طريقة صلاة القيام في البيت.. كم ركعة صلاة القيام في البيت؟

طريقة صلاة القيام في البيت.. كم ركعة صلاة القيام في البيت؟
طريقة صلاة القيام في البيت

تعتبر صلاة القيام من أفضل العبادات الدينية التي يجب أن يحرص الفرد المسلم عليها باستمرار في فترة الليل ، فهي سنة مؤكدة بإجماع من جميع علماء الدين، بل أنها صلاة تفتح أبواب دخول الجنة ، وتساعد على غفران المعاصي، كما يستجيب الله فيها لدعوات المسلم في قضاء الحاجة، مما يعكس فضلها على المسلم، وسوف نتعرف معاً على طريقة صلاة القيام في البيت وعدد الركعات وأفضل وقت لهذه الصلاة.

طريقة صلاة القيام في البيت

طريقة صلاة القيام في البيت

لقد اجمع علماء المالكية والشافعية والحنابلة على طريقة قيام الليل، والتي تكون بناءً على سير رسول الله، وسوف نوضح طريقة صلاة قيام الليل بالشكل الصحيح في البيت:

  • يجب أن تكون صلاة القيام في البيت مثني مثنى أي ركعتين ركعتين، وذلك هي الطريقة الصحيحة التي يجب أن يتبعها الفرد المسلم اقتداءً بسيرة الرسول عليه الصلاة والسلام.
  • روى عن رسول الله صلى الله عليه والسلام عن صلاة قيام الليل أنه قال “صلاةُ اللَّيل مثنى مثنى، فإذا خَشي أحدُكمُ الصُّبح، صلَّى ركعةً واحدةً تُوترُ له ما قد صلَّى”
  • يفضل عند بداية صلاة قيام الليل أن يبدأ المسلم بركعتين خفيفتين، وهذا من المستحب ، وبعدها يتم استكمال الصلاة بركعتين ركعتين، وذلك اقتداءً برسول الله.
  • لقد قال زيد بن خالد الجهني رضى الله عنه أنه قال “صَلَّى رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم رَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ وَهُمَا دُونَ اللَّتَيْنِ قَبْلَهُمَا، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ وَهُمَا دُونَ اللَّتَيْنِ قَبْلَهُمَا، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ وَهُمَا دُونَ اللَّتَيْنِ قَبْلَهُمَا، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ هُمَا دُونَ اللَّتَيْنِ قَبْلَهُمَا، ثُمَّ أَوْتَرَ، فَذَلِكَ ثَلَاثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً”

عدد ركعات صلاة الليل في البيت

يجب أن يصلي المسلم صلاة الليل بركعات مثنى مثني مع الالتزام بعدد الركعات المتعلقة بهذه الصلاة، وسوف نوضح عدد ركعات صلاة الليل في البيت:

  • ليس هناك عدد ركعات صلاة الليل محددة ، ولكن يجوز للمسلم أن يركع في صلاة الليل حسب ما يشاء أو حسب قدر استطاعته، وسوف ينال الأجر العظيم، ولكن يجب الالتزام بأن تكون الصلاة ركعتين ركعتين حسب ما كان يفعله رسول الله.
  • ولكن الأفضل أن تقتصر عدد ركعات صلاة الليل على إحدى عشر ركعة أو ثلاثة عشرة ركعبة، وهي عدد الركعبات التي كان يصلها رسول الله عليه الصلاة والسلام.
  • قال عائشة رضى الله عنها “كان رسول الله يصلي ما بين أن يفرغ من صلاة العشاء إلى الفجر إحدى عشرة ركعة يسلِّم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة”

أفضل وقت لصلاة قيام الليل

من الضروري أن يلتزم المسلم بالخشوع في صلاة قيام الليل ، ولا يتعجل في إنهائها، وسوف نوضح أفضل وقت لصلاة قيام الليل:

  • أن صلاة قيام الليل يجب أن يصليها المسلم في الفترة بين انتهاء صلاة العشاء حتى  طلوع الفجر الثاني.
  • ولكن أفضل وقت لصلاة قيام الليل حتي الثلث الأخير من الليل ، وهذا هو المستحب.
  • وعلى الرغم من ذلك إلا أن يجوز على المسلم أن يصلي صلاة الليل في أول الليل أو وسط الله أو آخر الليل ، ولكن الافضل أن يكون في الثلث الأخير.
  • يجب أن يلتزم المسلم بصلاة الليل من بداية فترة انتهاء صلاة العشاء إلى طلوع الفجر الثاني، وذلك يجعله يحصل على الأجر والثواب العظيم من المواظبة على الصلاة.

حكمة الله من صلاة قيام الليل

أن صلاة قيام الليل من أحب الصلوات إلى قلب الله سبحانه وتعالي ، حيث أن شرع الله لهذه الصلاة لحكمة معينة أرداها من المسلم، وسوف نوضح حكمة الله من مشروعية هذه الصلاة.

  • توطد صلاة قيام الليل علاقة الفرد المسلم بالله سبحانه وتعالي، ولكن يجب على الفرد الصلاة بخضوع وخشوع لله ، وأيضاَ مع مراعاة عدم التعجل وعدم الانشغال في ملهيات الدنيا.
  • لقد اختار الله فترة الليل بالأخص في صلاة القيام لأن فترة الليل هي فترة الراحة، ويجب على الفرد المسلم أن يحصل على الاطمئنان والسكينة من خلال هذه الصلاة، وذلك من خلال العزلة عن العالم الخارجي بكل همومه ورفع القلب لله.
  • تساعد صلاة قيام الليل على تقوية إيمان الفرد المسلم بالله، وذلك لأنها في وقت يستطيع فيها المسلم أن يصفي الذهن من مشاكل الدنيا ويركز على مراجعة المحفوظ من القرآن الكريم ومن وصايا الله والثبات عليه.

في الختام، لقد تعرفنا معاً على طريقة صلاة القيام في الليل ، فهي يفضل أن تكون في الثلث الأخير من الليل بعدد ركعات إحدى عشر ركعة أو ثلاثة عشر ركعة حسب ما كان يفعله رسول الله.

اقرأ أيضًا

الأسئلة الشائعة

هل الدعاء في صلاة قيام الليل مستجاب؟

نعم أن الدعاء في صلاة قيام الليل مستجاب بإجماع من علماء الدين وجميع المذاهب، حيث أنها من أحب الصلوات إلى الله.

ما هو دعاء صلاة قيام الليل؟

دعاء صلاة قيام الليل أن يدعو الفرد المسلم بما في قلبه ، ومن أفضل الأحاديث "اللهم أني توكلت عليه وفوضت أمري إليك ، اللهم أنت ملجأي الوحيد أسألك الرحمة والخير والغفران وانفراج الهموم".

هل يجوز الدعاء في كل سجدة؟

نعم يجوز الدعاء في كل سجدة، حيث أمر رسول الله بأن يدعو المسلم ربه في السجود وفي النفل وفي الفرض.