صور جمعة مباركة 2025 أدعية جميلة جمعة مباركة

صور جمعة مباركة 2025 أدعية جميلة جمعة مباركة
صور جمعة مباركة

يعتبر يوم الجمعة واحد من أكثر الأيام التي يهتم بها المسلم، وذلك ما جاء عن نبينا الكريم المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم، حيث أوصانا النبي دومًا على الاهتمام بسُنن يوم الجمعة والعادات المختلفة الخاصة بها، لذلك من خلال موقعنا نقدم لكم صور جمعة مباركة جميلة مع أدعية جميلة جمعة مباركة وعادات يوم الجمعة وفقًا للسنة النبوية.

صور جمعة مباركة 2024

نوفر لكم من خلال هذه الصور أجمل العبارات عن الجمعة والتي يتم تبادلها بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي في يوم الجمعة من كل أسبوع لتعبر عن فرحة المسلمين بهذا اليوم المبارك الذي حثنا عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم.

Image001 25 Image003 67 Image002 67 Image004 52

أدعية جميلة جمعة مباركة

Image005 38 Image006 37

صور جمعة مباركة
صور جمعة مباركة

من خلال النقاط التالية نوفر لكم أشهر الأدعية التي يتم قولها في يوم الجمعة من كل أسبوع والتي يحرص المسلم على تلاوتها أسبوعيًا:

  • اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام اهدنا في من هديت وعافينا في من عافيت واقض عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت فاغفر لنا ما قدمنا وما أخّرنا وما أسررنا وما أعلنّا وما أنت به أعلم أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم لا تحرم سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عنى مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عنى برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللّهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدّم وأنت المؤخّر، لا إله إلّا أنت الأول والأخر والظاهر والباطن، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم.

سنن وعادات يوم الجمعة

لقد حثنا رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم على اتباع بعض السنن والعادات الهامة يوم الجمعة والتي لا زال المسلم القويم يحرص على القيام بها في كل أسبوع حرصًا على نصائح الرسول صلى الله عليه وسلم، وتتمثل سنن وعادات يوم الجمعة فيما يلي:

  • يفضل أن تكون هيئة المسلم في يوم الجمعة نظيفة من خلال الاغتسال وتنظيف الأسنان وقص الأظافر.
  • الاغتسال من أهم ضروريات يوم الجمعة وفقًا للشافعية والحنفية والمالكية وغيرها من السنن التي حثت على أهمية النظافة.
  • من أهم سنن يوم الجمعة هو استخدام السواك لإزالة عوالق الأسنان وتنظيفها.
  • استخدام الطيب في منطقة اللحية والرأس من أهم العادات التي حثنا عليها الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.
  • ارتداء ثياب بيضاء نظيفة أو أي لون آخر مع شرط نظافتها عند الذهاب إلى المسجد لحضور خطبة الجمعة.
  • الذهاب إلى صلاة الجمعة بشكل مبكر من أفضل ما جاء في أحاديث البخاري.
  • الإكثار من الصلاة على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم لنيل شفاعته ونيل العشرة الحسنات ومحو العشرة السيئات.

أحاديث عن يوم الجمعة

لقد اهتم الصحابة والخلفاء الراشدين بنقل تعاليم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وسننه إلى الناس من خلال تلاوة الأحاديث، لذلك من خلال النقاط التالية نوضح أبرز الاحاديث عن يوم الجمعة:

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من أفضَلِ أيامِكم يومُ الجمُعةِ، فيه خُلِقَ آدمُ، وفيه قُبِضَ، وفيه النَّفخةُ، وفيه الصَّعقةُ).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (خَيْرُ يَومٍ طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ، فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيهِ أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ مِنْها، ولا تَقُومُ السَّاعَةُ إلَّا في يَومِ الجُمُعَةِ).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لَا يَغْتَسِلُ رَجُلٌ يَومَ الجُمُعَةِ، ويَتَطَهَّرُ ما اسْتَطَاعَ مِن طُهْرٍ، ويَدَّهِنُ مِن دُهْنِهِ، أوْ يَمَسُّ مِن طِيبِ بَيْتِهِ، ثُمَّ يَخْرُجُ فلا يُفَرِّقُ بيْنَ اثْنَيْنِ، ثُمَّ يُصَلِّي ما كُتِبَ له، ثُمَّ يُنْصِتُ إذَا تَكَلَّمَ الإمَامُ، إلَّا غُفِرَ له ما بيْنَهُ وبيْنَ الجُمُعَةِ الأُخْرَى).

لقد وفرنا لكم من خلال هذا المقال كل التفاصيل والمعلومات عن يوم الجمعة المباركة بالنسبة للمسلم وذلك مع شرح مستوفي لأهم السنن والعادات التي يسير عليها يوم الجمعة مع بعض الأدعية والأحاديث عن يوم الجمعة المباركة في حياة المسلم.

الأسئلة الشائعة

كيف اهني بيوم الجمعه؟

يتم قول بعض العبارات في يوم الجمعة أبرزها عبارة "اللهم استجب لدعائنا، وتقبل منا صالح أعمالنا، واجعلنا ممن عفوت عنهم، وغفرت لهم".

اجمل ما قيل في صباح يوم الجمعة؟

من أجمل ما قيل في صباح يوم الجمعة هو الدعاء: " اللّهم يا حيّ يا قيّوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحبّ إليك الذي إذا دعيت به أجبت".

ايه قصيره عن الجمعه؟

تمثل الآية التالية جزء من القرآن الكريم عن يوم الجمعة "يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ".