طريقة الزواج في تركيا.. هل يوجد زواج شرعي في تركيا؟

طريقة الزواج في تركيا.. هل يوجد زواج شرعي في تركيا؟
طريقة الزواج في تركيا

الكثير من الأفراد يبحثون عن طريقة الزواج في تركيا كما انها تكون واحدة من أكثر الأمور الهامة لدي العديد من العرب وغير العرب في تركيا وخاصة بالنسبة إلى الأشخاص المقيمين فيها، كما يوجد بعض الشروط التي يجب أن تتوفر حتى يتم الزواج بشكل صحيح، ومن خلال مقالنا سوف نعرض ما هي طريقة الزواج في تركيا.

إجراءات عقد الزواج في تركيا

عقد الزواج في تركيا يكون عبارة عن عقد مدني يتم تنظيمه وذلك من خلال مكاتب تسجيل الزواج في المدينة أو البلدية كما تكون هي الجهة المسؤولة عن القيام بإجراءات معاملات الزواج المدني في تركيا، وأيضا باقي الإجراءات ذات الصلة، ولا يتم الاعتراف بالزواج في تركيا التي يكون غير مثبت بعقود رسمية حكومية، ولا تعترف الحكومة التركية بالعقود المبرمة بشكل ديني فقط “مثل كتب كتاب شيخ”.

هل يحق للأجانب تثبيت الزواج في تركيا

طريقة الزواج في تركيا

يتيح الى الأجانب من ضمن الشروط وأيضا الإجراءات القانونية الخاصة بالزواج في تركيا وذلك من خلال تنظيم عقد الزواج سواء كان أحد الزوجين أجانب أو كليهما.

إذا كان أحد الزوجين من أصل تركي أو يحمل الجنسية التركية والزوج الآخر أجنبي أو كان الزوجان من جنسيتين أجنبيتين مختلفتين فلا تعترف السلطة التركية إلا بعقد الزواج المبرم و التي يكون قائم في المحكمة المدنية في تركيا.

ولكن إذا كان الزوجان من نفس الجنسية وفي نفس البلد فإن السلطات التركية تعترف بالعقود المصدقة من قبل سفارة أو قنصلية ذلك البلد الذي ينتميان إليه، وأيضا  يمكن تثبيت الزواج في تركيا في المحكمة المدنية.

شروط الزواج المدني في تركيا

حتى يتم الزواج بشكل رسمي في تركيا بشكل قانوني او شرعي يوجد بعض الشروط التي يجب أن تتوفر وسوف نعرض هذه الشروط من خلال الفقرة التالية:

القدرة على الزواج

يجب أن يمتلك المتزوجين القدرة العقلية والإدراكية الكافية حتى يتخذوا قرار مثل قرار الزواج، أن الأمراض العقلية تعتبر مانع من تثبيت الزواج في تركيا إلا إذا حصل صاحب العاهة الصحية أو المرض أو ذوي الاحتياجات الخاصة على تقرير صحي من المشفى لكي يبين أهليته و إمكانيته للزواج.

اما بالنسبة الى الاعمار في تركيا فإن حد السن الأدنى الذي يسمح به  للزواج في تركيا يكون 18 عام، كما يوجد استثناء يخص من يبلغ سن الـ16 عاماً وذلك بشرط حضور أحد الوالدين أو كلاهما و توقيعهم، وينظم هذا الاستثناء في البلدية و مع الشهود.

ولكن بالنسبة للزواج لمن هم دون سن الـ16 لا يجوز في تركيا كما انه يعتبر مخالفاً الى القوانين التركية حتى ولو وافق الوالدين ، وفي العادة تقوم السلطات التركية في مثل هذه الحالة بتفريق الزوجين، وسجن الزوج و ولي أمر الزوجة وتغريمهم مبلغاً مالياً.

الخلو من أمراض معينة

سوف نعرض عن بعض الأمراض التي يجب الخلو منها وسوف نعرض هذه الأمراض من خلال الفقرة التالية:

  •   الأمراض العقلية: مثل الجنون والصرع و الهستيريا و غيرها من الأمراض ذات الصلة.
  •   الأمراض الوراثية و التي تتواجد بين الأقارب.
  •   الأمراض المزمنة كالإيدز أو التهاب الكبد الوبائي.
  •   كما أن الزوجين يكونوا مطالبين بإجراء فحص طبي شامل قبل الزواج حتى يغطي الأمراض المذكورة للتأكد من السلامة منها، إلى جانب فحوصات الخصوبة و توافق الدم بين الزوج والزوجة.

عدم وجود زواج قائم بالفعل

من شروط الزواج في تركيا هو عدم وجود زواج قائم ، فلا يسمح القانون في تركيا بتنظيم عقد زواج ثاني ما لم يتم إنهاء العقد الأول بين الزوجين، وذلك يعني أن القانون التركي لا يعترف بتعدد الزوجات.

الأوراق المطلوبة لتثبيت الزواج المدني في تركيا

يوجد بعض الأوراق التي يجب أن يتم تقديمها لتثبيت الزواج المدني في تركيا وسوف نعرض هذه الأزواج من خلال الفقرة التالية:

  • صورة من جواز السفر تكون مترجمة ومصدقة في تركيا وممكن أن ينوب عن جواز السفر ببطاقة الإقامة المؤقتة بالنسبة الى السوريين في تركيا.
  • وثيقة إثبات عازب أو قيد أحوال مدنية يتم التصديق عليها من سفارة أو قنصلية  البلد الأجنبي،  كما تسمى عادة هذه الوثيقة “شهادة عزوبية”
  • عقد إيجار أو قيد نفوس أو أي وثيقة حتى يتم إثبات السكن في تركيا
  • إخراج قيد يتم استخراجه من سفارة أو قنصلية البلد الأجنبي و يترجم ويصدق من كاتب العدل في تركيا.
  • شهادة طلاق أو بيان الوفاة للزوج السابق في حال كان هذا الزواج الثاني .
  • الموافقة الخطية من ولي أمر الزوجة أو الزوج إذا كان عمره أو عمرها ما بين سن الـ 16 والـ 18
  • ربما تطلب بعض البلديات في تركيا وثيقة سند الاستطلاع ” إثبات عدم تغيير الاسم الحقيقي “.

في نهاية المقال لقد عرضنا الكثير من الشروط التي يجب أن تستوفي في الأشخاص قبل أن يتزوجوا، وأيضا يوجد بعض الأوراق التي من الضروري أن يقوم الأفراد بتقديمها حتى يتم عقد الزواج بطريقة صحيحة.

الأسئلة الشائعة

هل يمكن للأجانب الزواج في تركيا؟

يمكن لاثنين من الأجانب، من مواطني نفس الدولة، الزواج أمام ممثلي تلك الدولة في تركيا (القنصلية)، وكذلك أمام السلطات التركية، بشرط أن يصرح بذلك قانون البلد الأصلي.

هل يوجد زواج شرعي في تركيا؟

اشترط القانون التركي خلو المتقدمين للزواج من الأمراض الوبائية أو الجنسية التي تمنع إتمام عملية الزواج، لحين الاستشفاء منها.

ما هي اتفاقية ما قبل الزواج في تركيا؟

هو عقد مدني يُنظم من قبل مكتب تسجيل الزواج التابع للبلدية، وهي السلطة المخولة لجعل الزواج رسمي وقانوني.