صيغة دعاء السفر ابن باز وأفضل وقت للدعاء به

صيغة دعاء السفر ابن باز وأفضل وقت للدعاء به
صيغة دعاء السفر ابن باز

يعتبر واحدة من أكثر الأمور التي تشغل العديد من الناس هي الدعاء السفر من ابن باز، فهو عالم دين سعودي وعلى درايه كبيره بالعالم الإسلامي، لذلك يبحث العديد من الناس عن بعض من الصيغ للدعاء السفر، وسوف نوضح من خلال هذا المقال عن صيغة دعاء السفر ابن باز وأفضل وقت للدعاء به.

صيغة دعاء السفر ابن باز

صيغة دعاء السفر ابن باز

فيجب على كل مسلم الدعاء في حاللة السفر فكان الرسول صلي الله علسه وسلم إذا ركب راحلته قال الدّعاء المشهور عند ركوبه: فيُكبر ثلاثًا، ويحمد الله جلَّ وعلا، ويقول: (سبحان الذي سخَّر لنا هذا وما كنا له مُقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البِرَّ والتَّقوى، ومن العمل ما ترضى…).

دعاء السفر المأثور عن النبي

هناك بعض من صيغ دعاء السفر المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، سنوضح ذلك فيما يلي:

  • (اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ مِن وَعثاءِ السَّفَرِ، وكآبَةِ المُنقَلَبِ، وسوءِ المَنظَرِ في الأهْلِ والمالِ، اللَّهمَّ أنتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، والخَليفةُ في الأهلِ، اللَّهمَّ اطْوِ لنا الأرضَ، وهَوِّنْ علينا السَّفَرَ).
  • (اللهمَّ إنا نسألُك في سفرِنا هذا البِرَّ والتقوى ومن العمل ِما ترضى اللهمَّ هوِّنْ علينا سفرَنا هذا واطوِ عنَّا بُعدَه اللهمَّ أنت الصاحبُ في السفرِ والخليفةُ في الأهلِ اللهمَّ إني أعوذُ بك من وعثاءِ السفرِ وكآبةِ المنقلبِ وسوءِ المنظرِ في الأهلِ والمالِ وإذا رجع قالهنَّ وزاد فيهنَّ آيبونَ تائبونَ عابدون لربِّنا حامدون).
  • (اللَّهمَّ بِك أصولُ وبِك أحولُ وبِك أسيرُ).
  • (اللهم اصحبنَا بنُصحكَ واقلبْنا بذمّةٍ اللهم ازْوِ لنا الأرضَ وهوِّنْ علينا السفرَ).

أدعية للسفر عن الرسول

هناك العديد من الأدعية السفر التي كانت مأثورة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، سنوضح ذلك فيما يلي:

  • دعاء المسافر إذا نزل منزلاً: (أعوذُ بِكلماتِ اللهِ التَّامَّاتِ من شرِّ ما خَلقَ).
  • دعاء وقت السحر أثناء السفر:(سَمِعَ سَامِعٌ بحَمْدِ اللهِ وَحُسْنِ بَلَائِهِ عَلَيْنَا، رَبَّنَا صَاحِبْنَا وَأَفْضِلْ عَلَيْنَا، عَائِذًا باللَّهِ مِنَ النَّارِ).
  • دعاء المسافر إذا أمسى وأقبل عليه الليل:(يا أرضُ ربِّي وربُّكِ اللَّهُ، أعوذُ باللَّهِ من شرِّكِ وشرِّ ما فيكِ، وشرِّ ما خلقَ فيكِ، وشرِّ ما يدبُّ عليكِ، أعوذُ بكَ من أسَدٍ وأسوَدَ، ومنِ الحيَّةِ والعقربِ، ومن ساكنِ البلدِ ، ووالدٍ وما ولدَ).
  • (اللَّهُمَّ بلِّغْ بَلاغًا يَبلُغُ خَيرًا رِضْوانَكَ والجَنَّةَ، إنَّكَ على كلِّ شيءٍ قَدي).

دعاء الرجوع من السفر

هناك بعض من الأدعية في حالة الرجوع من السفر، سنوضح بعض من تلك الأدعية فيما يلي:

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، آيبون تائبون عابدون ساجدون لربنا حامدون صدق الله وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده.
  • الله أكبر الله أكبر الله أكبر.
  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عورتي وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
  • ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.

وفي الختام لقد أوضحنا من خلال هذا المقال عن صيغة دعاء السفر ابن باز، كما أوضحنا عن دعاء السفر المأثور عن النبي، وأـيضاً أوضحنا عن أدعية للسفر عن الرسول دعاء الرجوع من السفر، فهي واحدة من الأدعية التي يجب أن يكون كل مسلم على دراية بها.

الأسئلة الشائعة

من اجمل ادعية السفر؟

اجمل ادعية السفر سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون.

من ادعية الرسول في السفر؟

ادعية الرسول في السفر اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ مِن وَعثاءِ السَّفَرِ، وكآبَةِ المُنقَلَبِ، وسوءِ المَنظَرِ في الأهْلِ والمالِ، اللَّهمَّ أنتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، والخَليفةُ في الأهلِ، اللَّهمَّ اطْوِ لنا الأرضَ، وهَوِّنْ علينا السَّفَرَ

ما هو دعاء تيسير امور السفر؟

دعاء تيسير امور السفر اللهم يا مسهل الشديد، ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق