طريقة استعمال طفاية الحريق بالصور

طريقة استعمال طفاية الحريق بالصور
طريقة استعمال طفاية الحريق

إن الحرائق من أخطر الأمور التي يمكن أن تهدد الأشخاص، وهي الأكثر شيوعًا بالنسبة لهم، لذلك إن التعرف على طريقة استعمال طفاية الحريق، من الأمور التي يجب على الأشخاص أن يكونوا على درية تامة بها، وذلك من أجل التمكن من التعامل مع الحرائق بالشكل المناسب، وفي النهاية التمكن من إتمام إنقاذ الكثير من الأرواح بسهولة.

طريقة استعمال طفاية الحريق 

هناك عدد من الخطوات التي يتم من خلالها إطفاء الحريق من خلال الطفاية، يمكن التعرف عليها من خلال الفقرات التالية:

1- الوقوف بالشكل المناسب أمام النار

يمكننا الإشارة إلى أن تلك العملية تعتمد على أن يكون الشخص مواجهًا للنيران، ولكن من الضروري أن يوفر مسافة آمنه لنفسه يمكن الاعتماد عليها من أجل الهروب في حالة الفشل في السيطرة على الحريق، مثل الوقوف خلف الأبواب المفتوحة، أو في ظهر الأماكن المفتوحة.

حيث يعتبر ذلك الخيار هو الحل المؤقت الذي يمكن التعامل من خلاله من أجل الوصول إلى الحل المثالي من أجل السيطرة على الحريق حتى وصول رجال الإطفاء للتعامل بالشكل المناسب.

طريقة استعمال طفاية الحريق

2- الوقوف أمام النار بمسافة مناسبة

يجب عليك العلم أن عملية إطفاء النار من خلال الطفاية تقوم على الاعتماد على مسافة معينة، والتي لا تزيد عن 4 متر من الحريق، ومن هنا يجب العلم أنه يمكنك الاقتراب من الحريق بالشكل التدريجي، في حالة التمكن من تقليل معدل النيران.

حيث تتمكن من خلال كل ذلك من إخماد النار بشكل نهائي، والسيطرة على الحريق، وتعتبر تلك الخطوة هي الوسيلة التي يمكن من خلالها الوصول إلى إنقاذ المزيد من الأرواح والممتلكات.

طريقة استعمال طفاية الحريق

3- تجهيز طفاية الحريق قبل الاستخدام

يجب عليك قبل التوجه من أجل إتمام عملية الإطفاء التأكد من أن الطفاية مهيأة لتلك العملية، وذلك من خلال نزع فتيل الأمان منها، والذي يجعل الطفاية يمكن استخدامها لمجرد الضغط عليها، لذلك يجب عليك التأكد من ذلك بشكل صحيح.

طريقة استعمال طفاية الحريق

4- توجيه الطفاية إلى قاعد الحريق

يجب أن يكون الشخص القائم بعملية الإطفاء على دراية تامة بأن الأساس من أجل إطفاء الحريق هو توجيه السائل الخاص بالإطفاء إلى قاعدة النار وليس إلى الألسنة، حيث إن القاعدة الخاصة بالحريق، هي التي تحتوي على سبب الإشعال، سواء إذا كان مادة قابلة للاشتعال، أو أي أمر آخر.

طريقة استعمال طفاية الحريق

5- التأكد من الضغط على المقبض بالشكل الصحيح

في حالة إذا كنت لا تعرف الطريقة المناسبة من أجل الضغط وإتمام عملية الإطفاء يمكنك النظر إلى التعليمات الخاصة بعملية الإطفاء، والتي يتم تطبيقها على جسم الطفاية، من أجل إمساك الطفاية بشكل صحيح، والضغط من أجل الوصول إلى المطلوب.

طريقة استعمال طفاية الحريق

6- تحريك الخرطوم من جنب إلى آخر

تعتبر تلك الطريقة هي الطريقة المثالية التي يمكن من خلالها النجاح في السيطرة على الحريق، وذلك من خلال تحريك الخرطوم بشكل منتظم من اليمين إلى اليسار أو العكس في قاعدة الحريق.

من المعروف أن سوائل الإطفاء تعتمد على فكرة عزل وخنق الحرارة من خلال التبريد، ولكن في كالة التركيز على إطفاء جانب واحد، فإن ذلك يعني أن قاعدة الحريق سوف تتجه إلى مكان آخر، مما يعني نقل الحريق وعدم إطفاءه.

طريقة استعمال طفاية الحريق

7- كن على استعداد من أجل قيام الحريق مرة أخرى

يجب عليك أن تكون مستعد إلى تجدد الحريق في أي وقت، لذلك يجب عليك أن تكون على وضع الاستعداد من أجل تنفيذ كافة الإجراءات التي يتم من خلالها تنفيذ تلك العملية في حالة وقوع أي مشكلة مرة أخرى.

طريقة استعمال طفاية الحريق

نصائح من أجل التعامل مع طفايات الحريق

هناك عدد من الأمور التي يمكن أن تكون على دراية بها حول الطفايات، وهي:

  • التأكد من أن الطفاية التي تعتمد عليها مناسبة لنوع الحريق، حيث إن طفايات المواد البترولية تختلف عن الحرائق العادية، وتختلف عن حرائق الماس الكهربائي.
  • التأكد من وضع الطفايات في الأماكن التي يسهل الوصول إليها.
  • يجب العلم أن هناك عدد من الأمور التي ترتبط بعملية صيانة الطفاية، وتاريخ صلاحيتها، لذلك يجب التواصل مع الشركة المصنعة بشكل مستمر.

يمكننا أن نشير إلى أن أخطار الحرائق تعتبر من أكثر الأخطار التي تهدد الأشخاص والممتلكات، لذلك من الأفضل العمل على البعد عن كافة الأمور التي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى تلك الأخطار، والتعرف على الأساليب المناسبة للتعامل معها.

الأسئلة الشائعة

كيف اعرف أن طفاية الحريق فارغه؟

يمكن التعرف على فراغ طفاية الحريق من مؤشر الضغط.

ماذا تعني كلمة Pass في طفاية الحريق؟

تشير تلك الحلمة أن الطفاية تعتمد على خاصية المسح.

ما هي مدة صلاحية طفاية الحريق؟

تصل صلاحية طفاية الحريق إلى 10 سنوات.