طريقة الاغتسال من الدورة بالصور خطوة بخطوة

طريقة الاغتسال من الدورة بالصور خطوة بخطوة
طريقة الاغتسال من الدورة

بعد الانتهاء من الدورة الشهرية لا بد من التعرف على طريقة الاغتسال من الدورة بالصور خطوة بخطوة باعتبارها من أهم شعائر الدين الإسلامي التي يتوجب على مسلمة أن تقوم بها بعد الانتهاء من الدورة والرجوع إلى الفروض والعبادات مرة أخرى من الصلاة والصيام، والتي تحتاج إلى اتباع مجموعة من الخطوات السهلة البسيطة بالماء من أجل التطهر.

طريقة الاغتسال من الدورة بالصور خطوة بخطوة

طريقة الاغتسال من الدورة

يحتاج الاغتسال الصحيح من بعد الانتهاء من الدورة الشهرية إلى اتباع بعض الخطوات السهلة السريعة التي تحقق أركان الاغتسال، والتي تتضح بداية مما يلي:

1- النية

يشترط علينا الدين الإسلامي قبل الشروع في أي عمل عزم النية بالقلب واللفظ، والتي يحمل بها نية الاغتسال والتطهر من أجل الصلاة والعبادة مرة أخرى من بعد الانتهاء من الحدث الأكبر والنية في إزالته من الجسد مرة أخرى.

2- تعميم الماء على كل الجسد

لا بد من تعميم الماء على الجسد بالكامل بداية من منبت الشعر إلى الأماكن التي يصعب وصول الماء إليها، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. التسمية بالله بقول “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. البدء في غسل اليدين.
  3. غسل الفرج جيدًا من الحدث، ومن بعدها غسل اليدين جيدًا بالصابون، والوضوء بدون غسل الرجلين.
  4. غسل الرأس مع التأكد من وصول الماء إلى الجسم بالكامل في كل المناطق التي يصعب وصول الماء إليها مثل تحت الإبط والسرة.
  5. غسل الشق الأيمن، ومن ثم الشق الأيسر مع قول الشهادة في كل مرة 3 مرات، والتي تعد من السنن النبوية المأخوذة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.
  6. غسل الرجلين لإنهاء الوضوء.
  7. يفضل في النهاية مسح مكان الحدث بقطن به مسك حيث روت السيدة عائشة رضي الله عنها: أن أسماء سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن كيفية الغُسل من الحيض، فقال: “تَأْخُذُ إحْدَاكُنَّ مَاءَهَا وسِدْرَتَهَا، فَتَطَهَّرُ فَتُحْسِنُ الطُّهُورَ، ثُمَّ تَصُبُّ علَى رَأْسِهَا فَتَدْلُكُهُ دَلْكًا شَدِيدًا حتَّى تَبْلُغَ شُؤُونَ رَأْسِهَا، ثُمَّ تَصُبُّ عَلَيْهَا المَاءَ، ثُمَّ تَأْخُذُ فِرْصَةً مُمَسَّكَةً فَتَطَهَّرُ بهَا”.

إلى هنا نصل إلى نهاية موضوع اليوم من بعد التعرف على طريقة الاغتسال من الدورة بالصور خطوة بخطوة من أجل التطهر بالشكل الصحيح، والتمكن من أداء الصلوات الخمسة في مواعيدها، وذلك من بعد عزم النية على التطهر قبل الاغتسال.

الأسئلة الشائعة

ازاي استحم من الدوره؟

يمكن الاستحمام من الدورة الشهرية بداية من النية وغسل اليدين والوضوء دون الرجلين، والشق الأيمن ثم الشق الأيسر ثم غسل اليدين، التأكد من دخول الماء إلى كل الجسم، وإكمال الوضوء.

اغتسلت من الحيض ونزل دم بني خفيف هل أعيد الاغتسال؟

إذا كان دم صريح لا بد من الاغتسال مرة أخرى والإعادة، ولكن إذا كان ليس دم صريح لا يُعاد الغسل.

ماذا تقول المرأة عند الاغتسال من الدورة الشهرية؟

"نويت أن أتطهر من الحدث الأكبر والأصغر وكل شعرة من جسمي تحل وتطهر، وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله".