر عن مرض الطفل.

ماذا أفعل حين عدم انخفاض حرارة الطفل؟

حين عدم انخفاض حرارة الطفل يجب استخدم خافض حرارة مناسب لعمر الطفل وارتداء ملابس فضفاضة ومريحة للطفل.

هل يعد وضع الكمادات على رأس الطفل خاطئ؟

نعم، تتفاجئ بأنها من أقل المناطق التي تساعد على خفض درجة حرارة الجسم.