طريقة صلاة القيام وكم ركعه.. كيف تصلي صلاة قيام الليل بالتفصيل؟

طريقة صلاة القيام وكم ركعه.. كيف تصلي صلاة قيام الليل بالتفصيل؟
طريقة صلاة القيام

لقد أوصى رسول الله عليه الصلاة والسلام المسلمين بالمواظبة على صلاة قيام الليل ، فهي أكثر الصلوات التي يحبها الله حتى أن الله تبارك ينزل من السماء إلى الدنيا في توقيت صلاة الليل ليستجيب لدعاء لكل فرد ويقضى حاجته، وسوف نتعرف معاً على طريقة صلاة القيام وكم ركعة ، والتي يجمع العلماء أنها سنة مؤكدة من الرسول.

طريقة صلاة القيام

طريقة صلاة القيام

تعتبر صلاة القيام سنة مؤكدة من رسول الله عليه الصلاة والسلام، حيث يصليها المسلم ركعتين ركعتين من بعد انتهاء صلاة العشاء حتى موعد طلوع الفجر الثاني، ويتم ختامها بركعة الوتر.

لقد ورد أن جاء رجل إلى رسول الله ليسأله عن الطريقة الصحيحة لصلاة  القيام ، فأجابه رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام “صلاةُ الليلِ مَثْنَى مَثْنَى، فإذا خشِي أحدُكم الصُّبحَ، صلَّى ركعةً واحدةً تُوتِرُ له ما قدْ صلَّى”

عدد ركعات صلاة القيام

صلاة القيام يجب يصليها الفرد المسلم في أي وقت خلال الفترة ما بين انتهاء صلاة العشاء حتى آذان الفجر ، ليس هناك عدد معين لصلاة القيام ، حيث يركع الفرد حسب قدر استطاعته ، ويجب أن يراعي الخشوع والرهبة لوجه الله.

أن أقل عدد ركعات في صلاة القيام هي ركعتين، وليس هناك حد لها ، حيث يركع المسلم حسب ما يشاء وبقدر استطاعته، ولكن أفضل عدد ركعات هي إحدى عشر ركعة أو ثلاثة عشر ركعة ، وهي عدد الركعات التي يكان يواظب عليها رسول الله.

أفضل وقت صلاة قيام الليل

صلاة الليل من أعظم العبادات في الإسلام ، حيث يباح الصلاة بها من بداية فترة انتهاء صلاة العشاء حتى فترة طلوع الفجر ، وهو الوقت المحصص لصلاة القيام ، ولكن أفضل وقت هو الثلث الأخير من الليل، فهو الأفضل وفيه الدعوة مستجابة.

لقد ورد عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال”إذا مضى شطرُ اللَّيل، أو ثُلُثاهُ، ينزِلُ اللَّهُ تبارك وتعالى إلى السَّماء الدُّنيا، فيقول: هل من سائِلٍ يُعطى؟ هل من داعٍ يُستجابُ له؟ هل من مُستغفرٍ يُغفرُ له؟ حتَّى ينفجر الصُّبح” ، ويعني أن يجوز الصلاة في أول الليل أو وسط الليل أو آخر الليل بلا حرج ، بل يحصل الفرد المسلم على الثواب العظيم.

أفضل دعاء صلاة القيام مستجاب

ليس هناك دعاء معين لصلاة القيام، ولكن يدعو الفرد المسلم بما في قلبه، حيث أن صلاة القيام من أعظم العبادات وأكثر قرباً لله، والدعاء فيه مستجاب ، ولكن يجب رفع النية الخالصة لله ، والصلاة بقلب خاشع وذهن صافي بعيداً عن هموم الدنيا.

أكد النبي أن الدعاء في صلاة القيام مستجاب، حيث ورد عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال “يَنْزِلُ اللَّهُ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا كُلَّ لَيْلَةٍ حِينَ يَمْضِي ثُلُثُ اللَّيْلِ الْأَوَّلُ فَيَقُولُ أَنَا الْمَلِكُ أَنَا الْمَلِكُ مَنْ ذَا الَّذِي يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ مَنْ ذَا الَّذِي يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ مَنْ ذَا الَّذِي يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ فَلَا يَزَالُ كَذَلِكَ حَتَّى يُضِيءَ الْفَجْرُ”.

في الختام، أن صلاة قيام الليل من أعظم الصلوات الدينية وأفضل أنواع العبادات التي تجلب للفرد المسلم فضل عظيم ، وتعتبر باب لدخول الجنة بل أنها ترفع من درجة الجنة ، وأيضاً هي مفتاح لزيادة الحسنات ،ولقد تعرفنا على طريقة صلاة قيام الليل حسب ستة رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام

اقرأ أيضًا

الأسئلة الشائعة

كيف كان الرسول يصلي صلاة القيام؟

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي صلاة القيام مثنى مثني أي ركعتين ركعتين، على أن يتم ختامها بركعة واحدة من صلاة الوتر.

هل يجوز صلاة القيام في المنزل؟

نعم يجوز صلاة القيام في المنزل ، ولكن الأفضل أن يصليها الفرد المسلم في المسجد اقتداءٍ برسول الله صلى الله عليه والسلام.

ما أقل عدد ركعات في صلاة الليل؟

أن أقل عدد ركعات في صلاة الليل هي ركعتين ، وليس هناك عدد أقصى لركعات ، ولكن يجب أن يصليها الفرد المسلم مثنى مثني.