طرق لاستعادة المال من شخص بسهولة مديون

طرق لاستعادة المال من شخص بسهولة مديون
طرق لاستعادة المال من شخص

الكثير من الأشخاص يقترضون الأموال من بعضهم البعض في حالة حدوث أي موقف صعب، ولكن بعض الأشخاص لا يقومون بإرجاع المبلغ الذي تم الحصول عليها في الوقت المحدد، لذلك نعرض لكم طرق لاستعادة المال من شخص بسهولة مديون لطلب المال بطريقة غير مباشرة، ومن خلال موقعنا سوف نتعرف على أفضل طريقة لاستعادة المال.

طرق لاستعادة المال من شخص بسهولة مديون

تعتبر إعادة طلب المال من الأمور الصعبة وغير المرغوبة لدى الأشخاص أصحاب المال، لذلك يفضل طلب المال بطريقة غير مباشرة، وفيما يلي طرق لاستعادة المال من شخص بسهولة مديون:

1- إعطاء تلميحات عن الحاجة للمال

الكثير من الأشخاص المقترضين للأموال لا يفضلون أن يطلب منهم إعادة الأموال التي اقترضوها من الآخرين، وصاحب المال لا يفضل أن يطلب أمواله، لذلك يمكن طلب الأموال بأسلوب التلميح لتسهيل الأمر على الطرفين

فمثلًا لا يفضل قول “أعد لي أموالي”، ولكن يمكن قول “لن أتمكن من الخروج معك الليلة، لأنني لا أمتلك المال الكافي”، إذا كان الشخص المستلف لماح، فسوف يفهم الأمر.

 2- طلب المال عبر الرسائل

طرق لاستعادة المال من شخص

طلب المال من الشخص المقترض عبر الرسائل الإلكترونية أو وسائل التواصل الأخرى يعتبر أسهل من طلبها بشكل مباشر عند مقابلتهم لبعضهم البعض، فالشخص من يتجنب الإحراج الذي يمكن أن يحدث له كما أنه سوف يحتفظ برسالة مذكور فيها المبلغ وموعد الاتفاق على سداد الدين.

 3- عدم الانتظار لفترة طويلة

إن الشخص عليه عدم الانتظار لفترة كبيرة حتى يقوم المدين بتسديد المبلغ المقترض، وذلك لأن طول الانتظار أو عدم السداد في الموعد المحدد يسبب تقليل احتمالية حصول الدائن على أمواله، وبالتالي يجب اتخاذ إجراء قانوني ضد المدين لإجباره على تسديد الأموال كاملة

4-  التحدث بصراحة

يكون من الضروري التحدث بصراحة مباشرة للمستدين في حالة عدم استجابته للتلميحات أو الطرق الأخرى، ويمكن صياغة العبارات التي يتم قولها له في صيغة السؤال فمثلًا يتم قول “هل تعلم متى ستكون قادرًا على رد أموالي؟”، وهذا للتخفيف من الإحراج

والدائن عليه بشكل دائم الحرص على أخذ إجابة صريحة من المستدين مع العمل على ودفعه لتحديد موعد نهائي يتم فيه تسديد المال المقترض بالكامل، وذلك في حالة إذا تهرب من الإجابة على السؤال.

5- طلب المساعدة المالية من نفس الشخص

يتم طلب المساعدة المالية من نفس الشخص، وذلك من خلال طلب مبلغ من المال باعتباره رد الجميل عندما اقترض المال من الدائن، وطريقة أيضًا للحصول على المال الذي اقترضه هذا الشخص منه، وصاحب المال يمكنه أن يطلب من المستدين أن يؤدي له خدمة غير مالية تكون بديلة عن الأموال التي اقترضها منه.

6- طلب جزء من المبلغ في حال كان مبلغًا كبيرًا

الشخص المستدين يمكنه طلب أن يقوم بسداد جزء من الأموال إذا كان وضعه الاقتصادي لا يمكنه من سداد المبلغ كامل، وهنا يجب على صاحب المال سؤاله عن قيمة المبلغ الذي سيقوم بتسديده حتى يتأكد من أنه يريد فعلًا تسديد المال الذي اقترضه

الشخص المستدين كلما كان صادق بشكل كبير مع الدائن، سيتمكن الأخير من التأكد ما إذا كان سيحصل على أمواله أم لا، والحصول على بعض المال من المدين أفضل من عدم الحصول على شيء.

7- تسهيل عملية استرداد المال

يمكن تسهيل سداد المبلغ الذي حصل عليه المدين عن طريق اختيار طرق أخرى غير مالي، فعلي سبيل المثال يمكن لصاحب الأموال الاستفادة من مجال عمل المستدين من خلال تصميم شعار لعمله هو في حاجة إليه، وفي حالة إذا كان يعمل مصممًا أو إصلاح سيارته في حالة عمل المدين في هذا المجال وغيرها.

8- المقايضة على ممتلكات المستدين

المقايضة على ممتلكات المستدين تعتبر من الطرق الجيدة التي يمكن من خلالها الحصول على المال بصورة غير نقدية، وهذه القيمة تعادل قيمة المال الذي يتم اقترضه مع ضرورة عدم طلب أي شيء قيمته أكبر من قيمة المال المقترض مع التأكيد عند الطلب من أن المدين يمكنه الاستغناء عن هذا الشيء دون التأثير عليه، وأن يمكن إعطائه للدائن دون حدوث أي مشكلة.

9-  الطلب من شخص مقرب للمستدين أن يطلب منه ذلك

الطلب من شخص مقرب للمستدين أن يطلب منه معرفة متى سيقوم بتسديد المال المقترض في حالة إذا كان قلقًا بشأن طلب ذلك منه، ويمكن اللجوء إلى شخص قريب من المقترض مثل أخيه أو زوجته أو صديق آخر مقرب، وإخبارهم بأن يقوم بذلك ليس بهدف إحراج المستدين، وهو يريدهم أن يقوموا بالتلميح له حول احتياجه إلى مبلغ من المال أو عدم قدرته على دفع فاتورة ما.

وإلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا الذي عرضنا فيه طرق لاستعادة المال من شخص بسهولة مديون، والتي يمكن من خلالها طلب المال دون إحراجه أو التسبب في قطع الصداقة بينهما.

الأسئلة الشائعة

كيف استرجع مالي من شخص بالدعاء؟

يمكن استرجاع المال من خلال الدعاء "بسم الله يا هادي الضلال وراد الضالة اردد علي ضالتي بعزتك وسلطانك فإنها من عطائك وفضلك".

كيف استرجع مالي من شخص نصاب؟

يمكن استرجاع الأموال من الشخص النصاب من خلال التوجه إلى النيابة العامة وتقديم شكوى في حالة إذا كان المحتال قدم ترخيص خاص بالمؤسسة التجارية التي قال إنه يديرها.

كيف اخذ فلوسي من شخص سلفته؟

يمكن استرجاع الأموال من الشخص المستلف منك من خلال التلميح عن الحاجة إلى المال، والمقايضة على الممتلكات، وطلب المال بشكل صريح.