طرق عزل الفطريات من النباتات

طرق عزل الفطريات من النباتات
طرق عزل الفطريات من النباتات

ما هي طرق عزل الفطريات من النباتات؟ وما هي طرق عزل الفطريات الحقلية؟ تعتبر عملية زراعة النباتات من أهم العمليات الزراعية التي تتم لكن تتعرض النباتات عند الزراعة لإصابة بالفطريات المختلفة التي قد تؤثر على النبات بصورة كبيرة وتؤدي إلى تلفه، حيث يمكن أن يتم إجراء عزل الفطريات من خلال التعرف على البيئة ونقله وسنعرض هذه الطرق فيما يلي.

طرق عزل الفطريات من النباتات

تشكل الفطريات الخيطية التي تسبب فساد وتلف المحاصيل بعد حصادها أحد أهم الأخطار المرتبطة بتدني الإنتاجية والخسائر الكبيرة في المحاصيل الزراعية وعمليات تصنيعها وتخزينها، حيث توجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها عزل الفطريات عن النبات والتي تتضح فيما يلي:

1- العزل المباشر

تعتبر هذه الطريقة هي الطريقة الأكثر شيوعا التي تتمثل بوضع كمية من التربة ونشرها بواسطة مقبض معقم فوق سطح طبق يضم بيئة آجار، وتبلغ درجة 25±1م5 لفترة زمنية تتراوح ما بين 24-48 ساعة، ويتم بعدها فحص الطبق والكشف عن المستعرات الفطرية المنفردة النامية، ثمّ نقلها إلى بيئة جديدة.

2- أطباق التربة

طرق عزل الفطريات من النباتات

الكثير من الأِشخاص يلجأون إلى طريقة أخرى في عزل الفطريات عن النبات وهي أطباق التربة حيث يتم أخذ عينة من التربة وتوزيعها بمعلقة معقمة فوق طبق بتري ليصار إلى صب طبقة رقيقة من الآجار المائي.

ويجب أن يتم تحريك الطبق حركة رعوية ليتم توزيع حبيبات التربة بأسلوب منظم وتحفظ بداخلها لمدة 48 ساعة كحد أقصى مع المراقبة، ونقل الفطريات إلى بيئة أخرى.

3- مزارع أطراف الهيفات

يهتم العديد من  الباحثين في كل وقت باختيار طرق لعزل الفطريات عن النبات حيث يعتمد الباحث على طريقة مزارع أطراف الهيفات عندما تكون الفطريات تفتقر لتكوين الجراثيم فتُنمى في بيئة مناسبة حتى تصل على النمو وتستخدم أنبوبة زجاجية رقيقة معقمة ليتم فصل جزء من طرف هيفا مفردة وتحديد نهايات أطراف النمو للمزرعة.

طرق عزل الفطريات الحقلية

في صدد عرض طرق عزل الفطريات من النباتات، نجد أن عملية عزل الفطريات ضرورية حفاظاً على نمو الفطريات ضمن بيئات نقية والاحتفاظ بها وإجراء الدراسات عليها، كقياسات النمو واختبارات التجرثم والإنبات، حيث يمكن عزل الفطريات الحلقية من خلال الطرق التالية:

1- عزل الفطريات المرضية من النباتات المصابة

في هذه الحالة يجب أن يتم إجراء اختيار لأوراق نباتية مصابة تظهر عليها أعراض المرض على شكل قرح أو ثمار مصابة بالتعفن وتقطع الأجزاء المصابة لقطع صغيرة وفي ظروف معقمة وتغمس عدة مرات بماء معقم توضع (1-3 قطعة) في الطبق الحاوي على الوسط الزرعي وتحضن بدرجة (25-28° م) لمدة (5-7 أيام) بعدها يتم التعرف على العامل المرضي المسبب للإصابة.

نصائح متبعة لعزل الفطريات عن النبات

هناك العديد من النصائح والإجراءات التي يجب اتباعها لعزل الفطريات عن النباتات والتي تتضح فيما يلي:

  • جمع عينة من مصدر الفطريات المراد عزلها.
  • نقل العينة إلى وسط زرع مناسب.
  • توزيع العينة المطعمة على سطح وسط الزرع بشكل متجانس.
  • لا بد من وضع الوسط في ظروف مناسبة لتكاثر الفطريات.
  • يجب أن استخدام مواد كيميائية مثل الأزول والنيستاتين لمنع نمو البكتيريا.

أنواع الفطريات التي تنمو على النباتات

عند الإشارة إلى طرق عزل الفطريات من النباتات فيما سبق، تجدر الإشارة إلى هناك العديد من الفطريات التي تنمو على النباتات التي تسبب لها الأمراض والتي من أبرزها ما يلي:

  • الفطر المسبب للعفن الأبيض أو القطني Sclerotinia sclerotiorum
  • أنواع جنس الفيوزاريوم Fusarium (المسببة لأمراض الذبول الوعائي الفيوزاريومي)
  • الفطريات الزقية
  • جنس فيرتيسيليوم Verticillium
  • أنواع جنس ثيلافيوبسيس Thielaviopsis (المسببة لأمراض التقرح وتعفن الجذور الأسود)
  • الفطر المسبب للفحة بادرات الأرز Magnoporthe grisea

أمراض النباتات الفطرية وأعراضها

من الجدير بالذكر أن الفطريات التي تنمو على النباتات تتسبب في إصابة الكثير من بالعديد من الأمراض والتي تصنف على أنها أمراض فطرية، ومن أشهر هذه الأمراض ما يلي:

  • البياض الزغبي: ظهور بقع صفراء على الورق ثم بعد ذلك تتحول إلى اللون البني.
  • الصدأ الأبيض: ظهور بثور بيضاء تشبه الغبار وانتفاخات على الأوراق.
  • البياض الدقيقي: من أخطر الأمراض التي تصيب القمح فهو يسبب ظهور بقع بيضاء على أوراق القمح، ويتم التحكم فيها بشكل أساسي عن طريق استخدام مبيدات الفطريات.
  • العفن الرمادي: يصيب العديد من محاصيل الفاكهة والخضروات ويكون على شكل بقع رمادية اللون تغطي النبات.
  • الشقران: يظهر على سطح النبات على شكل بثور صغيرة حمراء أو بنية محمرة تتشكل على الجانب السفلي من الأوراق، وفي الطقس البارد يصبح لون البثور أسود.
  • مرض الأنثراكنوز: يسبب اصفرار أوراق النبات.

تعتبر الفطريات التي تنمو على النباتات من أكثر الأمور شيوعا عند الزراعة، حيث يهتم الباحثين وعلماء التربة بالتعرف على أنواع الفطريات ومن ثم يتم عزلها في مكان آخر من خلال العديد من الطرق للاعتماد عليها في أمور أخرى.

الأسئلة الشائعة

ما هي الفطريات النباتية؟

الفطريات النباتية الأنواع التي تستمد العناصر الغذائية من النباتات ولها تأثير سلبي على صحة النباتات

ماذا تختلف الفطريات عن النباتات؟

تختلف الفطريات عن النباتات لا تستطيع الفطريات أن تصنع طعامها بنفسها مثل النباتات، لأنها لا تحتوي على بلاستيدات خضراء ولا يمكنها إجراء عملية التمثيل الضوئي

ما هي فطريات التربه؟

فطريات التربة عبارة عن خلايا شبيهة بالنباتات المجهرية، حيث تكون هذه الخلايا مُفردة أو على شكل هياكل طويلة شبيهة بالخيوط.