طريقة قص الأظافر حسب السنة
قص الأظافر من السنن الفطرة التي حثنا عليها حبيبنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم ويوجد طريقة قص الأظافر حسب السنة سوف نوضحها لكم بشيء من التفصيل من خلال هذا المقال، حيث أن كل ما هو سنة عن النبي فهو أمر واجب ومستحب للدخول إلى الجنة ولكسب رضا الله تعالي.
طريقة قص الأظافر حسب السنة
فيما يلي سوف نتحدث عن بعض الأحكام والطرق الخاصة بقص الأظافر حسب السنة كالآتي:
- الحد الصحيح والمطلوب عند قص الأظافر هو إزالة كل ما يعلو رأس الإصبع وذلك حتى لا يمنع الأوساخ والأتربة وصول الماء إلى البشرة والجلد في الطهارة وعندما لا يصل الماء إلى البشرة يبطل الوضوء على الفور.
- ولكن من السنة أن يتم قص الأظافر كل أربعين يومًا أو أقل، وان تقص من اليد اليمنى إلى اليد اليسرى.
- يسن أن يقلمها مخالفا. وصفته على ما فسره ابن بطة أن يبدأ بخنصر اليمنى، ثم الوسطى، ثم الإبهام، ثم البنصر، ثم السبابة، ثم إبهام اليسرى، ثم الوسطى، ثم الخنصر، ثم السباحة، ثم البنصر.
- لم يوجد خبر أكيد وصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم عن وقت قص الأظافر ولا عن طريقة معينة أو حتى البداية بقص ظفر معين من اليد اليمنى إلى اليد اليسرى.
حكم قص الأظافر
فيما يلي سوف نتحدث عن حكم قص الأظافر في السنة النبوية والتي قد تتمثل في الآتي:
- الأفضل مع وجود بعض الأدلة هو قصها يوم الجمعة كما عند” الزرقاني على المواهب”
- كما نبهنا بعدم المبالغة في قصها أو قصها إلى الحد المؤلم والذي يكون عائق لك عن العمل لفترة من الزمن.
- يوجد بعض الحالات الخاصة التي يكون فيها إطالة الأظافر إلى الحد المعقول والمتوازن مستحبة كما قال عمر: وفِّرُوا الأظفار في أرض العدو فإنّها سلاح، وفسر ذلك بالحاجة إليها في حل عقدة أو ربطها أو ما يُشبه ذلك، وقد رفع أحمد هذا الأثر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
- يقول فضيلة الشيخ عطية صقر في كتابه أحسن الكلام في الفتوى والأحكام: تَقليم الأظافر من سُنَن الفطرة التي جاءت في قول النبي صلى الله عليه وسلم” خمسٌ من الفطرة: الاختتان والاستحداد ـ حلق العانة ـ وقصّ الشارب وتقليم الأظافر ونتف الإبط” رواه البخاري ومسلم.
- وروى مسلم أيضًا: وقَّت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ قصّ الشارِب وتقليم الأظافر ونتف الإبط وحلق العانة ألا تترك أكثر من أربعين ليلة.
الحكمة وراء قص الأظافر
قص الأظافر لأحكام متعددة لا يعلمها أغلب المسلمون، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على الفائدة والحكمة من قص الأظافر كالآتي:
- وهنا قد يكون الحكمة من قص الأظافر منع تجمع الأتربة والأوساخ والقاذورات وتكون منطقة تجمع جميع الميكروبات التي قد تلحق بالضرر على الإنسان.
- عند تجمع الأوساخ في الأظافر فيكون الأمر سهلًا لانتقالها إلى الطعام والشراب.
- تراكم الأوساخ في الأظافر قد تمنع وصول الماء إلى البشرة عند التطهير بالوضوء أو الغسل.
- عند إطالة الأظافر قد يلحق بالضرر على صاحبه، يقول أبو أيوب الأنصاري: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ـ فسأله عن خبر السماء، فنظر إليه النبي صلى الله عليه وسلم ـ فرأى أظفاره طِوالاً فقال” يسأل أحدكم عن خبر السماء وأظفاره كأظفار الطير يجمع فيها الجَنابة والتَّفَث” وهو الخبث.” تفسير القرطبي
- إطالة الأظافر إلى الحد المبالغ فيه قد يعوق أيضًا من أداء الأعمال.
حكم إطالة الأظافر للسيدات
فيما يلي سوف نتعرف على حكم إطالة الأظافر للسيدات والتي قد تتمثل في الآتي:
- عندما تقوم السيدات بإطالة الاظافر فهو أمر غير مستحب على الإطلاق.
- عند طلاء الأظافر ووضع الاصباغ عليها من قبل السيدات ذلك غير مستحب حيث يمنع وصول الماء إلى الأظافر وبالتالي يمنع من صحة الوضوء أو الغسل.
- عند إطالة الأظافر إلى الحد المبالغ فيه من قبل السيدات يمنعها من مزاولة جميع الأعمال المنزلية خوفًا من كسرها.
- لا يصبغها إلا السيدات الفارغة أو الخاملة والهاربة من المسؤوليات المنزلية.
- يوجد بعض من السيدات المتزوجات تستخدم أظافرها كسلاح ضد زوجها للدفاع عن نفسها إذا فكر الزوج في إيذائها.
هل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقلم أظافره كل يوم جمعة
لم يوجد ما يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم شيء خصص يوم الجمعة لقص الأظفار، لا من قوله ولا من فعله صلى الله عليه وسلم.
قال الحافظ السخاوي رحمه الله في موضوع قص الأظافر:
” لم يثبت في كيفيته ولا في تعيين يوم له عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء ” انتهى.
ولكن وورد قص الأظافر يوم الجمعة عن الصحابة وكان عبد الله بن عمر يقص أظافره في كل جمعة.
في الختام وصلنا لنهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن الطريقة الصحيحة لقص الأظافر كما تحدثنا عن حكم إطالة الأظافر والفوائد التي قد تعود على العبد المسلم عند إطالة الأظافر، كما ذكرنا حكم إطالة الأظافر عند السيدات، والجدير بالذكر أن تقليم الأظافر سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ولابد أن نقتضي بها حتى يقبل الصلاة.
Questions & Answers
تقليم الأظافر جائز في جميع أيام الأسبوع ولياليه، وليس في ذلك إثم ولا عقوبة إلا أنه يستحب أن يقلمها يوم الجمعة أو الاثنين أو الخميس.
حديث عن أنس رضي الله عنه قال: (وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في قص الشارب وقلم الظفر ونتف الإبط وحلق العانة ألا نترك ذلك أكثر من أربعين يومـاً).
حكم قص الأظافر ليلا.. يعتقد البعض خطأ أن قص الأظافر ليلا حرام شرعاً، وهذا الاعتقاد لا أساس له من الصحة فلم يرد دليل شرعي.
تعليقات