طريقة تنظيف السجاد بدون غسيل في المنزل يدويًا

طريقة تنظيف السجاد بدون غسيل في المنزل يدويًا
تنظيف السجاد بدون غسيل

هناك الكثير من الأشخاص التي تريد أن تقوم بتنظيف السجاد في المنزل بدون جهد أو تعب أو إرهاق، فغسيل السجاد هو كواحد من الأعمال المنزلية المرهقة التي لا تحبها الكثير من النساء حول العام، فهو يجعل الشخص يتعب بشكل كبير من كثرة الإجهاد، ومن خلال موقعنا سوف نتعرف على طريقة تنظيف السجاد بدون غسيل في المنزل يدويًا.

طريقة تنظيف السجاد بدون غسيل في المنزل يدويًا

يمكنك أن تقوم الآن بتنظيف السجاد بالعديد من الطرق المختلفة والمميزة التي يمكنك ان تقوم باستخدامها دون أي تعب أو إجهاد قد يصيبك، فتم اختراع العديد من الطرق لغسيل السجاد، وبعضها يكون بدون غسيل يدوي في المنزل، ومن خلال الآتي سوف نوضح لكم كافة الطرق الممكنة لتنظيف السجاد بدون غسيل في المنزل يدويًا:

1- طريقة تنظيف السجاد في المنزل بالصودا

تنظيف السجاد بدون غسيل

الصودا هي أحد أدوات المطبخ التي تساعد على التنظيف بشكل كبير، فهي الكثير من الأعمال والنتائج الرائعة في تنظيف الأشياء المختلفة في المنزل، ويمكنك أن تتعرف من خلال ما يلي على طريقة تنظيف السجاد في المنزل بالصودا:

  1. يجب أولًا أن تقوم بتجفيف البقعة التي تريد أن تقوم بتنظيفها على السجادة، فلا يجب أن يتم امتصاص السجاد لكامل البقعة، وذلك حتى لا تصل البقعة إلى القطاع ويصعب حينها تنظيفها.
  2. ثم بعد ذلك تأتي بالصودا، وتقوم بوضعها على البقعة الموجودة على السجاد، وتقوم بتوزيعها بكمية جيدة على البقعة، ومن ثم تأتي بقطعة جافة من الأقمشة “أي نوع من الأقمشة” وتقوم بفرك الصودا في السجادة على البقعة المراد إزالتها بشكل دائري وقوي.
  3. وتظل تفرك في البقعة حتى يتم التخلص منها بشكل نهائي.

2- طريقة تنظيف السجاد في المنزل بالحليب

يمكنك من خلال الحليب ونشا الذرة أن تقوم بتنظيف أي بقعة صعبة في السجادة الخاصة بك، ومن خلال الآتي سوف نوضح لك طريقة تنظيف السجاد في المنزل بالحليب ونشا الذرة:

  1. قم بضع بعضٍ من الحليب في كوب، وتضع عليه نشا الذرة بكمية مناسبة، وتقوم بتقليب الخليط مع بعضه البعض لفترة زمنية، وتقوم بإضافة المزيد من نشا الذرة كلما احتجت ذلك، لكي تخرج في النهاية عجينة تستطيع أن تقوم بتشكيلها كما تريد.
  2. عند حصولك على العجينة التي تريدها، يجب أن تقوم بوضعها على البقعة الموجودة في السجادة، ثم أحصل على فرشاة أسنان قديمة لديك، وقم بفرك العجينة على البقعة بشكل جيد حتى الانتهاء والتخلص من البقعة بشكل نهائي.
  3. ومن الجدير بالذكر أن العجينة الخاصة بالمعجون والحليب تساعد بشكل كبير على التخلص من الحبر الموجود في السجادة بكل سهولة.

3- طريقة تنظيف السجاد في المنزل بخلطة التنظيف

هناك العديد من الخلطات المتنوعة التي يمكنك أن تقوم بصنعها لتنظيف السجاد بكل سهولة، وسوف نوضح لكم فيما يلي طريقة تنظيف السجاد في المنزل  بخلطة التنظيف:

  1. يمكنك أن تأتي بربع كوب من الخل، مع كوب إلا ربع من الهيدروجين بوكسايد، ثم تضع على هذا الخليط 2 ملعقة كبيرة من سائل غسيل الأطباق، أو أي نوع من أنواع سائل الغسيل الجيد، وقم بوضع ملعقتان كبيرتان من ملين الأقمشة، مع إضافة بعض قطرات الزيت او نوع من الروائح العطرية المختلفة لكي يقلل من رائحة الخليط، ويجب أن تراعي عدم ملامسة الخليط للجلد.
  2. ضع كافة المكونات التي قمت بتحضيرها في حوالي خمسة لتر من الماء، وقم بمزج كافة المكونات جيدًا مع بعضهما البعض بشكل كامل حتى يتم الاختلاط والمزج بالكامل.
  3. قم بوضعها على السجاد وقم بفرد السجادة جيدًا، أو يمكنك ان تقوم بوضع هذه الخلطة في ماكينة غسيل السجاد، لكي يتم تسهيل عليك غسيل السجاد.

4- طريقة تنظيف السجاد في المنزل بالخل

يمكنك أن تقوم باستخدام الخل ومكواة الملابس لكي تقوم بالحصول على أفضل طريقة لاستخراج البقعة من السجادة، وفيما يلي سوف نوضح لكم طريقة تنظيف السجاد في المنزل بالخل:

  1. ضع بعض الخل على ما يزيده من الماء، أي في حالة وضع نصف كوب من الخل قم بوضع كوب من الماء، حيث ان الماء يكون ضعف كمية الخل الموجودة.
  2. قم بوضع منشفة او أي نوع من الأقمشة الجافة داخل المحلول أو الخليط الذي قمت بوضعه من الماء والخل، حتى يتم حصول المنشفة على كمية كبيرة من المحلول.
  3. ضع المنشفة بشكل كامل، وقم بفردها على البقعة التي تريد أن تقوم بإزالتها من السجاد.
  4. استخدم مكواة الملابس، وقم بتسخينها جيدًا على أعلى درجة، ومن ثم قم بخفض درجة الحرارة الخاصة بها إلى أقل من المنتصف بقليل، ومن ثم ضعها على المنشفة الموجودة على السجادة محركًا المكواة يمينًا ويسارًا حتى لا يتم حرق قطعة القماش والسجادة.
  5. في حالة إن لم تخرج البقعة كاملة يجب أن يتم التوقف عن الكي لكي لا يتم حرق أيًا من الأشياء المختلفة حولك.

نصائح للمحافظة على السجاد

يمكنك أن تقوم بالمحافظة على السجاد من خلال ان تقوم بالعديد من الأشياء الهامة التي تعطيك شكل أفضل دون أي أنواع من الأتربة المختلفة أو البقع على السجاد، وفيما يلي سوف نعرض لكم نصائح للمحافظة على السجاد:

  • يجب أن تقوم بحماية السجادة من خلال أن تقوم بوضع بعض المياه والخل وسائل الغسيل، وفرك السجادة بقعة من القماش، أو من خال فرشاة بشكل أسبوعي أو شهري.
  • يمكنك أن تقوم بوضعه ببعضٍ من الخل والصودا على الفور عند وقوع بقعة على السجادة حتى تتجنب ثبات البقعة.
  • لابد من أن تقوم بوضع قماش حامٍ للسجاد في حالة إن أردت المحافظة على السجادة بشكل أفضل.
  • استخدم وسائل التنظيف الغير ضارة، ويمكن أن تقوم بشراء غسالة أو مكنسة السجاد الكهربائية بالمياة السريعة التي تجعلك تنتهي من كافة مشاكل السجاد المختلفة.

وهنا تكون نهاية مقالنا والذي قمنا من خلاله بتوضيح كافة المعلومات والطرق التي يمكنك من خلالها أن تقوم بتنظيف السجاد، كما يمكنك أن تقوم بوضع تلك الخلطات المختلفة، أو أن تقوم بالمحافظة عليها من خلال بعض النصائح الهامة والتي تم ذكرها بالأعلى.

الأسئلة الشائعة

ما أفضل محلول يضاف على البقعة في السجاد؟

يجب أن يتم إضافة محلول الخل على البقعة فور وقوعها على السجادة.

ما يمكن فعله على السجادة لتنظيف البقعة؟

يجب أن تقوم بفرك السجاد بمعجون أو وسيلة تنظيف جيدة على الفور قبل أن تصل البقعة إلى قلب السجاد وتتعفن.

ما أهم نصيحة للحفاظ على السجاد؟

من أهم النصائح للحفاظ على السجاد، أن تقوم بوضع حامي السجاد على السجادة.