طريقة الاغتسال من الدوره الصحيحه 2025 خطوة بخطوة 2025

طريقة الاغتسال من الدوره الصحيحه 2025 خطوة بخطوة 2025
طريقة الاغتسال من الدوره الصحيحه

من السنن والقواعد الدينية التي يتعين على جميع النساء الالتزام بها الاغتسال من الدورة بطريقة صحيحة، ونظرًا لأهمية الأمر وضرورة القيام به سنعرض طريقة الاغتسال الصحيحة من خلال المقال التالي بحسب ما تم ذكره في السنة النبوية مع توضيح الدليل على ذلك.

طريقة الاغتسال من الدورة الصحيحة

سيتم توضيح طريقة الاغتسال من الدورة، وهي لها بعض العلامات الذي يعرف

على انتهاء الحيض بحالتين هما) القصة البيضاء – انتهاء الدم)، وكلاهما ليس لهم وقت معين ويبدأ الغسل بعد التأكد من ظهور أحد العالمتين، والطريقة هي:

  • وضع النية أولاً والتسمية قبل بدأ الاغتسال ثم غسل اليدين، ثم يتم إزالة الأذى من الفرج، ثم تبدأ المرأة الوضوء.
  • يتم غسل الرأس بإيصال الملاء إلى منابت الشعر، والسنة أن يتم التكرار ثلاث مرات، ثم يتم غسل الشق الأيمن ثم الأيسر.
  • وقد قيل عن السيدة عائشة -رضى الله عنها أن أسماء سألت النبي صلي الله علية وسلم عن طريقة الغسل من الحيض، فقال:تَأْخُذُ إحْدَاكُنَّ مَاءَهَا وسِدْرَتَهَا، فَتَطَهَّرُ فَتُحْسِنُ الطُّهُورَ، ثُمَّ تَصُبُّ علَى رَأْسِهَا فَتَدْلُكُهُ دَلْكًا شَدِيدًا حتَّى تَبْلُغَ شُؤُونَ رَأْسِهَا، ثُمَّ تَصُبُّ عَلَيْهَا المَاءَ، ثُمَّ تَأْخُذُ فِرْصَةً مُمَسَّكَةً فَتَطَهَّرُ بهَا “.

متي تغتسل الحائض

طريقة الاغتسال من الدوره الصحيحه

يعرف انتهاء الحيض، وضرورة المبادرة بالاغتسال، بحالتين وهما (انتهاء الدم – القصة البيضاء) وتعرف ذلك من خلال وضع شيء عند فرج المرأة لتعلم جفاف الدم، والقصة البيضاء هي ماء أبيض يخرج من الرحم عند انتهاء الحيض، وفترة الدورة تتراوح من 3أيام إلى 5أيام.

ما يحرم على المرأة الحائض

حرم الله تعالي المرأة من بعض الأشياء وهي حائض، وذلك لعلمة بما تتعرض له المرأة من ضعف جسماني وتغير في فسيولوجية الجسم، ومن المحرمات:

  • الصوم: سواء كان فرض أو نافلة، وعليها بعض الانتهاء قضاء شهر رمضان أنلم تصمه وذلك لفرضة ولان أيامه قليلة من كل عام.
  • الصلاة: سواء الفرض أو النوافل، وليس عليها القضاء وذلك لدفع المشقة عنها، وفى قول النبي صلي الله علية وسلم:” إذا حاضتِ المرأةُ لم تُصَلِّ ولم تَصُمْ”.
  • الطواف حول الكعبة: فعن النبي صلي الله علية وسلم حين حاضت السيدة عائشة في الحج أمرها أن تفعل كل ما يفعله الحاج إلا الطواف حول الكعبة، فقال النبى “افعلي ما يفعل الحاج، غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري “.
  • الجماع: يحرم علي الزوج وطء زوجته الحائض وفي ذلك حماية له.

الآية القرآنية التي ذكر فيها الحيض

تنزل الله تعالي آية قرآنية صريحة تمنع الرجل من وطء زوجته وذلك لما فيه من اضرار علية، وفى قولة تعالى: {يَسْأَلونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذىً فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ} (سورة البقرة: آية 222).

من خلال ما تم توضيحه نجد أن العبادة تتميز عن العادة، ولا يشترط فيها التلفظ فا تأخذ النية من القلب، وقد علمنا ماهي النواهي والمحرمات التي يجب تجنبها، ومن خلال النواهي، يظهر الله تعالي رحمة وحفاظة على المرأة من خلال التعليمات التي شرعها لها وذلك من خلا القرآن والسنة النبوية.

الأسئلة الشائعة

ما العلامة التي تدل على انتهاء الدورة؟

العلامة الي تدل على الانتهاء هي (رؤية القصة البيضاء –انقطاع الدم).

هل يجوز الاستحمام فقط بديل من الاغتسال؟

نعم يجوز الاستحمام فقط بديل من الاغتسال، ولكن مع وضع نية الاغتسال.

كيفية الاغتسال من الدورة الشهرية؟

يتم الاغتسال من الدورة الشهرية بنفس طريقة الغسل من الجنابة، وقد وصفاتها السيدة عائشة رضي الله عنها.