طرق ونصائح مجربة لتسهيل الولادة الطبيعية

طرق ونصائح مجربة لتسهيل الولادة الطبيعية
تسهيل الولادة الطبيعية

من المعروف، ومن الشائع أن ألم الولادة هو ألم من الصعب تحمله لدى السيدات، خاصة وأن فترة الحمل الطبيعية تكون تسعة أشهر، وفي خلال تلك الفترة، تعاني السيدات من آلام فظيعة، وذلك نتيجة الحمل، ويتساءلن السيدات دائما عن طرق، أو نصائح لتسهيل الولادة، وفي هذا المقال نستعرض لكِ عزيزتي القارئة أهم الطرق، والنصائح لتسهيل الولادة الطبيعية.

خطوات تسهيل الولادة الطبيعية

اتفقت معظم السيدات بأن ألم الولادة لدى السيدات يعتبر من أكثر الآلام كرها لديهن، وبناء على ذلك، نقدم لكِ عزيزتي القارئة أبرز الخطوات، والحلول لتسهيل الولادة الطبيعية:

  • الحفاظ على صحة السيدات، وعلى لياقتهن البدنية: وذلك عن طريق قيامهن بممارسة بعض التمارين الرياضية، كالمشي، أو السباحة، وذلك بالطبع بعد استشارة الطبيب المختص.
  • استحمام السيدات بالماء الدافئ: حيث أن الماء الدافئ يعتبر من الحلول الفعالة، والتي تمكن من تخفيف الشعور بالألم، والتوتر لدى السيدات، حيث أن الحمام الدافئ يساعد على إراحة جسد السيدات بالقدر الكافي.
  • شرب السيدات لكمية كافية من الماء: حيث أن الماء يعتبر من الحلول الرائعة للسيدات، حيث أن شرب السيدات لكمية كبيرة من الماء يمنح السيدات القدرة على تحمل ألم الولادة، وذلك عن طريق الحفاظ على رطوبة أجسادهن، ومن المعروف أيضا، والشائع بين السيدات أن تطبيق السيدات للكمادات المثلجة يساعد على تهدئة المرأة، ويوفر لها المزيد من الاسترخاء.
  • ممارسة السيدات لرياضة المشي: حيث أن رياضة المشي تعتبر من الرياضات الصحية جدا للمرأة الحامل، إذ أن تلك الرياضة تسبب في انخفاض نسبة إصابة المرأة الحامل لمضاعفات الحمل أثناء الولادة، وذلك مثل (انخفاض وزن الجنين، مرحلة ما قبل تسمم الحمل، العملقة، انخفاض سكر الدم، سكري الحمل).
  • تشتيت الانتباه لدى السيدات، وتقليل التوتر لديهن: حيث أن هذا الحل من أجمل الحلول الفعالة، والمشهورة نفسيا عند المرأة الحامل، إذ يعتبر القيام ببعض الأنشطة التي تشتت انتباه المرأة الحامل مثل ( الاستماع إلى الموسيقى، أو الاستحمام، أو المشي) لهم دور فعال من تقليلهم للتوتر لدى السيدة، وبالتالي تسهيل الولادة، وتسريعها لدى المرأة الحامل.

أطعمة تساعد في تسهيل الولادة الطبيعية

تسهيل الولادة الطبيعية

لقد ذكرنا في الفقرة السابقة عن أهم الطرق لتسهيل الولادة الطبيعية، وحان الآن ذكر بعض الأطعمة الطبيعية للمساعدة، وفيما يلي نستعرض لكِ عزيزتي القارئة أبرز الأطعمة، والتي تساعد على تسهيل الولادة الطبيعية:

  • شاي التوت الأحمر: ويعد شاي التوت الأحمر، من أهم المشروبات التي تنفع المرأة الحامل في تسهيل ولادتها، حيث أنه يحافظ على رطوبة جسد المرأة الحامل، ويساعد على تقوية عضلات الرحم لدى المرأة؛ وذلك استعدادا للولادة، وهذا بحسب ما ذكرته ( المجلة الدولية لتعليم الولادة) في عام 2009.
  • التمر: يعد التمر من أهم الأطعمة ذات الفائدة الكبيرة للمرأة الحامل، وخصوصا (التمر كامل النوى)، إذ أنه يساعد بشكل كبير في تسهيل الولادة على المرأة الحامل، وذلك بحسب ما ذكرته مجلة (القبالة، والصحة الإنجابية) في عام 2014.
  • الأناناس: حيث يعتبر الأناناس من الأطعمة ذات الفائدة الكبيرة للمرأة الحامل، إذ يحتوي لُب الأناناس الطازج على انزيم (البروميلين)، والذي يؤدي إلى المساعدة على تليين عنق الرحم الخاص بالمرأة الحامل، مما يؤدي ذلك إلى تسهيل الولادة، وهذا بحسب ما ذكرته مجلة (علم الأدوية الاثني) في عام 2019.

إجراءات تخفيف ألم الولادة الطبيعية دوائيا

ذكرنا في الفقرة السابقة عن أبرز الأطعمة المساعدة في تسهيل الولادة الطبيعية، وحان الآن تدخل الطب، والأدوية في تخفيف ألم الولادة، ونذكر لك فيما يلي عزيزتي القارئة أهم الأدوية في تخفيف ألم الولادة الطبيعية:

  • دواء (بيثيدين): حيث يعتبر ذلك الدواء من الأدوية الفعالة جدا، إذ يعتبر من أقوى المسكنات الموجودة، ويشير إلى أنه يخفف من ألم الولادة بقدر كبير، ولكن لا يسكنه بالكامل، وعادة ما يعطى ذلك الدواء على هيئة حقن.
  • التخدير فوق الجافية: إذ يعتبر ذلك التخدير من أبرز الأدوية الفعالة؛ وذلك لتسكين ألم المخاض لدى المرأة الحامل، حيث تعطى حقنة مخدرة للأعصاب، والناقلة للشعور بالألم من قناة الولادة، وإلى الدماغ.
  • التحفيز الكهربائي للعصب عبر الجلد: ويعتبر هذا التحفيز من الحلول الفعالة في تخفيف ألم المخاض للمرأة الحامل أثناء الولادة، ويتم استخدام هذه الطريقة، وذلك عن طريق استخدام آلة ترسل نبضات صغيرة من التيار الكهربي عبر الجلد.

نصائح عامة؛ لتسهيل الولادة الطبيعية

لقد ذكرنا في الفقرة السابقة عن أبرز الأدوية؛ لتخفيف ألم الولادة طبيعيا، وحان الآن إعطاء بعض النصائح العامة لتسهيل الولادة، وفيما يلي نطرح عليك عزيزتي القارئة أهم النصائح؛ وذلك لتسهيل الولادة الطبيعية:

  • يجب على المرأة الحامل محاولة الضحك، والمزاح قدر الإمكان، حيث يمكن أن يقلل ذلك من التوتر، والخوف لديها.
  • يجب وجود الزوج بجانب الزوجة، وذلك أثناء عملية الولادة، حيث تعتبر المشاركة الوجدانية، والدافع المعنوي من الزوج لزوجته أساسا هاما في تخفيف التوتر لديها.
  • يجب أيضا على المرأة الحامل تناول وجبة طعام خفيفة في المنزل؛ وذلك للمحافظة على مستوى الطاقة داخل جسد المرأة في المرحلة الأولى من المخاض.

وفي نهاية هذا المقال، استعرضنا عليكِ عزيزتي القارئة أبرز الخطوات لتسهيل الولادة الطبيعية، ومن ثم انتقلنا بكِ إلى أهم الأطعمة، والتي تساعد في تسهيل عملية الولادة الطبيعية، بعد ذلك توجهنا بكِ مباشرة إلى أهم الأدوية؛ للتخفيف من ألم الولادة الطبيعية، وأخيرا اختتمنا مقالنا هذا بنصائح عامة؛ لتسهيل الولادة الطبيعية.

الأسئلة الشائعة

ماذا اشرب لفتح الرحم للولاده؟

يجب عليَّ أن أشرب (البابونج)؛ وذلك لفتح الرحم، وتسهيل عملية الولادة.

ما هي المشروبات التي تعمل طلق؟

من أبرز المشروبات التي تعمل طلق هي (الحلبة، الكراوية، الينسون، النعناع، والتليو).

هل القرفة تفتح الرحم ويجيب الطلق؟

لا، ولكن القرفة تساعد على تفتح الرحم أثناء عملية الولادة، إذ أنها ترفع من معدل انقباضات الرحم